خطفت أندية الهلال والإتحاد السعوديان والسد القطري والعين الإماراتي بطاقات التأهل عن غرب القارة الآسيوية إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم، فيما تأهلت كل من أندية سترن سيدني الاسترالي وكاوازاكي فرونتال الياباني وغوانغجو ايفرغراندي الصيني وشونبوك موتورز الكوري عن شرق القارة وذلك بعد الجولة السادسة والأخيرة من دوري المجموعات .


الهلال يخطف بطاقة التأهل بفوزه على سيباهان

خطف الهلال السعودي بطاقة التأهل إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه على ضيفه سيباهان اصفهان الايراني 1-صفر الثلاثاء في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

وسجل هدف الفوز ناصر الشمراني في الدقيقة 45، رافعا رصيد فريقه إلى 9 نقاط في صدارة المجموعة، بفارق نقطة عن السد القطري الثاني،وخرج الأهلي وسيباهان من الدور الأول بعد ان تجمد رصيد كل منهما عند 7 نقاط.
وفي الدور الثاني، يلتقي الهلال مع ثاني المجموعة الثانية، والسد مع أول المجموعة ذاتها، وذلك في 7 و14 ايار/مايو المقبل ذهاباً وإياباً على التوالي.
كانت بداية الهلال جيدة مع سعي للهجوم مقابل تحفظ دفاعي إيراني، لكن الشمراني هز الشباك في اللحظات الأخيرة من الشوط الأول حين تلقى كرة رائعة من سعود كريري خلف المدافعين فاستقبلها على صدره ووضعها على يمين الحارس.
وفي الشوط الثاني، دخل علي كريمي بدلا من مهدي شريفي في محاولة من سيباهان لإنقاذ الموقف فحصل على عدد من الفرص لكن من دون ان يتمكن من التسجيل.
هدف الهلال في مرمى سابهان

السد يُسقط الأهلي ويتأهل للدور الثاني

وتأهل السد القطري بطل 2011 إلى الدور الثاني من دوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه على ضيفه الأهلي الإماراتي 2-1 الثلاثاء في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الرابعة.

سجل للسد خلفان إبراهيم خلفان (34) والبرازيلي رودريغو تاباتا (79)، وللأهلي البرازيلي ادينالدو غرافيتي (15).
رفع السد رصيده الى 8 نقاط، بفارق نقطة خلف الهلال السعودي الذي تغلب أيضا في الرياض على سيباهان الإيراني 1 - صفر ، وتجمد رصيد الأهلي وسيباهان عند 7 نقاط، فخرج بالتالي من الدور الأول.
وفي الدور الثاني، يلتقي السد مع أول المجموعة الثانية، والهلال مع ثاني المجموعة ذاتها، وذلك في 7 آيار / مايو ذهاباً، وفي 14 منه إياباً.
نجح الأهلى منذ بداية المباراة في إغلاق كل الطرق المؤدية إلى مرماه بتراجع كل لاعبيه إلى ملعبهم لحرمان السد من فرصة التقدم، وما زاد الامر صعوبة للسد اعتماد منافسه على الهجمات المرتدة التي شكلت خطورة بالغة على مرماه ومنها جاء الهدف الاول من تمريرة عرضية مررها سياو الى غرافيتي داخل المنطقة فخطفها سريعة داخل المرمى.
اعطى الهدف دافعاً كبيراً للاعبي الأهلي فسيطروا على مجريات المباراة وكانوا قريبين من الهدف الثاني عندما نفرد سياو بالمرمى لكنه سدد كرة ضعيفة بين يدي الحارس (30).
وشهدت هذه الدقيقة تحولا فى أداء السد الذي زاد من سرعة نقل الكرة من ملعبه فهدد مرمى الاهلي للمرة الاولى على دفعتين، حيث وصلت كرة سهلة الى خلفان عند نقطة الجزاء فسددها فوق العارضة (31)، ثم مرر حسن الهيدوس كرة عرضية على رأس الظهير الايسر عبد الكريم حسن اكملها سهلة فى احضان الحارس (32).
ولم يهدر لاعبو السد الفرصة السهلة التي صنعها تاباتا من كرة مررها الى خلفان فانفرد الاخير على اثرها وسددها ارضية داخل المرمى مدركا التعادل.
وكاد السد يضيف الهدف الثاني بعد دقيقتين لكن عبد الكريم حسن لم يستغل الكرة التي مرت من الجميع ووصلته بجوار القائم فوسددها خارج المرمى (36).
اختلف الحال في الشوط الثاني بعد ان تراجع الاهلي اكثر للدفاع من اجل الحفاظ على التعادل، واقام سدا منيعا امام هجوم السد الذي وجد صعوبة كبيرة في تهديد المرمى، لكنه نجح في احدى محاولات عندما فاجأ تاباتا الجميع بتسديدة صاروخية في اعلى الزاوية اليمنى من المرمى مسجلا هدف الفوز.
بحث الاهلي عن التعديل في الوقت المتبقي وحصل على فرصة ذهبية لغرافيتى الذي مر من الدفاع وسدد كرة انقذها الحارس قبل النهاية بدقيقة واحدة.
أهداف السد والأهلي

العين يحتفظ بصدارة المجموعة الثالثة بتعادله مع الاتحاد

احتفظ العين الإماراتي بطل 2003 بصدارة المجموعة الثالثة بتعادله مع ضيفه الاتحاد السعودي بطل 2004 و2005 الثلاثاء 1-1 في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات الدور الأول لدوري أبطال آسيا لكرة القدم.

تقدم العين عبر السعودي منصور شراحيلي الذي حول الكرة عن طريق الخطأ في مرمى فريقه اثر ركلة ركنية من الجهة اليمنى (22)، وادرك الاتحاد التعادل عبر ركلة جزاء ترجمها عبد الرحمن الغامدي في الدقيقة 35.
وكان العين والاتحاد ضامنين تأهلهما الى الدور الثاني من الجولة الماضية، حيث رفع العين رصيده في المركز الاول الى 11 نقطة، بفارق نقطة عن الاتحاد.
وجاءت المباراة قوية من الفريقين رغم ان مدرب الاتحاد السعودي خالد القروني فضل الدفع بتشكيلة شبه احتياطية غلب عليها عنصر الشباب لادخار جهود لاعبيه الاساسيين لمواجهة الاهلي في نصف نهائي كأس ملك السعودي السبت المقبل.
وأكد الفريق السعودي تفوقه على العين بعدما سبق ان التقى الفريقان في البطولة قبل مباراة اليوم 4 مرات، ففاز الاتحاد 3 مرات وتعادلا مرة واحدة 1-1 كانت في ذهاب نهائي نسخة 2005 في العين.
افتتح العين التسجيل بعد ركينة رفعها عمر عبد الرحمن حاول مدافع الاتحاد منصور شراحيلي ابعادها لكن سكنت بالخطأ في مرمى حارس فريقه فواز القرني (22).
وادرك الاتحاد التعادل بعدما عرقل عمر عبد الرحمن المهاجم الشاب عبد الرحمن الغامدي فاحتسب الحكم ركلة جزاء سددها الغامدي نفسه بنجاح (35).
وجاء الشوط الثاني اكثر اثارة وقام الغامدي احد نجوم اللقاء والذي ارهق دفاع العين بعمل فردي رائع مر على اثره من مهند العنزي ثم سدد كرة قوية مرت الى جانب قائم حارس المرمى خالد عيسى (62).
وسدد محمد عبد الرحمن كرة بعيدة كادت تخدع القرني الذي ابعدها في اخر لحظة الى ركنية (71)، وعاد القرني ليتألق في التصدي لانفراد تام من الغاني اسامواه جيان اثر تمريرة رائعة من عمر عبد الرحمن (76).
يذكر ان جيان يتصدر ترتيب هدافي البطولة حتى الان برصيد 7 اهداف.
وكان العين توج بطلا في النسخة الاولى للبطولة بحلتها الجديدة عام 2003 بفوزه على ساسانا التايلاندي 2-صفر على ارضه ذهابا، وخسارته امامه صفر-1 ايابا في طشقند.
اما الاتحاد فتوج في 2004 على حساب سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي، فبعد خسارته امامه في جدة 1-3 ذهابا، سحقه 5-صفر ايابا في سيونغنام.
ثم احتفظ الاتحاد بلقبه في 2005، وهو الوحيد الذي احرز لقبين متتاليين في البطولة حتى الان، بفوزه على العين بالذات في الدور النهائي، اذ تعادلا في العين 1-1 ذهابا، ثم فاز الاتحاد 4-2 في جدة ايابا.
ويلعب العين في الدور المقبل مع مع ثاني المجموعة الاولى الذي سيتحدد غدا الاربعاء بعد مباراة الجزيرة الاماراتي والشباب السعودي، في حين يلعب الاتحاد مع اول المجموعة الاولى في 6 ايار/مايو المقبل ذهابا وفي 13 منه ايابا.
أهداف العين والاتحاد

لخويا القطري يتغلب على تراكتور سازي الإيراني

وفي المباراة الثانية بين تراكتور سازي الايراني وضيفه لخويا القطري في تبريز، فاز الأخير بهدف للجزائري مجيد بوقرة من ركلة جزاء في الدقيقة 72.
وتوقفت المباراة بعد انطلاق الشوط الثاني مباشرة بسبب الامطار الغزيرة والثلوج التي انهمرت على ارض الملعب قبل ان يقرر الحكم استكمالها لاحقا، علما بأنها مباراة لتأدية الواجب ليس الا.
وكان الفريقان فقدا اي فرصة للتأهل في الجولة الماضية، حيث رفع لخويا رصيده الى 7 نقاط، وتوقف رصيد الفريق الايراني عند 5 نقاط.
أهداف لخويا وتراكتور سازي

وسترن ملبورن وكاوازاكي الى ثمن النهائي

بلغ وسترن سيدني الاسترالي وكاوازاكي فرونتال الياباني إلى الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا في كرة القدم، اثر فوز الأول على ضيفه غويزهو رينهي الصيني 5-صفر، والثاني على ضيفه اولسان هيونداي الكوري الجنوبي بطل العام قبل الماضي 3-1 الثلاثاء في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة الثامنة.
في المباراة الأولى، سجل شانون كول (6) ولابينوت هاليتي (77) وآرون موي (82 من ركلة جزاء) والياباني شينجي اونو (86) ونيكولاي توبور-ستانلي (88) الأهداف.
وفي الثانية، سجل يو كوباياشي (32) ويوشيتو اوكوبو (34) والبرازيلي جيسي (77) أهداف كاوازاكي فرونتال، والبرازيلي رافينيا (35) هدف أولسان هيونداي.
وتصدر وسترن سيدني المجموعة برصيد 12 نقطة بفارق المواجهات المباشرة امام كاوازاكي فرونتال، وخرج اولسان هيونداي خالي الوفاض بحلوله ثالثاً برصيد 7 نقاط مقابل 4 نقاط للفريق الصيني صاحب المركز الاخير.
وفي الدور ثمن النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والإياب، يلتقي وسترن سيدني مع ثاني المجموعة السادسة، في حين يتقابل كاوازاكي فرونتال مع أول المجموعة السادسة أيضا، حيث تقام مباراة الذهاب يوم 7 أيار/مايو المقبل والإياب في 14 منه.
غوانغجو وشونبوك الى ثمن النهائي
بلغ غوانغجو ايفرغراندي الصيني حامل اللقب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم بفوزه الثمين على ضيفه يوكوهاما مارينوس الياباني 2-1 في الجولة السادسة الاخيرة من منافسات المجموعة السابعة ضمن الدور الاول.
وحسم غوانغجو نتيجة المباراة في شوطها الاول بتسجيله الهدفين عبر البرازيلي اليسكون في الدقيقتين 11 و38، قبل أن يقلص يوكوهاما مارينوس الفارق في الشوط الثاني عبر مانابو سايتو (84).
وانهى غوانغجو الدور الاول في الصدارة برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين امام شونبورك موتورز الكوري الجنوبي بطل 2006 ووصيف بطل 2011 والذي لحق به بتعادله مع ملبورن فيكتوري الاسترالي صفر-صفر اليوم ايضا في جيونجو.
وتساوى شونبوك موتورز وملبورن فيكتوري نقاطا في المركز الثاني وتأهل الفريق الكوري بفضل المواجهات المباشرة لتسجيله خارج القواعد كونه انتزع التعادل الايجابي 2-2 ذهابا في ملبورن.
وفي الدور ثمن النهائي الذي يقام بنظام الذهاب والإياب، يلتقي غوانغجو ايفرغراندي مع ثاني المجموعة الخامسة، في حين يتقابل شونبوك موتورز مع أول المجموعة الخامسة أيضا، حيث تقام مباراة الذهاب يوم 6 أيار/مايو والإياب في 13 منه.
وكان غوانغجو توج بطلا في النسخة الماضية على حساب اف سي سيول الكوري الجنوبي بتعادله معه 2-2 في سيول و1-1 في غوانغجو.