&استغل نادي برشلونة الإسباني سوق الانتقالات الصيفية الحالية جيداً لدعم صفوفه بلاعبين مميزين &في إطار ثورة الإحلال و التجديد التي يقودها المدرب الجديد لويس انريكي بمعية المدير الرياضي اندوني زوبيزاريتا .

&وتكشف نوعية الصفقات التي ابرمتها إدارة البارسا حتى اليوم انها ركزت على النقص الذي عانى منه الفريق الموسم المنصرم و التي بسببها خرج خالي الوفاض محلياً و قارياً و ذلك بغض النظر عن قيمتها المالية ، كما تكشف تلك الصفقات ان المدرب انريكي هو الذي حدد طلباته وفق خياراته التكتيكية التي يراهن عليها لإنجاح المشروع الرياضي الجديد للبلوغرانا.
&
و تؤكد التقارير الإعلامية للصحف الكتالونية التي تتابع ميركاتو البارسا عن كثب خاصة صحيفة " سبورت " ان النادي نجح في تسوقه هذا الصيف حيث نجح في الاطمئنان على عرينه الذي اصبح في ايد آمنة رغم رحيل الحارس فيكتور فالديز عن الفريق &و ذلك بعد انتداب حارسين من الطراز العالي هما الألماني تير شتيغن القادم من بوروسيا مونشنغلادباخ الذي سيكون على الأرجح الحارس الأول و الشيلي كلاوديو برافو من ريال سوسيداد الذي سيكون خليفة لشتيغن على الرغم من تألقه اللافت مع منتخبه في نهائيات كأس العالم 2014 إذ قاده لبلوغ الدور الثمن النهائي على حساب إسبانيا بطل العالم.
&
و استندت " سبورت " في توقعها بتألق الحارسين إلى أرقامهما الموسم المنصرم مع نادييهما السابقين و التي كانت افضل من أرقام فالديز رغم تألقه مع برشلونة قبل إصابته في شهر مارس الماضي .
&
فمعدل تصدي شتيغن للكرات وصل إلى 2،7 بينما وصل معدل برافو إلى 2،68 في حين لم يتجاوز معدل فالديز &2،38 حتى و ان كان البلوغرانا من الفرق التي لا تتعرض كثيراً للتسديد من بعيد لكون تكتيك الفريق يعتمد على الدفاع المتقدم.&
&
كما يتفوق شتيغن على فالديز في ما يتعلق باعتراض الكرة في الهواء و إبعادها دون امساكها و 0،62 مقابل 0،44 لفالديز و هو عامل مهم لتألق أي حارس خاصة في الكرات العالية حيث يخشى ان تفلت الكرة منه.
&
&و يتفوق الحارس الألماني على فالديز و برافو في ما يتعلق باللعب بالقدم التي يحبذه المدربون و اللاعبون حتى يساعدهم الحارس من خلال الخروج من منطقة العمليات دون تشكيل خطر على مرماه بكرات خاطئة كما يشجعل زملائه اللاعبين على التعامل معه دون قلق &و تجلى ذلك من خلال صحة التمريرات لزملائه حيث تصدر شتيغن بـ 76% و يليه فالديز بـ 68% ثم برافو بـ 62% .
&
و تبقى نقطة ضعف الحارس الأساسي الجديد للبارسا هي في تلقيه اعلى معدل من الأهداف ب0،26 بينما كان معدل فالديز 0،51 ، و برافو 0،32. غير ان هذا المعدل المتواضع يبرره تواضع فريقه السابق بروسيا مونشنغلادباخ &في الدوري الألماني مما يجعله مرشحاً للارتفاع مع برشلونة.
&
اما في ما يتعلق بالخط الهجومي فقد اصبح للبرسا اقوى ثلاثي بعد انضمام الأوروغوياني لويس سواريز إلى الارجنتيني ليونيل ميسي و البرازيلي نيمار دا سيلفا حيث يرشحهم الخبراء لتشكيل ردع هجومي فعال للمدرب لويس انريكي و هو ما تؤكده ارقام اللاعبين الثلاثة الموسم المنصرم رغم المطبات التي اعترضهم من إصابات و إيقاف حيث سجل هذا الثلاثي الموسم المنصرم 98 هدفاً في مختلف البطولات ، إذ سجل ميسي 41 هدفاً و سواريز 31 هدفاً و نيمار 26 هدفاً ، و هي معدلات مرشحة للارتفاع في حال نجح المدرب انريكي في ايجاد توليفة تكتيكية إيجابية بين الهدافين الثلاثة.