& يحتضن مضمار أوستند العريق في بلجيكا عصر الاثنين &الجولة العاشرة من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والبالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو، والجولة الـ 12 من بطولة العالم لمونديال «أم الإمارات» الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات «افهار» البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 ألف يورو، وتقام هذه السباقات تحت مظلة&النسخة السادسة من مهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة ،ويتوقع أن يحضر الحدث جمهور غفير من محبي سباقات الخيول العربية.

وقام سليمان حامد المزروعي سفير الدولة لدى مملكة بلجيكا ودوقية لوكسمبورج والاتحاد الأوروبي بإجراء سحب القرعة لاختيار 11 فارسة مقابل 11 خيلاً من مختلف الجنسيات المشاركين في الجولة العاشرة من لكأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيـان والجولة الـ12 من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيـدات «افهار» في مضمار اوستند العشبي.
&
ويأتي تنظيم هذه السباقات تشجيعاً ودعماً من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة الاماراتي، والشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، لرياضة المرأة محلياً وعالمياً، بالإضافة إلى الترويج للخيول العربية الأصيلة والتراث العريق.
&
وخصص الشوط الثالث لمسافة 1800 متر للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق على لقب كأس زايد «ليستد» وتشارك فيه ثمانية خيول أبرزها «باولين كوساك» لهوب اوترمانز، وبإشراف نفس المالك وبقيادة ان هيلفينبين، وهو بطل الخيول في هولندا 2009 و2012 والذي حقق 9 انتصارات من إجمالي 30 مشاركة، وسبق لهذا الجواد أن&حل في المركز الثاني عن «فولكين دو كلوز» في سباق كأس رئيس الدولة للخيول العربية الأصيلة لمسافة 1600 متر والذي أقيم بمضمار اوستند قبل أسبوعين وهو مرشح بقوة للفوز، خاصة أن الأرضية تناسبه.
&
ومن أبرز المرشحين للفوز الجواد «غازيل» لجيرارد زوتليف وبإشراف المالك نفسه، وبقيادة غيتا فوكون الذي حل في المركز الرابع عن «فولكين دو كلوز» و«باولين كوساك»، وسبق للجواد البالغ من العمر ست سنوات الفوز بكأس الوثبة ستد للفئة الثالثة والذي أقيم العام الماضي في مملكة السويد، وربما تناسبه هذه المسافة الطويلة وخاض 22 سباقاً حقق خلالها 6 انتصارات وجمع مكاسب مالية بلغت 44,453 يورو.
&
ويسعى الجواد «اثليت ديل سول» للاندجوود وتر وبإشراف المدربة الهولندية كارين فان ديبــوس وبقيــادة الفــارس بيتر سويزك إلى استعادة مستواه السابق بعد أن أخفق في سباق بلجيكا الأخير، ولكنه حقق انتصارات عدة هذا العام أبرزها كأس زايد «ليستد» في السويد وشارك 21 مرة حقق خــلالها الفــوز 6 مرات والمـركز الثاني 4 مرات وجمع مكاسب مالية فاقت 91 ألف يورو.
&
وينافس على اللقب «باشي بوزاك» لفرانك نيبرنج وبإشراف المالك نفسه الذي خاض 29 سباقاً حقق خلالها 4 انتصارات و«سينا» لان كولك وبإشراف دانييل كلومب وبقيادة فريدي دي فيد، و«سبيد كوساك» لهوب اوترمانز بقيادة تي فروست ، و«نين» لشات غستت وباشراف ديانا دورنبيرج وبقيادة انتوني داو، وتكمل القائمة الفرس العراقية «لبوة» لمحمد النجيفي وبإشراف بيا هوم وبقيادة اي جرابيرج.
&
&
وأسفرت نتائج القرعة للجولة الـ12 لمونديال «أم الإمارات» لمسافة ألف متر عن قيادة الفارسة العُمانية فاطمة المنجي للجواد «سارتيجانو» لديانا دورنبيرج وبإشراف المالكة نفسها، وحققت المنجي 11 انتصاراً من إجمالي 58 مشاركة أبرزها الفوز في مونديال «أم الإمارات» في أميركا إلى جانب الفوز بأحد السباقات الكبرى في مهرجان سلطنة عُمان للخيول.
&
وتقود الفارسة السويدية اليس المرسكوج الجواد«فراسور كوساك» لهوب اوترمانز وبإشراف المالك نفسه، وحققت الفارسة السويدية التي تدرس في الجامعة 7 انتصارات من إجمالي 80 مشاركة، وتقود الفارسة الألمانية ميشيل بلومنيور التي حققت 18 فوزاً من إجمالي 120 مشاركة الجواد «نابوكو» لسابين اكيل وبإشراف ديانا دورنبيرج.
&
وتسعى الفارسة المجرية المحترفة سيزليفيا باكوس لإثبات جدارتها بعد فوزها في 22 سباقاً من إجمالي 208 مشاركات حين تقود الجواد «فيكتور» كيري ميكرز وبإشراف نينو مينر، وهناك الفارسة الفرنسية جوستين ميرسيه الفائزة بـ11 سباقاً من أصل 172 مشاركة وتقود الجواد «فيزر دو فاوست» لكمال الباهو وبإشراف ديانا دورنبيرج.
&
وتمثل المملكة المتحدة الفارسة راشيل ليشون الفائزة بـ 15 سباقاً من أصل 40 مشاركة وتقود الجواد «اتيلا دو رواس» لسبنسر بوتلر وبإشراف بيفرلي دوتروم، وهناك الفارسة النمساوية كارولين ستومر الفائزة بـ 9 سباقات من أصل 70 مشاركة وتقود الجواد البلجيكي «ماغوا» ليوهان فريستربين وبإشراف المالك نفسه.
&
وتتصدر القائمة الفارسة الإيطالية اليس دو بورتولي الفائزة بـ 27 سباقاً من أصل 265 مشاركة وتقود الجواد «كوبرا» لهوبرتين كلين وبإشراف ماريون ويبر، وهناك الفارسة النرويجية كاثرين فورتشون الفائزة بـ 25 سباقاً من إجمالي 361 مشاركة وتقود الجواد «بارما» لجيرارد زوتليف وبإشراف المالك نفسه.
&
ومن أبرز المرشحين للقب السباق الفارسة الإسبانية لوسيا جيلبيرت بواتستا الفائزة بـ 7 سباقات من أصل 194 مشاركة، والفارسة الدنماركية المحترفة اميليا هفتفيت بيدرسون الفائزة بـ 48 سباقاً من أصل 504 مشاركات وتقود الجواد «بيما» لبيتر ديكرز وبإشراف نفس المالك.
&
إلى جانب هذه السباقات المميزة للخيول العربية الأصيلة يشهد المضمار سباقاً للخيول المهجنة الأصيلة لمسافة 2400 متر برعاية طيران الإمارات بالإضافة إلى سباقات لجر العربات «تروتنج».
&