&شهدت تحضيرات الأندية الإماراتية لإنطلاقة دوري الخليج العربي لكرة القدم حالة هروب جماعي لبعض من اللاعبين الاجانب المحترفين ما أثار العديد من علامات الاستفهام حول هذه الظاهرة التي انتشرت فجأة في الأيام القليلة الماضية.


&دبي :&ففي نادي النصر، بطل دوري أندية مجلس التعاون الخليجي، رحل مهاجمه الإيفواري إبراهيما توريه إلى فرنسا لقضاء إجازته السنوية في نهاية الموسم الماضي إلا انه فجأة ومن دون أي مقدمات اختفى وأغلق هاتفه النقال، رافضاً التواصل مع إدارة ناديه على الرغم من بدأ تحضيرات الفريق الأول لكرة القدم منذ ما يزيد عن 10 أيام.

&وفشل مسؤولو النادي الإماراتي عبر كل هذه الأيام في التواصل مع اللاعب أو مدير أعماله، ما أثار الشكوك حول رغبة اللاعب في الرحيل بعد أن جدد نادي مارسيليا اتصالاته باللاعب في الايام الماضية للعب له.
&
وكان النصر قد دخل في مفاوضات جادة مطلع الموسم الماضي، مع نادي موناكو للحصول على خدمات إبراهيما توريه بعد منافسة قوية مع مارسيليا حسمها العرض المادي القوي الذى قدمه النادي الإماراتي والذى تجاوز عشرة ملايين دولار، ليحصل النادي على توقيع اللاعب لمدة موسمين.
&
وتعرض النصر لموقف شبيه لحالة توريه عندما غادر الغيني إسماعيل بانجورا نادي النصر، رافضاً تنفيذ عقده مع النادي للاحتراف في نانت الفرنسين ما دفع النادي الإماراتي لتقديم شكوى في محكمة التحكيم الرياضي "كاس"، والتي قضت بتغريم نادي نانت و اللاعب مبلغ و قدره 4.5 مليون يورو وفائدة قانونية بواقع 5% وأوقفت اللاعب أربعة أشهر مع منع النادي الفرنسي عام كامل من تسجيل أي لاعب في صفوفه.
&
ولم تتوقف واقعة هروب اللاعبين في نادي النصر عند حد توريه وبانجورا، لكنه امتد إلى اللاعبين الاستراليين وتحديدا ماركبريشيانو، الذى انتقل إلى الغرافة القطري، رغم سريان عقده مع النادي الإماراتي، الامر الذى أجبر النصر على اللجوء لمحكمة التحكيم الرياضي لشكوى اللاعب الاسترالي وناديه الرياضي، وقضت المحكمة بحصول النصر على مبلغ 1.37 مليون يورو كتعويض وايقاف اللاعب أربعة أشهر ومنع ناديه القطري منتسجيل أي لاعب محلي أو أجنبي لمدة عام،.
&
اختفاء أوليفيرا:
&
وإلى &جار النصر حيث يقع نادي الوصل والذى شهد مواصلة البرازيلي ريكاردو أوليفيرا، غيابه عن الانضمام إلى تدريبات الفريق الأول لكرة القدم والتي بدأت في العشرين من شهر يونيو الماضي.
&
ولم يعير اللاعب البرازيلي أي اهتمام للاتصالات المتكررة لإدارة النادي ومواطنه جورجينيو مدرب الوصل.
&
وتفيد تقارير إعلامية في البرازيل ان أوليفيرا تلقى عرضا من ناديه بالميراس للعب بين صفوفه، وهو ما أغضب إدارة الوصل التي تستعد لشكوى اللاعب حال اذا ما أنهى اضرابه عن العودة إلى تدريبات الفريق.
&
وكان الوصل تعرض لموقف مشابهه قبل نحو موسمين عندما غادر لاعبه المصري محمود عبد الرازق "شيكابالا"، النادي عائد إلى بلاده دون الحصول على موافقة إدارة النادي وهو الامر الذى تكرر أكثر من جانب اللاعب في أكثر من مناسبة ما دفع بإدارة النادي الإماراتي للاستغناء عن خدمات اللاعب
&
&
فالديفيا:
&
تحول نادي الفجيرة الصاعد حديثاً إلى دوري الخليج العربي إلى ظاهرة موسم الانتقالات الشتوية في الدوري الإماراتي، فخلال اقامة كأس العالم أعلن الموقع الرسمي للنادي على شبكة الانترنت عن اقتراب الفجيرة من التعاقد مع نجم منتخب تشيلي خورخي فالديفيا، الذى كان يشارك وقتها مع منتخب بلاده في مونديال البرازيل.
&
وسبق لـ "فالديفيا"، أن خاض تجربة احتراف ناجحة في نادي العين منذ نحو ثلاث مواسم قبل الانتقال إلى نادي بالميراس.
&
وتعاملت الاوساط الرياضية في الإمارات مع هذا الخبر بنوع من السخرية على اعتبار ان اللاعب قد رفض من قبل الاستمرار في نادي العين أحد أهم وأكبر الاندية في الإمارات فضلا عن ارتفاع تكلفة التعاقد معه والتي تقترب من الـ30 مليون درهم، إلا أن مزاعم الفجيرة تحولت الى حقيقة ووصل اللاعب الى الامارات للتوقيع إلى نادي الفجيرة.
&
وبعد استقبال حافل للاعب في الفجيرة، رحل فالديفيا فجأة دون ان يحضر المؤتمر الصحافي الخاص بإعلان التعاقد معه بداعي مرض زوجته، وهو ما كذبه صورة نشرتها زوجته في احدى الحفلات التي حضرتها في اليوم التالي لسفر اللاعب على حسابها في موقع التواصل الاجتماعي "انستغرام".
&
وتجاهل اللاعب الرد على كافة الاتصالات التي أجراها معه مسؤولي نادي الفجيرة، اذ يتردد أن فالديفيا تلقى عرضا من أهلي دبي للعب له في الموسم الجديد".