أمر قاض في كاليفورنيا الاثنين ببيع نادي لوس انجليس كليبرز لكرة السلة الى &المدير التنفيذي السابق لعملاقة المعلوماتية "مايكروسوفت" ستيف بالمر مقابل ملياري دولار اميركي ما وضع حدا لامال المالك السابق دونالد سترلينغ الذي حاول منع عملية البيع.
&
وقدر القاضي مايكل ليفيناس على مدى 3 اسابيع من المحاكمة ان المالك السابق سترلينغ الموقوف من قبل رابطة الدوري الاميركي لكرة السلة مدى الحياة بسبب تصريحات عنصرية، لا يمكنه منع عملية البيع الذي اجرته زوجته المنفصلة عنه من دون ان يطلقها.
&
ولم يجد القاضي ليفيناس "اي دليل على وجود مؤامرة سرية" للاطاحة بسترلينغ واعتبر ان شهادة شيلي سترلينغ كانت مقنعة عندما زعمت انها لم تفكر سوى في مصلحة زوجها.
&
وقدر القاضي ان سترلينغ شارك عن "طيب خاطره" بخبرات طبية اسفرت عن تشخيص مرض الزهايمر وانه "وافق" على بيع كليبرز لبالمر، الذي شغل منصب المدير التنفيذي لمايكروسوفت من كانون الثاني/يناير 2000 حتى شباط/فبراير الماضي، قبل ان يغير رأيه فجأة في نهاية ايار/مايو الماضي.
&
ورأى ان وضع عملية البيع مقابل ملياري دولار لبالمر، وهو رقم قياسي لفريق كرة سلة، في خطر سيؤدي الى ضرر هائل للشركة القابضة العائلية للسيد والسيدة سترلينغ واولادهما.
&
وبعد صدور الحكم، اشارت سترلينغ ان بيع كليبرز كان "القرار الانسب لمدينة (لوس انجليس)، الاتحاد (كرة السلة الاميركي والرابطة) وللعائلة".
&
واملت ان يتراجع زوجها عن الشكوى الثانية في حقها التي رفعها الاسبوع الماضي وعلى الرابطة ورئيسها ادم سيلفر لتجميد البيع.
&
واشار ماكس بليتشر المحامي الرئيس لسترلينغ: "اذا سمح لنا باستئناف القرار، نحن متفائلون بتغيير قرار القاضي".
&
واصبح كليبرز الذي لم يفز يوما بلقب الدوري او حتى وصل الى النهائي، النادي الاغلى في تاريخ كرة السلة الاميركية، علما بان ستيرلينغ كان اشتراه عام 1981 مقابل 12 مليون دولار وقامت مجلة "فوربس" مؤخرا بتقييم سعر النادي ب550 مليون دولار.
&
لكن في ظل المفاوضات المقبلة بخصوص حقوق النقل التلفزيوني لمباريات الدوري، فان قيمة الاندية وخصوصا تلك الموجودة في سوق تتمتع بامكانيات ترويجية هائلة مثل لوس انجليس (اي كليبرز وليكرز وغولدن ستايت ووريرز وساكرامنتو كينغز) ارتفعت بشكل هائل.
&
وهذه ليست اغلى صفقة بيع في تاريخ الرياضة الاميركية، ففي 2012 تم شراء فريق لوس انجليس دودجرز للبايسبول بمبلغ 1ر2 مليار دولار.
&
يذكر ان رابطة الدوري الاميركي لكرة السلة اوقفت سترلينغ مدى الحياة، وغرمته بمبلغ 5ر2 مليون دولار بسبب تصريحاته العنصرية ضد اصحاب البشرة السوداء.
&
واحدثت تصريحات رجل الاعمال الثري (80 عاما) ضجة كبيرة بعدما بث موقع "تي ام زي" على شبكة الانترنت شريطا عن رجل ينتقد صديقته لوضعها على موقع "اينستاغرام" للتواصل الاجتماعي صورا لها ولاصدقائها من اصحاب البشرة السوداء يحضرون مباراة للوس انجليس كليبرز.
&
وكانت صديقة سترلينغ السابقة، وهي من اصول مكسيكية-افريقية-اميركية نشرت على حسابها صورة شخصية لها مع نجم لوس انجليس ليكرز السابق ماجيك جونسون، فرد عليها قائلا حسب التسجيل صوتي "على موقعك اينستاغرام التافه، لا يليق بك ان تظهري الى جانب السود".
&
ويقول الرجل، الذي يشير الموقع الى انه ستيرلينغ، لصديقته "لقد ازعجني كثيرا انك تنشرين صورا مع اشخاص بشرتهم سوداء ... يمكنك فعل ما تريدين لكن اطلب منك عدم التسويق للامر وعدم احضارهم الى مبارياتي".
&
واثار هذا التسجيل زوبعة في دوري السلة، ما ادى بالرابطة الى ايقاف سترلينغ الذي تقدر ثروته ب9ر1 مليار دولار، مدى الحياة.