احرزت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة سادسة لقب فردي السيدات في بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث بطولات الغراند سلام، بفوزها على الكندية يوجيني بوشار الثالثة عشرة 6-3 و6-صفر في المباراة النهائية السبت.


إيلاف-الفرنسية:&أحرزت التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة سادسة لقب فردي السيدات في بطولة ويمبلدون الانكليزية لكرة المضرب، ثالث بطولات الغراند سلام، بفوزها على الكندية يوجيني بوشار الثالثة عشرة 6-3 و6-صفر في المباراة النهائية السبت.

واللقب هو الاول لكفيتوفا (24 عاما) في 2014، والثاني الكبير بعد تتويجها في ويمبلدون بالذات عام 2011، والثاني عشر في مسيرتها الاحترافية التي انطلقت عام 2006.

وخاضت كفيتوفا العسراء (تلعب باليد اليسرى) المولودة في بيلوفيتش، المباراة وهي تضع ضمادا كبيرا على فخذها الايمن، وحققت فوزا ساحقا على الكندية بفضل ارسالاتها القوية القاضية وانقضاضها على ارسال منافستها خصوصا الكرة الثاني .

وفي المقابل، بدت بوشار (20 عاما) الاقل خبرة في مثل هذه البطولات، طرية العود فكانت لقمة سائغة رغم بلوغها النهائي بقوة وعلى حساب بعض المصنفات ابرزهن الرومانية سيمونا هاليب الثالثة، آخر ضحاياها في نصف النهائي.

وكانت التوقعات تشير الى عكس ما حصل لان كفيتوفا لم تتوج باي لقب منذ بداية الموسم الحالي كما انها لم تترك بصمة واضحة في بطولتي استراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية، ولا حتى في دورات الالف نقطة للماسترز.

وبعد احرازها اللقب الاول في ويمبلدون وبلوغها افضل تصنيف لها (الثانية عالميا)، شهد مستوى التشيكية تذبذبا صعودا ونزولا وقد اعتنرفت بذلك عشية المباراة.

في المقابل، بدأت بوشار الموسم بقوة فبلغت نصف النهائي في استراليا ورولان غاروس، واحرزت باكورة القابها في دورة نورمبرغ.

وبدأت بوشار "المتوترة" كونها تخوض اول نهائي، المباراة مرسلة فنجحت في الاول، ثم خسرت ارسالها 3 مرات (الاشواط 3 و7 و9) وخسرت المجموعة الاولى في 32 دقيقة بعد ان كسرت بدورها ارسال التشيكية في الشوط الثامن.

وفي المجموعة الثاني، لم تنجح الكندية في اي من ارسالاتها (الاشواط الثاني والرابع والسادس) وخسرت المجموعة نظيفة في 23 دقيقة، والمباراة وهي من الاقصر في البطولة وقد تكون اقصر مباراة نهائية (55 دقيقة).
&

نبذة عن التشيكية بترا كفيتوفا المصنفة سادسة والفائزة بلقب فردي السيدات في ويمبلدون:

- الاسم والشهرة: بترا كفيتوفا

- ولدت في 8 آذار/مارس 1990 في بيلوفيتش

- الجنسية: تشيكية

- الطول: 83ر1 م، الوزن: 70 كلغ

- تلعب باليد اليسرى

- احترفت عام 2006

- التصنيف العالمي الحالي: السادس

- افضل تصنيف لها: الثامن

&- السجل: احرزت 12 لقيا بينها لقبان كبيران في ويمبلدون عامي 2011 و2014

- بلغت نصف النهائي 3 مرات في البطولات الكبرى (ويمبلدون 2010، واستراليا المفتوحة 2012، ورولان غاروس الفرنسية 2012).

&
&سجل اللاعبات الفائزات بلقب الفردي في بطولة ويمبلدون الانكليزية:
&

2005: الاميركية فينوس وليامس

2006: الفرنسية اميلي موريسمو

2007: الاميركية فينوس وليامس

2008: الاميركية فينوس وليامس

2009: الاميركية سيرينا وليامس

2010: الاميركية سيرينا وليامس

2011: التشيكية بترا كفيتوفا

2012: الاميركية سيرينا وليامس

2013: الفرنسية ماريون بارتولي

2014: التشيكية بترا كفيتوفا
&