حجز الجزيرة الإماراتي بطاقة التأهل مع الشباب السعودي إلى الدور الثاني من مسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم ، بينما انتزع بونيودكور الأوزبكي بطاقة التأهل بعد فوزه المثير في الوقت بدل الضائع على الجيش القطري في الجولة الأخيرة من دوري المجموعات عن غرب القارة ، فيما تأهلت فرق اف سي سيول الكوري الجنوبي وسانفريشي هيروشيما الياباني وسيريزو اوساكا الياباني وبوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي إلى ذات الدوري عن شرق القارة .

الشباب يحتفظ بصدارة المجموعة الاولى
احتفظ الشباب السعودي بصدارة الاولى ضمن الدور الأول لدوري ابطال اسيا في كرة القدم بفوزه على مضيفه الجزيرة الاماراتي 2-1 الاربعاء في ابوظبي في الجولة السادسة الاخيرة.
وسجل عبد المجلي الرويلي للشباب (35 و89)، وسليم ابراهيم علي للجزيرة (59).
رفع الشباب رصيده الى 15 نقطة، وبقي الجزيرة على نقاطه العشر السابقة، وهما كانا ضامنين تأهلهما من الجولة الماضية.
وكان الجزيرة الطرف الافضل في بداية اللقاء وكان قريبا من افتتاح التسجيل بعد تمريرة من احمد ربيع الى الاكواردوري فيليب كاسيدو الذي انفرد وسدد كرة ابعدها حارس الشباب البديل محمد العويس الى ركنية ( 13) .
وتقدم الشباب الذي دفع مدربه التونسي عمار السويج بتشكيلة شبه احتياطية عبر عبد المجيد الرويلي الذي استلم كرة من الشاب عبد المجيد السويلم وسدد بعيدا عن متناول حارس الجزيرة علي مبخوت ( 35 ) .
ورد الجزيرة بسرعة الا ان تسديدة احمد ربيع اصابت العارضة ليهدر اصحاب الارض اندر فرص الشوط الاول ( 38 ) .
وقام مدرب الجزيرة الايطالي والتر زينغا بتبديلين سريعين في مطلع الشوط الثاني باشراك علي مبخوت والبرازيلي جوسيلي داسيلفا مكان كاسيدو وسبيت خاطر على التوالي ( 45).
وعادل الجزيرة النتيجة بطريقة رائعة بعد تسديدة من لاعب الوسط سالم علي من بعد 35 مترا سكنت شباك العويس (58)، وكان قريبا من التقدم اثر توغل من علي مبخوت الذي سدد كرة بعيدة ابعدها الحارس محمد العويس ببراعة( 67 ) .
وسجل الرويلي هدف الفوز للشباب متسغلا الكرة التي ارتدت من حارس الجزيرة علي خصيف ( 90 ).
واهدر المغربي عبد العزيز براده فرصة التعديل بعد تلقيه كرة من علي مبخوت انفرد على اثرها وسدد برعونة الى جانب القائم ( 90 +2) .

شاهد أهداف الشباب والجزيرة :

الاستقلال يحقق فوزاً شرفياً على الريان القطري
وفي مباراة ثانية هامشية، فاز الاستقلال الايراني على ضيفه الريان القطري بثلاثة اهداف لكيبي (54 و72) وآرش برهاني (60) مقابل هدف لفهد خلفان (81).
ورفع الاستقلال رصيده الى 7 نقاط في المركز الثالث، مقابل 3 نقاط للريان الاخير.
بونيودكور يخطف بطاقة التأهل من الجيش في الوقت القاتل
انتزع بونيودكور الأوزبكي بطاقة التاهل الى دور ال16 لدوري ابطال اسيا في كرة القدم بعد فوزه المثير في الوقت بدل الضائع على الجيش القطري فى المباراة التي جرت بينهما الاربعاء في الدوحة ضمن الجولة السادسة والاخيرة من منافسات المجموعة الثانية.
تقدم بونيودكور عبر سيرغى (13)، وخطف سابير كودجيف الهدف القاتل في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع، وسجل للجيش محمد مونتارى (52).
رفع بونيودكور رصيده الى 8 نقاط وتقدم للمركز الثاني بفارق الاهداف عن الجيش الذى تراجع للمركز الثالث.
ووسيلتقي بونيودكور في الدور المقبل مع الهلال السعودي.
ولحق الجيش وصيف الدوري القطري بلخويا البطل والريان للذين ودعا الدور الاول، فيما سيمثل قطر في الدور الثاني السد فقط بعد ان تغلب امس على الاهلي الاماراتى 2-1 وتأهل للقاء فولاذ الايراني.
كان الجيش الاقرب الى افتتاح التسجيل لكن مونتاري لم يستغل الفرصة الاولى التى سنحت له (12)، وارتدت الكرة الى هجمة معاكسة اسفرت عن هدف لبونيودكور من خطأ مشترك بين دفاع وحارس الجيش الذي أفلت كرة عالية ليكملها سيرغي داخل المرمى.
واصل الجيش هجومه مع بداية الشوط الثاني ونجح في ادراك التعادل عبر مونتاري اثر تسديدة صاروخية سكنت الشباك.
وجاءت الدقيقة الرابعة من عمر الوقت بدل الضائع لتحمل بونيودكور الدور المقبل على حساب مضيفه حيث وصلت كرة عرضية اخفق الحارس والدفاع فى تشتيتها وتهيأت امام سابير كودجيف داخل المنطقة فخطفها بيسراه في الزاوية العليا اليسرى للمرمى.

شاهد أهداف الجيش و بونيودكور

فوذلا يتخم شباك الفتح بخماسية قاسية
وفي مباراة ثانية، تلقى الفتح السعودي خسارة مؤلمه على ارضه وبين جماهيره امام فولاذ الايراني بخمسة اهداف مقابل هذف واحد.
سجل لفولاذ البرازيلي لوسيانو تشمبا (9و15 و43) وغلام رضا (78 و90 من ركلة جزاء)، وللفتح محمد الفهيد (62).
ورفع فولاذ رصيده الى 14 نقطة، وهو كان ضامنا تأهله من الجولة الماضية.
سيريزو اوساكا ينتزع التأهل من معقل شاندونغ
انتزع سيريزو اوساكا الياباني البطاقة الثانية للمجموعة الخامسة الى الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا من معقل شاندونغ ليونينغ الصيني بعدما حول تخلفه امامه الى فوز 2-1 الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة.
ويدين الفريق الياباني بتأهله الى النجم الاوروغوياني دييغو فورلان الى سجل هدف الفوز في الدقيقة 48 وذلك بعد دقيقتين فقط على هدف التعادل الذي سجله زميله يويشيرو كاكيتاني (46)، فيما كان هدف شاندونغ من نصيب البرازيلي فاغنر لوف سجله في الدقيقة 19 من ركلة جزاء.
ورفع سيريزو رصيده الى 8 نقاط في المركز الثاني بفارق 4 نقاط عن بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي الذي سبق ان ضمن تأهله والصدارة، ما جعله يكتفي بنقطة من مباراته وضيفه بوريرام يونايتد التايلاندي بالتعادل معه صفر-صفر في مباراة كانت مصيرية للاخير ايضا لانه دخلها وهو على نفس المسافة من سيريزو وشاندونغ (5 نقاط لثلاثة).
ويلتقي بوهانغ ستيلرز في ثمن النهائي مع مواطنه تشونبوك هيونداي موتورز ثاني المجموعة السابعة، فيما ضرب سيريزو موعدا مع غوانغجو ايفيرغراند الصيني حامل اللقب وبطل المجموعة السابعة.
سيول وهيروشيما الى ثمن النهائي
حجز اف سي سيول الكوري الجنوبي وسانفريشي هيروشيما الياباني بطاقتي المجموعة السادسة الى الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اسيا، وذلك بعد فوز الاول على ضيفه يكين غوان الصيني 2-1 والثاني على سنترال كوست مارينرز الاسترالي 1-صفر الاربعاء في الجولة السادسة الاخيرة.
في المباراة الاولى، ضمن اف سي سيول صدارة المجموعة بعدما حقق فوزه الثاني على التوالي والثالث في ست مباريات، مقابل تعادلين وهزيمة واحدة، ليضرب موعدا في الدور ثمن النهائي مع كاواساكي فرونتال الياباني الذي حل ثانيا في المجموعة الثامنة.
وتقدم الفريق الكوري الجنوبي على ضيفه الصيني بهدفين نظيفين سجلهما كانغ سيونغ-جو (43) وجو تاي يون (55)، قبل ان يقلص يانغ يو (88) الفارق لبكين غوان دون ان يجنبه الهزيمة الثانية.
وودع بكين غوان الذي لم يحقق سوى فوز واحد مقابل ثلاثة تعادلات، البطولة في المركز الثالث بفارق 5 نقاط عن اف سي سيول وثلاث نقاط عن سانفريشي هيروشيما الذي نال البطاقة الثانية بعد ان حقق فوزه الثاني وجاء على حساب سنترال كوست مارينرز بفضل هدف سجله تسوكاسا شيوتاني في الدقيقة 72 من المباراة التي اكملها الضيوف بعشرة لاعبين بعد طرد برنت غيرفيث (70).
برنامج الدور الثاني
في ما يلي برنامج مباريات الدور الثاني من دوري ابطال اسيا لكرة القدم الذي يقام بدءا من هذه النسخة بنظام الذهاب والاياب:
الجزيرة الاماراتي - العين الاماراتي
الاتحاد السعودي - الشباب السعودي
سيريزو اوساكا الياباني - غوانغجو الصيني
شونبوك الكوري الجنوبي - بوهانغ الكوري الجنوبي
بونيودكور الاوزبكي - الهلال السعودي
السد القطري - فولاذ الايراني
سانفريتشي الياباني - وسترن وندررز الاسترالي
كاوازاكي الياباني - اف سي سيول الكوري الجنوبي
تقام مباريات الذهاب في 6 و7 ايار/مايو المقبل، والاياب في 13 و14 منه.