سيكون سائق مرسيدس الالماني نيكو روزبرغ اول المنطلقين غدا الاحد في جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم لسباقات فورمولا واحد، بعد ان حقق اليوم السبت اسرع توقيت على حلبة هنغارورينغ.
&
وهي المرة السادسة التي ينطلق فيها روزبرغ، متصدر بطولة العالم حاليا، من المركز الاول هذا العام والعاشرة في مسيرته، بعد تجارب رسمية شهدت حرارة مرتفعة في بدايتها، وأمطارا في دقائقها الأخيرة.
&
واستفاد روزبرغ مرة جديدة من سوء الطالع الذي يلاحق زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون، الذي يتأخر عنه بـ14 نقطة فقط في الترتيب العام لبطولة السائقين. فقد اشتعلت النيران في سيارة البريطاني في أولى دقائق جولة التصفية الأولى بسبب تسرب للوقود، وهو ما سيجعله ينطلق من المركز الحادي والعشرين، في انطلاق متأخر للمرة الثانية على التوالي بعد جائزة ألمانيا حيث ارتطمت سيارته في التجارب الرسمية بأحد حواجز الحماية بسرعة 250 كلم/ساعة بعد عطل في الفرامل.
&
وعلق روزبرغ على حادثة زميله بالقول: "إنه أمر مؤسف للفريق ولي شخصيا، لأني مرة جديدة أقول إني أفضل التنافس مع لويس بأقصى درجات الحماس وليس كما هو الوضع الآن... الأمر مختلف".
&
وكان هاميلتون سيطر على فترتي التجارب الحرة أمس الجمعة، وهو لطالما برز في المجر حيث توج أربع مرات في سبع زيارات منذ 2007، موعد بداياته في عالم الفئة الاولى، وهو اعلى معدل له في بطولة العالم في مقابل 3 انتصارات في كندا والصين.
&
غير أن المهمة هذه المرة لن تكون كسابقاتها، على رغم أن البريطاني انطلق من المركز العشرين في جائزة ألمانيا الأخيرة ليحرز المركز الثالث في نهاية السباق ويكون قاب قوسين من انتزاع المركز الثاني على منصة التتويج.
&
وعلى وقع تكهنات انتقال بطل العالم الالماني سيباستيان فيتل من ريد بول رينو الى مرسيدس للحلول بدلا من هاميلتون في 2016، استفاد فيتل بدوره من سوء حظ البريطاني، ليحرز المركز الثاني على الانطلاق.
&
وقطع روزبرغ أسرع لفة بزمن 715ر22ر1 دقيقة، وتقدم على فيتل وسائق وليامس-مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس.
&
وتقام التجارب الرسمية على مدى ساعة بمشاركة 22 سائقا على 3 جولات تصفية اولها تستمر 18 دقيقة يتأهل بعدها اصحاب افضل 16 توقيت (حروج 6 من اصل 22) الى الثانية التي تقام على مدى 15 دقيقة ويتأهل العشرة الاوائل (خروج 6 ايضا) الى الثالثة ومدتها 12 دقيقة التحديد مراكز انطلاقهم.
&
ويتصدر روزبرغ الترتيب العام برصيد 190 نقطة وبفارق 14 نقطة عن زميله هاميلتون، بطل العالم لعام 2008، وذلك بعد ان حقق في السباق الماضي على حلبة هوكنهايم الالمانية فوزه الرابع للموسم بعد استراليا وموناكو والنمسا، والسابع في مسيرته الاحترافية بعد الصين 2012 وموناكو وبريطانيا 2013.
&
وهيمن فريق مرسيدس تماما على مجريات موسم 2014 بفضل تفوقه على منافسه من حيث التقدم في تطوير المحرك الجديد، وقد خرج فائزا في تسعة سباقات من اصل عشرة اقيمت حتى الان ولم يفلت منه الا سباق كندا الذي توج به سائق ريد بول-رينو الجديد دانيال ريكياردو.
&
- ترتيب العشرة الاوائل:
&
1- الالماني نيكو روزبرغ (مرسيدس) & & & & & & & & & 715ر22ر1 دقيقة
&
2- الالماني سيباستيان فيتل (ريد بول) & & & & & & & & 201ر23ر1 د
&
3- الفنلندي فالتيري بوتاس (وليامس-مرسيدس) & & & & 354ر23ر1 د
&
4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول-رينو) & & & & & 391ر23ر1 د
&
5- الاسباني فرناندو الونسو (فيراري) & & & & & & & & & 909ر23ر1 د
&
6- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس-مرسيدس) & & & & & 223ر24ر1 د
&
7- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين) & & & & & & & &294ر24ر1 د
&
8- الفرنسي جان اريك فيرنيي (تورو روسو) & & & & & &720ر24ر1 د
&
9- الالماني نيكو هولكنبرغ (فورس اينديا) & & & & & & & 775ر24ر1 د
&
10- الدنماركي كيفن ماغنوسن (ماكلارين-مرسيدس) &لا توقيت في الفترة الثالثة