&يلعب السن عادة دوراً هاماً &في تحديد سعر اللاعبين في سوق الانتقالات ، فكلما اقترب اللاعب من سن الثلاثين عاماً كلما قلت أسهمه و العكس صحيح &، وخاصة بالنسبة للمدافعين الذين تقل أسعارهم حتى وهم في ريعان شبابهم غير أن هناك حالات استثنائية كثيرة شهدها تاريخ الميركاتو عرفت انتقال مدافعين بأسعار عالية على الرغم من كون أعمارهم فاقت الثلاثين عاماً .

&صحيفة " سبورت " الكتالونية &المقربة من نادي برشلونة سلطت الأضواء على أغلى المدافعين الذين انتقلوا بين أنديتهم بعدما بلغوا الثلاثين عاماً &إستناداً إلى تقرير نشره موقع " ترانسيفير ماركيت " ، &وذلك بعد أن تعاقد البارسا مع المدافع الفرنسي جيريمي ماثيو من فالنسيا الإسباني وهو على بعد ثلاثة اشهر من بلوغ الـ 31 عاماً باعتباره من مواليد &أكتوبر في عام 1983 في صفقة لم تلقى ارتياح و ترحاب الكثير &من عشاق البلوغرانا و بعض لاعبيه القدامى على غرار المكسيكي رافائيل ماركيز الذي انتقد بشدة إبرام هذه الصفقة مع لاعب بلغ هذا السن وهو حال جل الصفقات التي تبرمها الأندية الأوروبية مع مدافعين أصحاب الثلاثين عاماً ، كلما زادت قيمة الصفقة عن الـ المليون يورو.
&
وأصبح ماثيو أغلى مدافع بلغ الثلاثين عاماً بعدما اشتراه البلوغرانا بـ 20 مليون يورو لفسخ عقده مع الخفافيش والذي اصرت إدارته على رفض تسريحه ما لم يدفع النادي الكتالوني هذا المبلغ.
&
&و رغم بلوغه الثلاثين عاماً إلا ان المدرب الجديد لبرشلونة لويس انريكي يراهن على المخضرم الفرنسي لقيادة دفاع البارسا خلفا للمعتزل كارليس بويول.
&
ويحتل في المرتبة الثانية خلف ماثيو المدافع الإيطالي فابيو كانافارو الذي انتقل من يوفنتوس إلى ريال مدريد صيف عام 2006 مقابل 11 مليون و 500 ألف يورو ، ووقتها كان كانافارو يبلغ 33 عاماً و لم يكن النادي الملكي ليدفع فيه هذا المبلغ الكبير لولا عاملين أساسيين ساهما في رفع أسهم مدافع السيدة العجوز ، حيث تجلى السبب الأول في التألق اللافت للمدافع الإيطالي مع منتخب بلاده في مونديال المانيا 2006 وتتويجه باللقب العالمي رفقة الازوري ، وهو التألق الذي منحه بعدها بأشهر جائزة وهي جائزة أفضل لاعب في العالم ليصبح أول مدافع حقيقي ينال هذه الجائزة التي فشل سابقوه كثيرون في تحقيقها ، ، أما السبب الثاني &فهو حاجة الابيض المدريدي الماسة لمدافع من الطراز الرفيع لتحصين خطه الخلفي والذي كان حينها يعاني الامرين من هذا الخط .
&
وبعد الفرنسي ماثيو والإيطالي كانافارو يأتي ثالثاً المدافع الهولندي ياب ستام الذي غادر لاتسيو الإيطالي باتجاه ميلان الإيطالي &مقابل 10 ملايين و نصف المليون يورو في عام 2004 و هو سن الـ 32 عاماً ، حيث اشتراه الميلان بهذا السعر في إطار السياسة التي كانت تنهجها ادارته بانتداب لاعبين مخضرمين ثم تسريحهم بعد موسمين أو ثلاثة على أقصى تقدير مع تقليص رواتبهم.
&
كما تعد صفقة الفرنسي ماثيو ضمن أغلى &خمسة صفقات التي تجاوز اصحابها سن الثلاثين عاماً سواء على مستوى المدافعين أو بقية الخطوط ، حيث يحتل المدافع الجديد لبرشلونة المرتبة الخامسة &خلف المهاجم الأرجنتيني غابرييل باتيستوتا الذي انتقل من فيورونتينا الإيطالي إلى نادي روما الإيطالي &صيف عام 2000 مقابل 35 مليون يورو و هو في سن الـ 31 عاماً ، ليقود روما إلى التتويج بلقب الكالتشيو للمرة الثانية في تاريخ النادي في أول موسم له مع النادي بعام &2000-2001 .
&
وبعده نجد صفقة المهاجم الكاميروني صامويل ايتو الذي باعه انتر ميلان إلى انجي الروسي عام 2011 مقابل &27 مليون يورو و هو في سن الثلاثين عاماً ، يليه ثالثاً صفقة المهاجم الأرجنتيني دييغو ميليتو الذي انتقل من جنوة إلى انتر ميلان عام 2009 مقابل 26 مليون يورو و هو في سن الثلاثين عاماً ، لينجح في إهداء الانتر ثلاثية تاريخية في عام 2010 ، بعدما ساهمت أهدافه في جمع النيراتزوري بين دوري و كأس إيطاليا و دوري أبطال أوروبا .
&
وفي المرتبة الرابعة يأتي المهاجم السويدي زلاتان ابراهيموفيتش في المرتبة الخامسة حيث بلغت قيمة صفقة انتقاله من ميلان الإيطالي إلى &باريس سان جيرمان الفرنسي صيف عام 2011 مبلغ 21 مليون يورو وهو في سن الثلاثين عاماً ، حيث قاد النادي الباريسي إلى التتويج بلقب الدوري المحلي مرتين متتاليتين.
&
و يحتل متوسط الميدان الفرنسي كلود ماكيللي المرتبة الخامسة مناصفة مع مواطنه ماثيو بعدما باعه ريال مدريد إلى تشيلسي مقابل 2 مليون يورو صيف عام 2003 و هو في سن الثلاثين عاماً و ساهم في تتويج البلوز بلقب الدوري الإنكليزي مرتين في عامي 2005 و 2006.
&
و في المرتبة السابعة تأتي صفقة الحارس الايطالي أنجلو بيروتسي &الذي انتقل و هو في سن الثلاثين من انتر ميلان الإيطالي إلى لاتسيو الإيطالي عام 2000 مقابل ما يقارب 18 مليون يورو ، وبعدها في المركز الثامن تأتي صفقة لاعب الوسط الأرجنتيني فرناندو ريدوندو الذي اشتراه ميلان الإيطالي من ريال مدريد الإسباني صيف 2000 مقابل 17 مليون و نصف المليون يورو وهو في سن الـ 31 عاماً .
&
وفي المرتبة التاسعة نجد صفقة المهاجم الهولندي رود فان نيستلروي الذي انتقل من مانشستر يونايتد الإنكليزي إلى ريال مدريد الإسباني عام 2006 مقابل 154 مليون يورو ، واخيراً تأتي صفقة المهاجم الألماني اوليفر بيرهوف من أودينيزي الإيطالي إلى نادي ميلان الإيطالي مقابل 12 مليون و 500 الف يورو .
&
و كان بإمكان صفقة انتقال المهاجم الأوكراني اندري شيفشينكو من ميلان الإيطالي إلى تشيلسي الإنكليزي هي الأغلى بعدما بلغت 45 مليون يورو غير أن اللاعب وقع على عقده قبل أن يتم عامه الثلاثين بثلاثة أشهر و ذلك في عام 2006 باعتباره من مواليد شهر سبتمبر من عام &1976.