الغى منتخب الولايات المتحدة الاميركية لكرة السلة رحلة الى السنغال بسبب مخاوف من وباء الحمى النزفية "ايبولا" بحسب ما قال رئيس الاتحاد جيري كولانجيلو الجمعة.
&
وكان مقررا ان يزور المنتخب الذي يضم عددا من نجوم الدوري الاميركي للمحترفين "أن بي اي" القارة الافريقية لاول مرة في 27 اب/أغسطس الجاري بقوم خلالها بعدة انشطة في العاصمة دكار.
&
وبرغم عدم تأثر السنغال بالوباء المتفشي في غرب القارة، الا ان موقعها على مقربة من غينيا ودور دكار كبوابة لغرب افريقيا عزز المخاوف بحسب كولانجيلو: "نظرا لهذا الوباء غير المسبوق، قرر الاتحاد الاميركي لكرة السلة الغاء زيارتنا المقررة الى السنغال في 27 اب/اغسطس. سنبحث في فرص اخرى للعمل ودعم المنتخب السنغالي".
&
ويستهل المنتخب الاميركي منافسات كأس العالم لكرة السلة في اسبانيا امام فنلندا في بلباو في 30 الجاري.
&
وفي خمسة اشهر ادت هذه الموجة من وباء ايبولا، الاكثر فتكا منذ ظهوره عام 1976، الى وفاة 1145 شخصا، بحسب آخر حصيلة، لمنظمة الصحة العالمية الاربعاء: 380 في غينيا و413 في ليبيريا و348 في سيراليون واربعة في نيجيريا.
&
من جهة اخرى سيتعذر على بعض الرياضيين الوافدين من دول افريقيا الغربية المتضررة من الوباء المشاركة في النسخة الثانية من الالعاب الاولمبية للشباب التي تنطلق السبت في نانجين (الصين) حتى 28 الجاري، على ما اعلنت اللجنة الاولمبية الدولية واللجنة المنظمة.
&
واعلنت الهيئتان في بيان اتخاذ قرار "يتعذر مشاركة الرياضيين الوافدين من مناطق تتفشى فيها العدوى في الرياضات القتالية (رياضيان) ورياضات السباحة (رياضي واحد)".
&
واضاف المنظمون ان الرياضيين الاتين من الدول المتضررة سيخضعون "لاخذ حرارتهم بانتظام ولفحوصات بدنية" في اثناء اسبوعي الالعاب.
&
وافاد موقع هذه الالعاب انه ينتظر وفود 25 مشاركا من الدول الاربع الاكثر تضررا من ايبولا، اي سيراليون وليبيريا وغينيا ونيجيريا.
&
واسفت اللجنة المنظمة لمعاناة بعض الرياضيين مرتين، من الوباء المنتشر في بلدانهم ومن حرمانهم من المشاركة.