&رفض الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) ورئاسة (الفورملا 1) دعوات من نيك كليغ، نائب رئيس الوزراء البريطاني لسحب البطولتين الرياضيتين من روسيا.&


نصر المجالي - إيلاف : وقال كليغ وهو زعيم حزب الأحرار الديموقراطيين الشرك في الائتلاف الحكومي البريطاني إنه يجب أن تفقد روسيا حق استضافة كأس العالم 2018 كجزء من العقوبات القاسية التي جاءت عقب تحطم طائرة ركاب في شرق أوكرانيا.
&
وصرح كليغ لصحيفة (صنداى تايمز) البريطانية بأنه لا يمكن تصور أن روسيا ستستضيف حدث كرة القدم. ورفض الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، الهيئة المسؤولة عن إدارة اللعبة في العالم، دعوات تغيير مقر تنظيم كأس العالم 2018.
&
وردا على دعوات لمقاطعة روسيا أطلقها سياسيون ألمان، هذا الأسبوع، قال الفيفا إن بطولة 2018 ربما تكون "قوة خير".&
&
ولا توجد أية مؤشرات حتى الآن على تبني رئيس وزراء بريطانيا المحافظ ديفيد كاميرون دعوات نائبه لسحب تنظيم كأس العالم من روسيا.
&
واتهمت الدول الغربية روسيا بتسليح المتمردين الانفصاليين في أوكرانيا، والذين تشير إليهم أصابع الاتهام في اسقاط الطائرة، وهو ما تنفيه موسكو.
&
وزاد الاتحاد الأوروبي، الجمعة الماضية، لائحة العقوبات التي فرضها على روسيا بسبب ما يقوم به الانفصاليون، وهو ما يجعل عدد الأشخاص والكيانات الخاضعة لتجميد الأصول وحظر السفر أكثر من 100.
&
وكانت رحلة الطائرة الماليزية MH17 في طريقها من أمستردام في هولندا إلى كوالالمبور في ماليزيا، عندما تحطمت شرقي أوكرانيا، 17 يوليو (تموز)، مما تسبب في مقتل 298 راكبا كانوا على متنها.
&
عقوبة رمزية&
&
وقال المسؤول البريطاني الكبير إن حزمة الإجراءات كانت ضرورية لزيادة الضغوط على روسيا، لكن سحب تنظيم كأس العالم سيكون بمثابة "عقوبة سياسية رمزية قوية جدا".&
&
وأضاف زعيم حزب الديمقراطيين الأحرار :"لو أن هناك شيئا واحدا يهتم به الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، فإنه شعوره بمكانته."، وتابع :"ربما نذكره بأنه لا يمكنك المحافظة على نفس المكانة في العالم إذا تجاهلت بقية العالم، ربما سيؤثر هذا على تفكيره."
&
وأشار نائب رئيس الوزراء البريطاني إلى أن قادة العالم سيبدون ضعفاء جدا وغير مبالين إذا ما سمحوا بإقامة كأس العالم في روسيا، دون أي تغيير في مسار الرئيس بوتين "فالرئيس بوتين نفسه يجب أن يفهم أنه لا يستطيع الحصول على الكعكة وتناولها".&
&
وشدد كليغ على أن بويتن لا يستطيع باستمرار دفع صبر المجتمع الدولي إلى نقطة الانهيار، وإثارة الفوضى في دول الجوار، وحماية الانفصاليين المسلحين شرقي أوكرانيا، ويحظى مع هذا بشرف وامتياز الحصول على جوائز باستضافة كأس العالم في 2018.
&
وقال موجها كلامه إلى بوتين "لا يمكنك أن تحصل على هذه الميزة. فالبطولة الجميلة يشوهها العدوان القبيح الذي تشنه روسيا على الحدود الروسية الأوكرانية".
&
الفورميلا 1&
&
ودعا كليغ أيضا لسحب بطولة الجائزة الكبرى لسباق الفورميلا وان المقررة أكتوبر (تشرين الأول) المقبل من روسيا، لكن رئيس فورميلا وان بيرني إكليستون قال إن البطولة ستجري وفقا لما هو مخطط.
&
ولم يستبعد نائب رئيس الوزراء البريطاني أن تكون بديلا محتملا لروسيا في استضافة كأس العالم 2018، قائلا إن بريطانيا لديها الملاعب المطلوبة والبنية التحتية والرغبة في ذلك.