انطلق حوالى 3600 عداء الاثنين في اطار ماراتون مدينة بوسطن (شمال شرق الولايات المتحدة) وسط تشجيع من عشرات الاف المواطنين المصممين على الاحتفال بهذا الحدث الرياضي الكبير بعد عام على استهدافه بتفجير مزدوج في 2013.
وتم تعزيز الاجراءات الامنية ونشر اكثر من 3500 عنصر شرطة. ومنع المشاركون في الماراتون من حمل اي حقيبة وجرت عمليات تدقيق امنية على طول طريق السباق.
ووقف الجميع دقيقة صمت في الساعة 08,45 (13,45 ت غ) قبل انطلاق اوائل العدائين، في ذكرى ثلاثة قتلى من بينهم طفل، وتكريما ل264 جريحا سقطوا في انفجار عبوتين يدويتي الصنع قرب خط الوصول.
وصرحت الفائزة بالسباق عام 1968 امبي بورفوت (67 عاما) لفرانس برس quot;نريد ان نؤكد ان روحية العداء ممتازة. هذا العام عدنا باعداد اكبرquot;، علما انها عجزت عن اكمال السباق في العام الفائت بسبب الهجوم.
على خط الوصول انشئ مزار صغير في ذكرى الضحايا، وكتب على بطاقة عليه quot;لن ننساهم ابداquot; ارفقت باربعة صلبان صغيرة، ثلاثة لقتلى الماراثون واخر في ذكرى شرطي قتل في اثناء مطاردة منفذي الهجومين وهما شقيقان من اصول شيشانية، تامرلان وجوهر تسارناييف.
وسجل حوالى 36 الف عداء، اي اكثر من العام الفائت بـ9000 عداء، في نسخة العام 2014 لاقدم ماراتون في العالم الذي انطلق عام 1897.