&من المعتاد أن يشاهد المرء مفاجآت وغرائب وطرائف عديدة في بطولات كرة القدم، سواء كانت محلية أو قارية أو دولية، وكان آخر هذه الاحداث &ظاهرة نقش الوشم على أجساد اللاعبين، والتي تجلت بشكل أكبر في كأس العالم التي اختتمت في البرازيل مؤخراً.


&لندن: لوحظ في الآونة الأخيرة ازدياد ظاهرة نقش الوشم على أجساد اللاعبين، وإبرازهم لهذه النقوش في مواقع بارزة من أجسادهم ، "إيلاف" تُعيد نشر تقرير هيئة الإذاعة البريطانية لأبرز 10 أسماء اتخذوا من الوشم على أجسادهم تعبيراً عن قصصهم أو المواقف التي أثرت في نفوسهم، أو لتخليد بعض الذكريات .

&التشيلي موريسيو بينيلا
&
قام بعمل وشم على جسده وتحديداً على ظهره بعد ارتطام تسديدته بقائمة المرمى في الوقت الإضافي في المباراة التي خسرها منتخب بلاده أمام البرازيل بركلات ترجيحية في مونديال البرازيل ، مع إضافتة لعبارة "سنتيمتر واحد بعيداً عن المجد"، و التي عبّرت عن "الأسف والخيبة اللذين شعر بهما اللاعب"،
&
ووصف قال ديفيد فيلتشر، الطبيب النفساني في جامعة لوبورو الرياضي :" أن وشم بينيلا للحادثة على ظهره &بدلاً من ذراعه أو معصمه، يؤكد بأن اللاعب لا يستخدمه كحافز لتقديم الأفضل مستقبلاً ، ولكنه يضعه للكشف عن مدى القرب من وصوله إلى المجد".
&
الإسباني سيرجيو راموس
&
يظهر عرض "الوشم التوأم" – واحد على كل ساق – جائزتي كأس العالم ودوري أبطال أوروبا، ووضعه مدافع النادي الملكي بمناسبة فوز إسبانيا بكأس العالم في مونديال جنوب أفريقيا 2010، إلى جانب وضع كأس دوري أبطال أوروبا بعد فوز فريقه ريال مدريد بعد انتظار 12 عاماً ليحصد الرقم القياسي بالفوز بالبطولة الأوروبية للمرة العاشرة ، وكانت لدى راموس وزملائه آمال كبيرة للاحتفاظ باللقب العالمي في البرازيل، ولكن هذه الأحلام كان مصيرها الإقصاء بعد خروج اسبانيا من الدور الأول لمونديال البرازيل .
&
ويقول مؤرخ فن الجسم في جامعة إسكس البريطانية مات لورد: "ليس لكل وشم حكاية، &وحتى للذي له قصة فإنها تكون مفتعلة في الكثير من الأحيان من أجل أن يقوم بعمل الوشم على جسده ".
&
الهولندي نايجل دي يونغ
&
يقول الطبيب ديفيد فليتشر عن وشم الفنان أدي أناميدا، الذي استمد الإلهام من الحلي والأنماط والمنحوتات التقليدية الأندونيسية، والذي صمم الوشم "المحارب" الذي يغطي الجذع وذراعي ويدي لاعب خط الوسط نايجل دي يونغ "يبين موضوع المحارب فقط كيف أصبحت كأس العالم قضية مركزية لكيان اللاعب، وهذا يدل على أن لحظة محارب أصبحت جوهر حياته، &ولا يوجد أي شك في ذهنه بأن هذه اللحظة هي حاسمة بالنسبة إليه. إن نقش الوشم ليس مجرد لعبة لهؤلاء الرجال. إنهم تدربوا كل عمرهم، لذلك الأمر يتعلق ببضع لحظات".
&
الإيطالي دانييلي دي روسي
&
يلعب صانع الألعاب بأسلوب صارم، وهو ما يوقعه في متاعب في بعض الأحيان، حيث قام الدولي الإيطالي برسم وشم عبارة كلافتة تحذيرية مثلثة الشكل ترمز لعلامة "الخطر" وكأنه تحذير "من الانزلاقات الارضية على أقدام اللاعبين"، في إشارة الى أن هذا الوشم لا يظهر للعامة إلا بعد التدخل العنيف على الساق، حيث يظهر الوشم للجميع بسبب الحاجة إلى ارتداء الجواريب خلال مباريات كرة القدم، لذلك فإن الوشم الذي يضعه روسي عادة ما يظهر فقط أثناء التدريب.
&
البرازيلي نيمار&
&
لدى النجم المصاب هامش فلسفي الذي كان بأشد الحاجة إليه بعد أداء مخيب للبرازيل في نصف النهائي، عندما نقش على رقبته عبارة "لا شيء يدوم". بعدما غادر البطولة مبكراً مع كسر في العمود الفقري، لكن ما قد يعزي النجم البرازيلي أنه يبلغ من العمر 22 عاماً فقط مما يتيح له الفرصة للمشاركة مع منتخب بلاده في مونديال 2018 و2022 ، فيما قام بالوشم أيضاً على رجليه بما معناه: "الجرأة" و"الفرح" اللذان نقشا قبل أن ينضم إلى برشلونة في العام الماضي.
&
الإنكليزي رحيم سترلينغ
&
استلهم الجناح المراهق من طفولته في غرب لندن باختيار صورة لصبي يبلغ العاشرة من عمره يحدق بدهشة إلى القوس الشهير لاستاد ويمبلي، يرافقه عنوان "إنه الحلم". قائلاً "كنت اسكن قريباً من ويمبلي، واعتدت على قيام بجولة على دراجتي الهوائية في هذا المرآب الصغير القريب جداً من الملعب. كل ما كنت أريده أن ألعب لمنتخب انكلترا، وأقدم أفضل أداء ممكن كلاعب كرة القدم".
&
البرتغالي راؤول ميريليس
&
المونتاج الذي يزيّن الساق اليمنى بأكملها للاعب خط الوسط الذي يلعب في تركيا، يعمل مثل سيرته الذاتية/ رحلته. إذ يشمل الوشم تصميم كنيسة "توري دوس كليريكوس" في بورتو، مسقط رأس ميريليس، والتفريك (إما في بورتو أو في لشبونة، وفقاً لجمعية الأنغلو البرتغالية)، والغيتار البرتغالي "فادو". وهناك صورة في أعلى الفخذ للمسجد الأزرق حيث مقر نادي فنربختشه. ويتصل كل هذا عبر كشك هاتف أحمر فوق الركبة تذكيراً بالوقت الذي قضاه في تشلسي وليفربول.
&
الأميركي تيم هوارد
&
كان من أبرز حراس المرمى مؤخراً بامتياز، وهو الذي تميّز بقدرته على صد الركلات الترجيحية ، شعار سوبرمان والتنين والصليب من بين ما يرمز له الوشم على جسمه، كما أنه يتضمن أيضاً صوراً لوالدته كامرأة شابة وجده في زي عسكري، التي تم نقشها في ستوديو أورورا في مقاطعة لانكستر البريطانية في مايو الماضي.
&
وبخلاف معظم اللاعبين ليست من عادة هوارد خلع قميصه بعد المباريات، ولكن في هذه الصورة كان يعرض الوشم كجزء من حملة منظمة "بيتا" لحقوق الحيوانات.
&
الأرجنتيني ليونيل ميسي
&
قام بعمل وشم بإسم نجله ثياغو، حيث نقشه على ساقه اليسرى تحت نقش اليدين، حيث من المفترض أنهما استندا إلى يدي طفله. ولا يُعتقد بأنهما يشيران إلى هدف مواطنه دييغو مارادونا الذي سجله بيده في مرمى انكلترا في الدور ربع النهائي لكأس العالم 1986.
&
البرتغالي كريستيانو رونالدو
&
يعتبر كابتن البرتغال واحداً من أبرز النجوم في كرة القدم الحديثة، إلا أنه اختار ألا يكون لديه أي وشم، ولكن ما السبب؟ في الكثير من الأحيان يعود ذلك إلى انتظامه بتبرع بدمه. حيث لا تنصح الدوائر المعنية بأن يتبرع الإنسان بدمه بعد وقت قصير من نقش وشم على جسده أو خرمها خوفاً من انتشار العدوة.
&
في الواقع، تم حظر التبرع بالدم في المملكة المتحدة في غضون الأشهر الأربعة الأولى ممن يقومون بالنقش على أجسادهم .&
&