&اعدت صحيفة " ماركا " الإسبانية تقريراً تناولت فيه لاعبي متوسطي الدفاع في أبرز الأندية الأوروبية ليس من حيث أسعارهم أو من حيث مهاراتهم بل من حيث طول كل لاعب في صفوف فرقهم .

&وشمل التقرير 11 نادياً يلعب لها ابرز المدافعين في العالم و أطولهم ايضا و يسعى المدربون لضمان تواجد على الأقل مدافع من أصحاب القامات الطويلة يكون قادراً على الاستحواذ على الكرات الهوائية خاصة في الكرات الثابتة.
&
ووفق تقرير الصحيفة الإسبانية &يأتي متوسطي دفاع برشلونة الإسباني و بروسيا دورتموند الألماني في الصدارة بطول يصل إلى 192 سم ، حيث يتشكل متوسطي دفاع البارسا من المدافعان الإسباني جيراد بيكي و الفرنسي جيريمي ماثيو – المنتقل حديثا إلى البارسا من فالنسيا – و كلاهما يبلغان من الطول &متر و 92 سم ، بينما يتكون متوسطي دفاع دورتموند من الثنائي ماتس هومالز و سوبوتيتش ، فالأول طوله 192 سم بينما يبلغ طول الثاني 193 سم.
&
و يأتي ثالثاً يأتي متوسطي دفاع بايرن ميونيخ بطول 190 سم بفضل المدافع الألماني جيروم بواتينغ صاحب الـ 192 سم و المدافع البرازيلي دانتي صاحب الـ 188 سم .
&
وفي المرتبة الرابعة والخامسة على التوالي يأتي مدافعي مانشستر يونايتد و تشيلسي الإنكليزيان نفس الترتيب مع النادي البافاري ، حيث يتكون وسط دفاع اليونايتد من إيفانز صاحب الـ 189 سم و سمولانغ صاحب الـ 192 سم ، بينما يتشكل محور دفاع البلوز من المدافع المخضرم جون تيري صاحب 190 &سم ، وكاهيل صاحب الـ 191 سم.
&
و في المرتبة السادسة نجد متوسطي دفاع نابولي الإيطالي بطول يصل إلى 189 سم بفضل الثنائي المدافع الإسباني ألبيول صاحب الـ 190 سم و الفرنانديز صاحب الـ 189 سم و هو الأطول في الكالتشيو.
&
وفي المرتبة السابعة وبفارق سنتمترين فقط يأتي خلف نابولي متوسطي دفاع &كل من نادي مانشستر سيتي بطل الدوري الإنكليزي الموسم المنصرم &بفضل المدافع البلجيكي فانسون كومباني صاحب الـ 190 سم و المخضرم الأرجنتيني دي ميكيليس صاحب الـ 184 سم ، يليه &ثامناً نادي يوفنتوس بطل الدوري الايطالي و الذي يتكون متوسطي خطه الخلفي من الثنائي جيورجي كيليني صاحب الـ 187 سم و بارزاغلي الذي يبلغ طوله 186 سم.
&
و في المرتبة التاسعة والعاشرة نجد متوسطي دفاع كل من اتلتيكو مدريد الإسباني بطل الليغا الإسباني و باريس سان جيرمان بطل فرنسا معدل طول يصل إلى186 &سم ، إذ يتشكل محور دفاع الروخي بلانكوس من ميراندا صاحب الـ 185 سم و المدافع الأوروغواني غودين الذي يصل طوله لـ 186 سم ، بينما يتواجد في قلب دفاع سان جيرمان البرازيليان دافيد لويز صاحب الـ 189 سم و قائد السامبا ثياغو سيلفا صاحب الـ 183 سم.
&
و في المرتبة الحادية عشر والأخيرة نجد متوسطي دفاع ريال مدري بطل أبطال أوروبا بـ 185 سم ممثلاً بالبرتغالي بيبي صاحب الـ 188 سم و الإسباني سيرجيو راموس صاحب 183سم.