لاتزال الشبهات والمزاعم تطارد المسؤولين القطريين بعد نجاح بلدهم في الفوز بشرف تنظيم بطولة كأس العالم عام 2022. وها هي وسائل الإعلام الغربية تواصل التأكيد على افتقار قطر للبنية التحتية والتقاليد الخاصة بالساحرة المستديرة، إلى جانب طرح أسئلة متعلقة بسجل حقوق الإنسان في البلاد، وما يثار بين الوقت والآخر بخصوص مزاعم الرشاوى، كل هذا يجعل من قطر مثاراً للجدل الكبير.

ورصد بهذا الخصوص موقع quot;بيزنس انسايدرquot;، على شبكة الإنترنت، 14 سبباً، قال إنها قد تفسر السر وراء ما يتردد عن أن مونديال قطر عام 2022 سيصبح كارثة :

1- وجود تقديرات من إحدى الوكالات المعنية بحقوق الإنسان تتحدث عن أن 4000 عامل بناء سيلقون حتفهم في سبيل بناء البنية التحتية المرتبطة بالمونديال العالمي.

2- وجود مزاعم واسعة النطاق تتحدث عن دفع قطر رشوة مالية بقيمة 3.4 ملايين دولار لابنة عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا، ريكاردو تكسيرا، بعد عام من انتهاء التصويت.

3- تلقي مسؤول الفيفا السابق، جاك وارنر، رشوة بقيمة قدرها مليونا دولار من إحدى الشركات القطرية، التي يعتقد أنها مملوكة لمحمد بن همام، بعد التصويت لصالح قطر.

4- وجود مزاعم تتحدث عن استخدام قطر لأساليب quot;العبودية الحديثةquot; لبناء مرافق المونديال.

5- وجود جدل حول احتمال إقامة المونديال في الشتاء نظراً لارتفاع درجة الحرارة هناك صيفاً.

6- كلفة المونديال الإجمالية ستبلغ 200 مليار دولار، أي أربعة أضعاف المبلغ الذي أنفقته روسيا على أولمبياد سوتشيحيث بلغت مستويات الإنفاق عليها مستويات تاريخية.

7- إقرار قطر لقوانين صارمة تحظر الشذوذ الجنسي. ومن الجدير ذكره هنا أن رئيس الفيفا، سيب بلاتر، سبق له أن شدد على ضرورة أن يحجم الشواذ عن ممارسة أي نشاطات جنسية في حال قرروا الذهاب إلى قطر من أجل مشاهدة فعاليات المونديال.

8- عدم وجود أي إستادات جاهزة لاستضافة البطولة، حيث ستُشَيَّد كافة المرافق من العدم.

9- عدم بناء المدن الكاملة اللازمة لاستضافة البطولة حتى الآن.

10- وجود أقاويل عن احتمالية عدم بناء الإستادات المستقبلية المكيفة التي سبق أن وعدت بها قطر.

11- وجود مخاوف من أن تتسبب إقامة البطولة شتاءً في الإضرار بمواعيد البطولات الأوروبية.

12- في حالة تغيير موعد المونديال ليقام في فصل الشتاء، فإنه سيتعين على الفيفا أن يعيد التفاوض مع الشبكات التلفزيونية من كافة أنحاء العالم بخصوص قيم التعاقدات التلفزيونية.

13- في حالة إقامة مونديال قطر خلال فصل الشتاء، سيكون هناك تضارب مع مواعيد مباريات دوري كرة القدم الأميركية quot;NFLquot;، وبالتالي ستقل نسب المشاهدة في أميركا.

14- رغم تحديد بعض الفنادق والحانات في الدوحة لتقديم مشروبات كحولية لمشجعي المنتخبات المشاركة بالمونديال، إلا أنه لن يُسمَح بإدخال النبيذ إلى الإستادات.