اقترب ليفربول من التتويج بلقب الدوري الإنكليزي فيما حافظ أرسنال على المركز الرابع المؤهل أوروبياً وواصل اليونايتد نكساته بهزيمة جديدة، واستعاد برشلونة نغمة الانتصارات في الليغا وأجلّ موناكو تتويج باريس سان جيرمان ببطولة فرنسا.


إيلاف-الفرنسية:خطا ليفربول خطوة كبيرة نحو اللقب الغائب عن خزائنه منذ 1990 بفوزه الثمين على مضيفه نوريتش سيتي 3-2 الاحد على ملعب quot;كارو رودquot; في نوريتش في المرحلة الخامسة والثلاثين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

واستغل ليفربول جيدا خسارة مطارده المباشر تشلسي امام ضيفه سندرلاند 1-2 السبت في افتتاح المرحلة ليوسع الفارق بينهما الى 5 نقاط قبل القمة النارية التي ستجمع بينهما الاحد المقبل ضمن المرحلة السادسة والثلاثين، والتي سيضمن من خلالها ليفربول الصدارة حتى في حال الخسارة.

كما وسع ليفربول الذي ضمن حسابيا المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل، الفارق الى 9 نقاط بينه وبين مانشستر سيتي الثالث الذي يلتقي مع وست بروميتش البيون غدا الاثنين، علما بان سيتي يملك مباراة مؤجلة امام استون فيلا على ارضه يخوضهما في السابع من ايار/مايو على التوالي.

وواصل فريق المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز مسلسل انتصاراته بتحقيقه فوزه الحادي عشر على التوالي، كما حافظ على سجله الخالي من الهزائم للمباراة السادسةى عشرة على التوالي، اي منذ هزيمته امام تشلسي 1-2 في 29 كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وفرض المهاجم الواعد رحيم ستيرلينغ (19 عاما) نفسه نجما للمباراة بتسجيله هدفين وصنعه الثالث.

وبكر ليفربول بالتسجيل عبر رحيم ستيرلينغ من تسديدة قوية من 20 مترا (4)، وأضاف الدولي الاوروغوياني لويس سواريز الثاني من مسافة قريبة اثر تلقيه تمريرة على طبق من ذهب من ستيرلينغ داخل المنطقة فتابعها على يسار الحارس جون رودي (11) رافعا رصيده الى 30 هدفا في صدارة لائحة الهدافين.

وبات سواريز اول لاعب من ليفربول يسجل 30 هدفا في موسم واحد منذ ايان راش موسم 1986-1987، وهو بات على بعد هف واحد لمعادلة الرقم القياسي في عدد الاهداف في موسم واحد والذي يتقاسمه البرتغالي كريستيانو رونالدو والن شيرر.

كما هو الهدف ال12 لسواريز في المباريات الخمس الاخيرة.

وقلص غاري هوبر الفارق في الدقيقة 54 من مسافة قريبة مستغلا خطأ للحارس البلجيكي سيمون مينيوليه في قطع كرة عرضية.

وأعاده ستيرلينغ الى سابق عهده باضافته الهدف الشخصي الثاني والثالث لفريقه من مجهود فردي رائع من 40 مترا توغل بعده داخل المنطقة وسدد كرة بيسراه عانقت الشباك (62).

وهو الهدف ال96 لليفربول هذا الموسم، علما بان فريقين فقط تمكنا من تسجيل عدد اكبر من الاهداف خلال الموسم باكمله منذ انطلاق الدوري الممتاز وهما تشلسي (103 في 2009-2010) ومانشستر يونايتد (97 في 1999-2000) فيما سجل مانشستر سيتي 93 في موسم 2011-2012.

وقلص روبير سنودغراس الفارق مجددا في الدقيقة 77 بضربة رأسية من مسافة قريبة على يمين الحارس مينيوليه اثر تمريرة عرضية من السويدي مارتن اولسون.

وعزز ارسنال موقعه في المركز الرابع وحظوظه في المشاركة في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل بفوزه الكبير على مضيفه هال سيتي بثلاثية نظيفة تناوب على تسجيلها الويلزي راون رامسي (31) والالماني لوكاس بودولسكي (45 و54).

يذكر ان ارسنال وهال سيتي سيلتقيان في نهائي مسابقة كأس الاتحاد الانكليزي في 17 ايسار/مايو المقبل على ملعب ويمبلي.

ورفع ارسنال رصيده الى 70 نقطة بفارق نقطة واحدة امام منافسه الوحيد على البطاقة ايفرتون الذي استعاد نغمة الانتصارات بتغلبه على ضيفه مانشستر يونايتد بقيادة مدبه السابق ديفيد مويز 2-صفر.

وكانت المرة الاولى التي يعود فيها مويز الى ملعب غوديسون بارك منذ انتقاله الى الادارة الفنية للشياطين الحمر، فلم يلق الرأفة من فريقه السابق الذي عاد الى سكة الانتصارات بعد خسارته على ملعبه امام كريستال بالاس 2-3 الاربعاء الماضي في مباراة مؤجلة من المرحلة السادسة والعشرين.

وكان ايفرتون الافضل منذ البداية ونجح في افتتاح التسجيل من ركلة جزاء بعدما لمس المدافع فيل جونز الكرة بيده معترضا تسديدة قوية للبلجيكي روميلو لوكاكو انبرى لها قائده ليتون باينز بنجاح (28) ثم أضاف البلجيكي كيفن ميرالاس الهدف الثاني عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من سيموس كولمان داخل المنطقة فكسر مصيدة التسلل وسددها بيمناه من زاوية صعبة وأسكنها الزاوية اليمنى البعيدة للحارس الاسباني دافيد دي خيا (43).

وتجمد رصيد مانشستر يونايتد عند 57 نقطة في المركز السابع.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليفربول 80 نقطة من 35 مباراة

2- تشلسي 75 من 35

3- مانشستر سيتي 71 من 33

4- ارسنال 70 من 35

5- ايفرتون 69 من 35

أهداف مانشستر يونايتد وايفرتون:

أهداف ليفربول ونوريتش سيتي:

أهداف أرسنال وهال سيتي :

برشلونة يستعيد نغمة الانتصارات بالفوز على بلباو

استعاد برشلونة نغمة الانتصارات بعد 3 هزائم متتالية بفوزه الصعب على ضيفه اتلتيك بلباو 2-1 الاحد في المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكان برشلونة في طريقه الى التعرض للخسارةالرابعة على التوالي بعد الاولى امام اتلتيكو مدريد صفر-1 في اياب الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا وتوديعه لها، وأمام مضيفه غرناطة صفر-1 في الدوري المحلي ثم امام ريال مدريد صفر-1 في نهائي مسابقة الكأس، حيث تخلف بهدف اريتز ادوريز (50) رافعا رصيده الى 16 هدفا على لائحة الهدافين، لكنه تدارك الموقف بهدفين في دقيقتين لبدرو رودريغيز (72) ونجمه الارجنتيني ليونيل ميسي (74).

ورفع ميسي رصيده الى 26 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين بفارق هدفين خلف مهاجم ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو المتصدر، وبدرو الى 15 هدفا.

وارتقى برشلونة الى المركز الثاني مؤقتا برصيد 81 نقطة بفارق 4 نقاط خلف اتلتيكو مدريد المتصدر والذي كان تغلب على التشي 2-صفر اول من امس الجمعة، وبفارق نقطتين امام ريال مدريد الذي تأجلت مباراته مع بلد الوليد الى 7 ايار/مايو المقبل.

اما اتلتيك بلباو فبقي رابعا برصيد 62 نقطة.

واكرم اشبيلية وفادة ضيفه غرناطة وسحقه برباعية نظيفة تناوب على تسجيلها دييغو ماينز (14 خطأ في مرمى فريقه) والفرنسي كيفن غاميرو (51) والكاميروني ستيفان مبيا (58) وفيكتور فيتولو (68).

وعزز اشبيلية موقعه في المركز الخامس برصيد 59 نقطة مقابل 37 نقطة لغرناطة الرابع عشر والذي كان فجر مفاجأة من العيار الثقيل في المرحلة الماضية بتغلبه على برشلونة حامل اللقب 1-صفر.

وعمق سلتا فيغو جراح مضيفه الميريا عندما تغلب عليه 4-2 اليوم الاحد في المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الاسباني.

وكان سلتا فيغو البادىء بالتسجيل عبر مانويل نوليتو في الدقيقة 19، وأدرك اصحاب الارض التعادل بواسطة رودري في الدقيقة 40، لكن الضيوف ضربوا بقوة وسجلوا ثلاثة اهداف عبر البرازيلي شارل دياز دي اوليفيرا (52) ونوليتو (71) والتشيلي فابيان اوريانا (76)، قبل ان يقلصه الميريا بهدف اوسكار دياز (88).

وضمن سلتا فيغو بقاءه في الدرجة الاولى بنسبة كبيرة بعدما ارتقى الى المركز الحادي عشر برصيد 40 نقطة بفارق 10 نقاط امام الميريا الذي بقي في المركز التاسع عشر قبل الاخير.

وحذا رايو فايكانو حذو سلتا فيغو وانعش اماله بالبقاء وأزم وضعية بيتيش اشبيلية في المركز الاخير عندما تغلب عليه 3-1.

وسجل روبن روشينا (14) والبرازيلي باولاو (27 خطأ في مرمى فريقه) والارجنتيني خواكين لاريفي (51) اهداف رايو فايكانو، وخافيير شيكا (80) هدف بيتيس اشبيلية.

وعزز رايو فايكانو موقعه في المركز الثاني عشر برصيد 40 نقطة مقابل 22 نقطة لبيتيس اشبيلية.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء ملقة مع فياريال.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- اتلتيكو مدريد 85 نقطة من 34 مباراة

2- برشلونة 81 من 34

3- ريال مدريد 79 من 33

4- اتلتيك بلباو 62 من 34

5- اشبيلية 59 من 34

أهداف برشلونة وأتليتكو بلباو :

موناكو يؤجل احتفاظ باريس سان جرمان باللقب واجاكسيو اول الهابطين

أجل موناكو تتويج باريس سان جرمان باللقب الثاني على التوالي عندما تغلب على ضيفه نيس 1-صفر الاحد على ملعب quot;لويس الثانيquot; في موناكو وامام 8500 متفرج في المرحلة الرابعة والثلاثين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وسجل البلغاري ديميتار برباتوف هدف المباراة الوحيد في الدقيقة الخامسة.

وعزز موناكو موقعه في المركز الثاني برصيد 72 نقطة بفارق 7 نقاط خلف باريس سان جرمان الذي تأجلت مباراته مع ايفيان حتى الاربعاء المقبل بسبب خوضه نهائي مسابقة كأس الرابطة أمام ليون السبت والتي توج بلقبها.

اما نيس فتجمد رصيده عند 39 نقطة في المركز الرابع عشر.

وانتهت القمة بين مرسيليا وليل بالتعادل السلبي على ملعب فيلودروم وامام 37 الف متفرج.

وعزز ليل موقعه في المركز الثالث برصيد 64 نقطة مقابل 52 نقطة لمرسيليا السادس.

وعزز بوردو موقعه في المركز السابع بعدما اكرم وفادة ضيفه غانغان 5-1 على ملعب quot;شابان دلماسquot; وامام 17 الف متفرج.

وسجل المالي شيخ دياباتيه (8 و20 و26) والبرازيلي فيريرا فييرا جوسي (48) والاوروغوياني دييغو رولان (68 من ركلة جزاء) اهداف بوردو، والسنغالي مصطفى ديالو (29) هدف غانغان.

ورفع بوردو رصيده الى 48 نقطة، فيما تجمد رصيد غانغان عند 35 نقطة في المركز السابع عشر.

وحقق نانت فوزا كبيرا على مضيفه فالنسيان 6-2 على ملعب quot;هينوquot; وامام 14 الف متفرج.

وحسم نانت نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله ثلاثية تناوب عليها يوهان اوديل (24) والاميركي اليخاندرو بيدويا (41) والتوغولي (44)، ثم أضاف الاخير هدفه الشخصي الثاني والرابع لفريقه في الدقيقة 54، ثم سجل اصحاب الارض هدفين بواسطة الجزائري كارل مجاني (80) وجان كريستوف باهيبيك (84)، قبل ان يسجل مجاني الهدف الخامس للضيوف بالخطأ في مرمى فريقه (86) وختم بانيل نيكوليتا المهرجان بالهدف السادس للضيوف في الدقيقة 89.

ورفع نانت رصيده الى 43 نقطة في المركز الحادي عشر مقابل 29 نقطة لفالنسيان التاسع عشر قبل الاخير.

وبات اجاكسيو اول الهابطين الى الدرجة الثانية بخسارته امام مضيفه باستيا 1-2 على ملعب quot;ارمان سيزاري-فوريانيquot; وامام 13 الف متفرج.

وسجل فلوريان راسبنتينو (32) وسيباستيان سكيلاتشي (89) هدفي باستيا، والغيني ابو بكر كامارا (4) هدف اجاكسيو.

وعزز باستيا موقعه في المركز العاشر برصيد 44 نقطة مقابل 20 نقطة لاجاكسيو صاحب المركز الاخير.

وأنعش سوشو اماله في البقاء بفوزه الثمين على مضيفه رينس 1-صفر على ملعب quot;اوغوست ديلونquot; وامام 16 الف متفرج.

وسجل سيباستيان كورشيا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 41.

وعزز سوشو موقعه في المركز الثامن عشر برصيد 33 نقطة مقابل 45 نقطة لرينس الثامن.

واهدر مونبلييه فوزا ثمينا على مضيفه لوريان وسقط في فخ التعادل 4-4 على ملعب quot;لا موستوارquot; وامام 15 الف متفرج.

وكان مونبلييه البادىء بالتسجيل عبر ريمي كابيلا (26) وأدرك جيريمي الياديير التعادل بعد 5 دقائق (31 من ركلة جزاء) طرد على اثرها حارس مرمى مونبلييه جيوفري جوردرين.

وعلى الرغم من النقص العددي سجل مونبلييه 3 اهداف ليتقدم 4-1 عبر مباي نيانغ (56) وجان ديزا (78) وكابيلا (81)، لكن اصحاب الارض ردوا بثلاثية مماثلة في الدقائق الاخيرة بواسطة كيفن مونيه-باكيه (87) والكاميروني فنسان ابو بكر (90 و90+3).

ورفع مونبلييه رصيده الى 39 نقطة في المركز الرابع عشر مقابل 42 نقطة للوريان الثاني عشر.

ويلعب الاربعاء ايضا تولوز مع ليون.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- باريس سان جرمان 79 نقطة من 33 مباراة

2- موناكو 72 من 34

3- ليل 64 من 34

4- سانت إتيان 57 من 34

5- ليون 54 من 33

باير ليفركوزن يستعيد المركز الرابع وشتوتغارت ينعش اماله بالبقاء

استعاد باير ليفركوزن المركز الرابع من فولفسبورغ بفوزه الكبير على مضيفه نورمبرغ 4-1 الاحد في المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الالماني.

وسجل البوسني امير سباهيتش (16 و80) وسيباستيان بوينيش (48) وروبرتو هيلبرت (87) اهداف باير ليفركوزن، ومارفين بلاتنهاردت (26) هدف نورمبرغ.

ورفع باير ليفركوزن رصيده الى 54 نقطة بفارق نقطة واحدة امام فولفسبورغ الذي كان تغلب على مضيفه هامبورغ 3-1 السبت. اما نورمبرغ فبقي في المركز السابع عشر قبل الاخير برصيد 26 نقطة.

وفي مباراة ثانية، أنعش شتوتغارت اماله بالبقاء بفوزه الثمين على شالكه الثالث 3-1.

وتقدم شتوتغارت بثلاثية نظيفة عبر النمسوي مارتن هارنيك (23 و59) وكاكاو (54)، وقلص الضيوف الفارق بواسطة المجري ادم شالاي (69).

وعزز شتوتغارت موقعه في المركز الخامس عشر برصيد 31 نقطة مقابل 58 نقطة لشالكه.


- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ 81 نقطة من 31 مباراة

ــــــــــــــــــــــــــ

2- بوروسيا دورتموند 64 من 31

3- شالكه 58 من 31

4- باير ليفركوزن 54 من 31

5- فولفسبورغ 53 من 31