&لم يكن الألماني فيليب لام هو أول لاعب يقرر اعتزال اللعب دولياً مباشرة بعد تتويجه، برفقة منتخب بلاده، بلقب كأس العالم، فقد سبقه إلى &ذلك لاعبون كثر اختاروا تعليق الحذاء الدولي مباشرة عقب تحقيقهم الإنجاز الأغلى والأهم في مسيرتهم الكروية، من أجل التفرغ لأنديتهم رغم قدرتهم على الاستمرار في الملاعب الدولية لمواسم أخرى، ورغم حاجة منتخباتهم لخدماتهم .


&الجزائر :&فضل العديد من النجوم استغلال الإنجاز العالمي بتحقيق منتخباتهم للقب كأس العالم باتخاذ قرار الاعتزال الدولي والخروج من أوسع الأبواب حتى يحتفظوا بأجمل وأروع صور لهم عند الجماهير وتفادي الخروج من الباب الضيق، ذلك أن تكرار نفس الإنجاز بعد أربع سنوات من خلال الاحتفاظ بلقب المونديال &أو إنجاز قاري مماثل عقب سنتين عبر التتويج بأمم أوروبا أو الكوبا أميركا &ليس بالأمر الهين على أي منتخب .

&صحيفة " إيلاف " و تزامنًا مع إعلان القائد الألماني فيليب لام تعليق حذائه مع المانشافت، تسلط الضوء على ابرز اللاعبين الذين سبقوا قائد بايرن ميونيخ إلى هذه الخطوة في دورات مختلفة من كأس العالم.
&
1- الأوروغوياني هيكتور سكاروني:&
&
أول لاعب يعلن اعتزاله الدولي مباشرة بعد تتويج منتخبه بأول نسخة من المونديال في عام 1930 بعد سجل حافل بالإنجازات لم يكن ينقصه سوى لقب كأس العالم الذي تحقق في آخر بطولة يشارك فيها عقب فوزه في النهائي على الأرجنتين، حيث اعتزل وهو&هداف للمنتخب الأوروغواني .&
&
وبعدها بعام واحد فقط أي في 1931 أصبح من اوائل اللاعبين من اميركا الجنوبية الذين غادروا الاطلسي للعب في أوروبا و تحديداً في نادي انتر ميلان الإيطالي ثم مواطنه باليرمو.
&
2- الإيطالي جيوفاني فيراري:&
&
ثاني لاعب يعتزل اللعب مع منتخب بلاده مباشرة بعد تتويجه بكأس العالم للمرة الثانية عام 1938 بعد نحو عشر سنوات من دفاعه عن الأزوري، حيث توج بالأولى عام 1934 بإيطاليا،&وخاض مع منتخبه 44 مباراة، وسجل من خلالها 14 هدفاً، كما أنه أول لاعب إيطالي يسجل في مرمى المنتخب الإنكليزي في شهر مايو من عام 1933 .
&
وتقمص فيراري&ألوان يوفنتوس، حيث نال معه بطولة الكالتشيو خمس مرات متتالية بين عامي 1930و 1935، كما نال كأس ايطاليا عام 1942 وهو لاعب ومدرب للسيدة العجوز، قبل أن يرحل عن هذا العالم في عام 1972.
&
3- &المهاجم الألماني غيرد مولر:&
&
الهداف الاسطورة لنهائيات كأس العالم بعدما سجل 14 هدفاً في الدورات التي شارك فيها بصحبة المانشافت، وهو الرقم الذي ظل خالداً لغاية تحطيمه من قبل الظاهرة البرازيلية المهاجم رونالدو في مونديال ألمانيا 2006 عندما سجل 15 هدفاً&قبل أن يستعيده مهاجم الماني آخر هذه الأفضلية، وهو ميروسلاف كلوزه في مونديال البرازيل 2014 بتسجيله الهدف رقم 16.
&
و قد أعلن مولر اعتزاله اللعب مع الماكينات مباشرة بعد تتويجه بمونديال عام 1974 على حساب هولندا، وهو سن الـ 28 عاماً، بعدما سجل هدف الانتصار في مرمى الطواحين، وسجل مولر لألمانيا 68 هدفًا 47 منها سجلها في ظرف ثلاث سنوات بين عامي 1969 و 1972.&
&
و مع ناديه بايرن ميونيخ ساهم في إثراء سجله بألقاب محلية وقارية عديدة بعدما سجل في البندسليغا 365 هدفاً خلال مسيرته الكروية .
&
4- المدافع &الأرجنتيني دانييل باساريلا:
&
أعلن اعتزاله اللعب دولياً بعدما قاد الأرجنتين للتتويج بأول لقب لكأس العالم في عام &1978 ، حيث استمر باساريلا في الدفاع عن ألوان التانغو في مونديال إسبانيا 1982 ثم في مونديال مكسيكو 1986 الذي شهد تتويج الأرجنتين بلقبها الثاني دون أن يلعب باساريلا أي مباراة رغم أنه كان في لائحة الـ 22 لاعباً بسبب المرض الذي تعرض له اثناء البطولة، حيث اختاره المدرب كارلوس بيلاردو بعدما سجل هدف تأهل الأرجنتين &في تصفيات اميركا اللاتينية ضد بيرو .
&
ولعب باساريلا لمنتخبه 70 مباراة بين 1975 و 1986 ، ليختار تعليق حذائه مع الأرجنتين مباشرة عقب فوز التانغو على ألمانيا الغربية في نهائي مونديال 1986، وهو اللاعب الارجنتيني الوحيد الذي نال كأس العالم مرتين .
&
5- &متوسط الميدان الألماني بيير ليتبارسكي:&
&
أعلن عن اعتزاله اللعب مع المانشافت مباشرة بعد تتويجه بلقب مونديال إيطاليا 1990 عقب فوزه في النهائي على الأرجنتين بهدف وحيد في الثامن من شهر يوليو بالعاصمة الإيطالية روما، وهو في سن الثلاثين عاماً ، حيث كان بإمكانه مواصلة اللعب حتى أمم أوروبا 1992 بالنظر إلى مكانته في المنتخب وتقمص ألوان المانيا الموحدة.
&
و جاء اعتزال &ليتبارسكي &بعدما شارك في كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي وتجرع مرارة الاخفاق في التتويج باللقب مرتين عندما ساهم في بلوغ ألمانيا الغربية نهائي مونديال 1982 الذي خسرته من إيطاليا ومونديال 86 &الذي خسرته من الأرجنتين بحضور ليتبارسكي الذي خاض 73 مباراة دولية وسجل 18 هدفاً بين 1981 و 1990.
&
6- المهاجم &البرازيلي باولو سيرجيو :&
&
اعتزل بعد مشاركة وحيدة &في نهائيات كأس العالم في مونديال أميركا عام 1994 والتي عرفت تتويج المنتخب البرازيلي بلقبه العالمي الرابع على حساب إيطاليا بحضور باولو سيرجيو الذي اتخذ قراره، وهو في سن الـ 25&عاماً فقط بعدما خاض 12 مباراة، حيث سجل هدفين فقط بين عامي 1991 و 1994.
&
ولعب سيرجيو للسامبا 23 دقيقة فقط كانت في مباراة منتخب بلاده ضد الكاميرون في مونديال اميركا &ولم يكن المدرب كارلوس ألبرتو بيريرا يشركه في المباريات في ظل تواجد الثنائي الخطير روماريو وبيبيتو.
&
&و جاء قرار اعتزاله اعتراضاً على الفساد الذي كان سائداً في المنتخب البرازيلي والمعايير غير الفنية المعتمدة لاختيار اللاعبين، بعدما صرح بأن هناك لاعبين يقدمون هدايا ثمينة لأعضاء من الاتحاد البرازيلي مقابل استدعائهم بشكل مستمر للمنتخب.&
&
7- &متوسط الميدان الإيطالي فرانشيسكو توتي :&
&
ملك روما أعلن اعتزاله اللعب مع إيطاليا مباشرة بعد تتويجه باللقب العالمي في ألمانيا عام 2006، وهو المونديال الذي كاد أن يغيب عنه بسبب الإصابة التي تعرض لها قبيل انطلاق المنافسة، حيث&ساهم في إهداء الأزوري لقبه الرابع خاصة بعد تسجيله هدف التأهل ضد استراليا في الدور الثمن النهائي من ركلة جزاء، وهو هدفه الوحيد في نهائي المونديال بعد 11 مباراة خاضها، و هو أيضاً هدف التأهل الذي منح الازوري جرعة معنوية كبيرة لمواصلة المغامرة المونديالية بنجاح .
&
واعتزل &توتي اللعب الدولي وهو في سن الـ 29 عاماً بعدما شارك في كأس العالم مرتين واحدة كانت للنسيان في عام 2002 بعدما طرد ضد كوريا، وفي عام 2010 قبل إنطلاق مونديال جنوب افريقيا ، عندما حاولت عدة جهات الضغط عليه لإعادته عن قرار الاعتزال لكن الناخب الإيطالي مارشيلو ليبي اكد احترامه لقرار توتي.
&
8- المدافع الألماني كلاوس اوغنتالر :&
&
اتخذ قرار اعتزال اللعب مع المنتخب الألماني مباشرة بعد التتويج بمونديال إيطاليا 1990 وهو في سن الـ 33 عاماً ، وبعدما بصم على مشاركة متميزة في تلك الدورة حيث خاض جميع مباريات المانشافت وعددها سبع مباريات، بعدما منحه المدرب القيصر فرانز بكنباور ثقته،&وكان إحدى نقاط قوة الفريق الألماني في تلك البطولة، حيث تلقت شباكه خمسة اهداف فقط.&
&
وفي مونديال إيطاليا ثار اوغنتالر لنفسه بعدما بقي احتياطيًا في المونديال الذي سبقه لتواجد الشقيقين &برند فورستر و كارل هاينز فورستر.&
&
و قد دافع عن الألوان الألمانية في 27 مباراة فقط بين عامي 1983 و 1990 ، وبالنسبة لمشاركاته مع الأندية فلم يلعب اوغنتالر سوى لنادي بايرن ميونيخ الألماني حيث خاض معه 483 مباراة وسجل له 61 هدفاً، رغم أنه كان يلعب في متوسط الدفاع و نال معه ألقاباً وبطولات عديدة، كما حمل شارة قائد الفريق لسبع سنوات متتالية.
&
9- متوسط الميدان&البرازيلي فامبيتا :&
&
اعتزل بعد تتويج السامبا بلقبها العالمي في مونديال 2002 بكوريا واليابان على حساب ألمانيا، حيث كان فامبيتا ضمن لائحة الــ 23 لاعباً التي رافقت المدرب لويس سكولاري بعدما تألق في التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم خاصة في موقعة الكلاسيكو ضد الأرجنتين عندما قاد البرازيل للفوز بثلاثة أهداف لواحد.
&
واعتزل فامبيتا اللعب الدولي وهو في سن الـ 28 عاماً فقط، حيث كان بإمكانه الاستمرار مع منتخبه خاصة انه كان يمتلك لياقة ومهارات عالية .
&
ودافع فامبيتا عن قميص بلاده في 39 مباراة بين عامي 1998 و 2002 ، فيما لم يشارك سوى في دورة واحدة لكأس العالم، وهي الدورة التي توج فيها باللقب.
&
10- المدافع الإيطالي اليساندرو نيستا :&
&
أعلن اعتزاله اللعب دولياً في اعقاب تتويجه برفقة الأزوري بمونديال المانيا 2006 وهو في سن الـ 30 عاماً ، وبما أنه مدافع فقد كان بإمكانه مواصلة الدفاع عن المنتخب الإيطالي لسنوات أخرى خاصة أنه استمر في اللعب مع نادي ميلان حتى عام 2012 &لكنه اختار الخروج من الباب الواسع خاصة أن الأزوري عرف فترة فراغ رهيبة في الدورتين المواليتين حيث اقصي من المنافسة من الأدوار الأولية.&
&
ورغم أن نيستا تعرض لإصابة خلال مونديال 2006 إلا أنه شارك في تلك النهائيات ليصل عدد مبارياته الدولية إلى 78 مباراة بين العامين 1996 و 2006 ، فيما شارك في المونديال في ثلاث مناسبات، وهي مونديال فرنسا 1998 و كوريا و اليابان 2002 ثم أخيراً بألمانيا 2006.