تستعرض quot;إيلافquot; أبرز 9 مواهب كروية شابة في ملاعب القارة الأوروبية في الموسم الحالي، ويأتي في مقدمة تلك الأسماء جناح ليفربول الإنكليزي الصاعد بقوة الصاروخ رحيم سترلينغ.


حازم يوسف-إيلاف: يقترب الموسم الحالي من بطولات القارة الأوروبية من إسدال ستاره حيث حفل بعديد الأحداث الصاخبة من نتائج ومباريات ولقطات وبروز مواهب كروية شابة وخفوت نجم آخرين.
quot;إيلافquot; ارتأت تسليط الضوء على أبرز تلك المواهب الكروية الشابة في ملاعب القارة العجوز مع اقتراب الموسم الجاري من نهايته وسط مؤشرات قوية على حدوث مفاجآت مدوية باعتلاء ليفربول وأتليتكو مدريد على عرش زعامة إنكلترا وإسبانيا توالياً.
رحيم ستيرلينغ... قنبلة ليفربول
لم يأتِ تألق ليفربول على الساحة المحليّة من فراغ فإلى جانب تواجد مدرب شاب طموح على مقاعد بدلاء الريدز وهو الايرلندي الشمالي برندان رودجرز فهناك نجوم مخضرمون في فريق ملعب quot;أنفيلد رودquot; على غرار القائد ستيفن جيرارد والمهاجمين لويس سواريز ودانييل ستوريدج.
كما لا يجب غض البصر إطلاقاً عن الجناح الشاب الصاعد بقوة رحيم سترلينغ إذ ساهم النجم المتألق في فوز ليفربول الصعب على نوريتش سيتي في معقل الأخير عبر تسجيله هدفين وصناعة ثالث.
وأجبر تألق ستيرلينغ مع الريدز على تأكيد مدربه رودجرز على أن رحيم يُعد أفضل لاعب لم يتجاوز الـ19 ربيعاً في القارة العجوز في الفترة الراهنة.
ويسير ليفربول بخطى ثابتة نحو التتويج بلقب الدوري الإنكليزي لأول مرة منذ سنوات طويلة إذ يتربع على عرش البريمير ليغ بفارق 5 نقاط عن تشلسي مع بقاء 3 جولات فقط على نهاية البطولة المحليّة.
عدنان يانوزاي... كريستيانو رونالدو الجديد
وعلى الرغم من الموسم الكارثي للمدرب الأسكتلندي ديفيد مويس مع مانشستر يونايتد إلا أنه يُحسب إليه اعتماده باستمرار على الموهبة الشاب عدنان يانوزاي والدفع به في مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز.
وتتنافس منتخبات أوروبية كثيرة من بينها إنكلترا وبلجيكا وألبانيا على إقناع الموهبة الكروية الشابة يانوزاي على حمل القميص الوطني لتلك المنتخبات في الفترة المقبلة.
وبزغ يانوزاي بشدة في صفوف الشياطين الحُمر ووصفه البعض بأنه quot;كريستيانو رونالدو الجديدquot; في ملعب أولد ترافورد كخليفة محتمل للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي لعب سابقاً في مسرح الأحلام قبل انضمامه إلى صفوف ريال مدريد الإسباني.
ألين خاليلوفيتش... موهبة برشلونة القادمة
ويبرز لاعب خط وسط دينامو زغرب والمنتخب الكرواتي ألين خاليلوفيتش كأحد أفضل الأسماء الكروية الشابة في قارة أوروبا والمتوقع بزوغ نجمهم بقوة في قادم السنوات المقبلة نظراً لما يمتلكه النجم الشاب صاحب الـ17 ربيعاً من قدرات فنية استثنائية وتسديدات قوية بقدمه اليسرى.
ووقع خاليلوفيتش عقداً في منتصف الموسم الحالي لمدة خمس سنوات ينتقل بموجبه إلى صفوف نادي برشلونة الإسباني واللعب مع الفريق الرديف في الموسم المقبل ومن ثم التصعيد لاحقاً إلى فريق الأكابر في النادي الكاتالوني.
وأشاد الهداف التاريخي لمنتخب كرواتيا دافور سوكر الذي فاز مؤخراً بولاية ثانية على التوالي لرئاسة الاتحاد الكروي في بلاده بمواطنه الشاب مؤكداً أنه يشبه البرغوث الأرجنتيني ليونيل ميسي أفضل لاعب في العالم في الفترة ما بين عاميّ 2009 و2012.
لوك شاو.. ملاحق من كبار إنكلترا
واستدعى تألق الظهير الأيسر لنادي ساوثهامبتون لوك شاو في الدوري الإنكليزي الممتاز كبار الأندية في البطولة المحلية على ملاحقة النجم الشاب ومحاولة الحصول على خدماته وسط توقعات على ارتفاع قيمته السوقيّة في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة بشكل غير مسبوق في ظل رغبة تشلسي اللندني وقطبيّ مدينة مانشستر، اليونايتد والسيتي، على التعاقد مع اللاعب وتعزيز مركز الظهير الأيسر في صفوف تلك الأندية.
وعلى الرغم من تواجد لاعبين من العيار الثقيل في منتخب إنكلترا هما أشلي كول وليتون باينز إلا أن ذلك لم يمنع المدير الفني لمنتخب quot;الأسود الثلاثةquot; روي هودجسون من استدعاء شاو في إحدى المباريات الدولية الوديّة استعداداً لنهائيات كأس العالم في البرازيل خلال الصيف المقبل.
ماركينيوس.. صخرة PSG الدفاعية
لفت المدافع البرازيلي الشاب ماركينيوس الأنظار بشدة مع نادي روما الإيطالي في الموسم الماضي مما أجبر برشلونة الإسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي على الدخول في صراع شرس من أجل الحصول على خدماته.
ونجح باريس سان جيرمان في حسم السباق لمصلحته بعدما دفع مبلغاً مالياً كبيراً في مدافع صغير السن وأثبت الأخير أنه يستحق بشدة تلك الأموال المدفوعة من أجله حيث ساهم في تتويج النادي الباريسي بلقب الدوري الفرنسي للموسم الثاني على التوالي ووصول كتيبة المدرب لوران بلان إلى الدور ربع النهائي من دوري أبطال أوروبا وكان على وشك التأهل إلى المربع الذهبي لولا هدف متأخر من فريق المدرب جوزيه مورينيو.
وتحسرت جماهير برشلونة أيّما تحسر على فشل التعاقد مع ماركينيوس في الصيف الماضي إذ دفع البلوغرانا ثمن ذلك باهضاً بالخروج خالي الوفاض هذا الموسم بعد الإقصاء من دوري أبطال أوروبا وخسارة كأس ملك إسبانيا وفشله في الاحتفاظ بلقبه بطلاً للدوري الإسباني.
كورت زوما.. قنبلة مورينيو المقبلة
ويسير كورت زوما مدافع سانت إيتيان الفرنسي على خطى البرازيلي ماركينيوس إذ ذاع صيته في القارة الأوروبية على الرغم من صغر سنه بعدما أبان عن إمكانيات دفاعية هائلة وقدرات فنية كبيرة ليتدخل المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو شخصياً ويتصل باللاعب هاتفياً من أجل الحصول على موافقته للانضمام إلى فريق ملعب ستامفورد بريدج في الموسم المقبل وهو ما حدث بالفعل.
ماتيا كوفاسيفتش وماكس ماير وأوليفر توريس
وبالإضافة إلى الأسماء السابقة، يبرز لاعبون شبان أقل بريقاً من نظرائهم السابقين لكنهم يسيرون بخطى واثقة نحو التوهج في الساحة القاريّة في قادم المواعيد والمناسبات الكروية الكبيرة.
ويتوقع كثيرون مستقبلاً كروياً زاهراً لكل من ماتيا كوفاسيفتش لاعب إنتر ميلان الإيطالي وماكس ماير نجم شالكه الألماني - 18 عاماً - وأوليفر توريس لاعب أتليتكو مدريد الإسباني المُعار إلى فياريال والتوهج بشكل أكبر في الموسم المقبل.