&نشرت صحيفة " سبورت " الكتالونية تقريراً تبرز فيه استمرار سيطرة قطبا الليغا برشلونة و ريال مدريد على سوق انتقالات اللاعبين خاصة الصفقات الأغلى في تاريخ الميركاتو، فمن أصل أغلى و أكبر عشر صفقات ابرم الغريمان تسعة منها .

&وجاء التقرير تزامناً مع انتداب برشلونة للمهاجم الأوروغواني لويس سواريز القادم من ليفربول الإنكليزي لقاء 81 مليون يورو ، و تعاقد ريال مدريد مع المهاجم الكولومبي خاميس رودريغيز من موناكو نظير 80 مليون يورو .
&
ويأتي النادي الملكي في الصدارة بستة صفقات ابرمها في عهد الرئيس فلورونتينو بيريز منذ توليه رئاسة الفريق في عام 2000 ، بينما يأتي البلوغرانا ثانياً بثلاث صفقات فقط ، ثم خلفهما باريس سان جيرمان الفرنسي &بصفقة واحدة.
&
ويكشف هذا التباين القدرة المالية الهائلة لريال مدريد و مراهنته الدائمة على استقطاب النجوم الكبار بمبالغ خيالية تغري الأسماء اللامعة .
&
وتتصدر صفقة البرتغالي كريستيانو رونالدو أغلى الصفقات العشر عندما اشتراه ريال مدريد من مانشستر يونايتد الإنكليزي صيف عام 2009 مقابل 94 &مليون يورو ، و هي صفقة ناجحة فنياً و مالياً ، حيث ساهم الدون في اثراء خزينة ريال مدريد بفضل ما يدره عليها من عائدات مبيعات قمصانه و إعلاناته ، كما انه قاده للحصول على النجمة الأوروبية العاشرة لدوري أبطال أوروبا و على لقب الدوري مرة واحدة عام 2012 و الكأس مرتين .
&
و بعدها تأتي صفقة الويلزي غاريث بايل الذي جاء إلى السانتياغو برنابيو الصيف المنصرم قادماً إليه من توتنهام هوتسبيرز الإنكليزي مقابل 91 مليون يورو ، و كان له أيضا بصمة على إنجاز ريال مدريد في حصوله على دوري أبطال أوروبا العام المنصرم .
&
وتأتي الصفقة الثالثة انتقال النجم البرازيلي &نيمار دا سيلفا من سانتوس البرازيلي &إلى برشلونة الإسباني صيف 2013 نظير 86 مليون و 200 ألف يورو ، وهي أغلى صفقة في تاريخ النادي الكتالوني &، ولكن &صفقته لم تحقق بعد الأهداف المنشودة بدليل أن موسم البارسا الأول مع نيمار كان فاشلاً &بعدما خرج بلا أي تتويج محلي أو قاري باستثناء السوبر الإسباني ، بل ان صفقته اثارت العديد من الزوابع داخل النادي و تسببت في الإطاحة برئيس النادي ساندرو روسيل الذي كان وراء جلبه لقلعة النوكامب ليدخل النادي في صراع مع القضاء الإسباني.
&
و تأتي صفقة الأوروغواني لويس سواريز في المرتبة الرابعة و هي أغلى صفقة في الانتقالات الصيفية الحالية لحد الآن في انتظار مفاجآت ، حيث يراهن برشلونة كثيراً على سواريز لإنجاح مشروع المدرب الجديد لويس انريكي الهادف إلى &إستعادة الفريق لهيمنته على الليغا و الشامبيونز ليغ .
&
ثم نجد صفقة الكولومبي رودريغيز هداف مونديال البرازيل 2014 بستة أهداف في المركز الخامس و قد كلف خزينة النادي الأبيض 80 مليون يورو لفسخ عقده مع نادي الإمارة الفرنسية و تحوم شكوك كثيرة حول قدرته على التأقلم مع الميرنيغي خاصة أن تاريخ النادي مع اللاعبين القادمين من بلاد البن يؤكد بأن فرص نجاح صفقة خاميس ضئيلة غير أن الرئيس بيريز لا يهمه ذلك بقدر ما يراهن على الصورة التي برز بها في المونديال للحصول على عائدات مالية ضخمة من قمصيه وعقوده الإعلانية.
&
و تحتل صفقة النجم الفرنسي زين الدين زيدان في المرتبة السادسة بعدما انتدبه ربال مدريد صيف عام 2001 من يوفنتوس الإيطالي مقابل 75 مليون يورو ، و صفقته كانت من أنجح الصفقات التي ابرمها الريال على جميع الأصعدة خاصة الصعيد الفني حيث قاده إلى التتويج بدوري الأبطال في أول موسم له ، وهو من سجل له هدف الفوز في النهائي ضد باير ليفركوزن الألماني ثم قاده لإستعادة لقب الدوري في موسمه الثاني.
&
أما صفقة انتقال المهاجم السويدي زلاتان إبراهيموفيتش من إنتر ميلان إلى برشلونة الإسباني فقد كلفت خزينة البلوغرنا 70 مليون يورو في عام 2009 لتحتل بذلك المركز السابع ضمن أغلى الصفقات التاريخية ، ورغم تكلفتها العالية إلا أن السلطان لم يترك أي بصمة في النو كامب و اضطر إلى مغادرته والعودة إلى إيطاليا من بوابة ميلان الإيطالي .
&
وبعدها تأتي صفقة النجم البرازيلي ريكاردو كاكا الذي غادر نادي ميلان بإتجاه ريال مدريد الإسباني صيف 2009 مقابل 67 مليون و 200 ألف يورو ، حيث تُعد صفقته فاشلة بكل المقاييس حيث فشل في تقديم نفس الأداء الذي كان يقدمه في الكالتشيو وأصبح يلازم دكة الاحتياط حتى اضطر إلى الرحيل و العودة من حيث أتى بخفي حنين.
&
وفي المركز التاسع نجد صفقة المهاجم الأوروغواني ادينسون كافاني الذي اشتراه باريس سان جيرمان الفرنسي من نابولي الإيطالي عام 2013 مقابل 64 مليون يورو ، و قد نجح في موسمه الأول حيث ساهم في الإبقاء على لقب الدوري الفرنسي في حديقة الأمراء .
&
وفي الأخير تأتي صفقة صانع الألعاب البرتغالي لويس فيغو الذي انتقل بين الغريمين مقابل 61 مليون و 700 الف يورو عندما غادر برشلونة الإسباني نحو ريال مدريد الإسباني صيف عام 2000 ، وهي أولى الصفقات المدوية التي نجح في إبرامها الرئيس بيريز بعد فوزه بالانتخابات الرئاسية للنادي الملكي على حساب لورينزو سانز ، وأصبح فيغو نجماً لريال مدريد &خاصة انه ساهم في إسترجاع عرش الليغا في موسمه الأول من ديبورتيفو لاكورونيا &الإسباين ثم قاده إلى لقب دوري أبطال أوروبا في 2002 &، غير انه خرج من الباب الضيق بعدما استغني عنه بيريز لصالح إنتر ميلان الإيطالي صيف 2005 كما ان صفقته جعلته الخائن الأكبر لدى جمهور البارسا.