اعرب مدرب يوفنتوس السابق انتونيو كونتي عن فخره بتسلمه مهمة الاشراف على المنتخب الايطالي لكرة القدم، "المنصب الذي يرغب به الجميع"، متعهدا باعادة "الازوري" الى نادي النخبة.

"انا متأثر لفكرة تمثيلي لايطاليا التي تعتبر من اكثر المنتخبات اهمية في العالم الى جانب البرازيل بوجود اربع نجمات على صدرها (اربعة كؤوس عالم)"، هذا ما قاله كونتي من روما في مؤتمره الصحافي الاول كمدرب للمنتخب خلفا لتشيزاري برانديلي الذي استقال من منصبه بعد الخروج من الدور الاول لمونديال البرازيل 2014.

وواصل "انا جالس في المقعد الذي يرغب به جميع المدربين، واشعر بالفخر لان كارلو تافيكيو (الرئيس الجديد للاتحاد الايطالي) فكر بي"، معترفا في الوقت ذاته بان المنتخب "يمر في فترة صعبة" بعد مشاركته المخيبة في مونديال البرازيل.

وتابع "لم اخف يوما من التحديات، انا مقتنع من نجاحنا في النهوض وذلك لان مكانة ايطاليا بين الاوائل في العالم"، معربا عن ثقته بوجود لاعبين جيدين للمنتخب الايطالي "لكن الاهم هو خلق الروح الجماعية".

وبدا كونتي منزعجا من سؤال طرحه عليه احد الصحافيين حول امكانية تأثير شركة بوما للمستلزمات الرياضية التي ستمول جزءا من راتبه السنوي، على اختياره للاعبين، قائلا: "الذي يعرف انتوني كونتي يعلم تماما بان شيئا او احدا لا يقرر عني، لا شيء ولا احد على الاطلاق!".

وسيتقاضى كونتي اكثر من اي مدرب اشرف في السابق على "الازوري" وذلك بفضل عقد الرعاية الذي يربطه بشركة بوما للمستلزمات الرياضية، ما دفع وسائل الاعلام المحلية لطرح تساؤلات حول احتمال وجود تضارب في المصالح.

وتم تعيين كونتي لمدة عامين، وسيتقاضى مدرب يوفنتوس السابق 2ر3 ملايين يورو سنويا، ما يجعله المدرب الوطني الاعلى راتبا بعد فابيو كابيلو الذي يتقاضى مع المنتخب الروسي اكثر من 7 ملايين يورو سنويا.

وذكرت وسائل الاعلام الايطالية ان نصف المبلغ الذي سيحصل عليه كونتي سنويا مصدره بوما، كما ان ما سيتقاضاه سيتجاوز ال2ر3 ملايين يورو بسبب المكافآت التي سيحصل عليها في حال تأهل ايطاليا الى كأس اوروبا 2016 وفي حال تقدمها الى المراكز الثمانية الاولى في الترتيب العالمي الذي تحتل فيه حاليا المركز الرابع عشر بعد خروجها المخيب من الدور الاول لمونديال 2014.

ويأتي التعاقد مع كونتي بعد ان نجح في قيادة يوفنتوس للفوز بلقب الدوري الايطالي للموسم الثالث على التوالي، وهو امر لم يحققه فريق "السيدة العجوز" منذ الثلاثينات حين توج باللقب في خمس مناسبات متتالية.

لكن الدور الذي لعبته بوما في وصول كونتي الى منصب مدرب المنتخب، وهذه صفقة لم تحصل سابقا في تاريخ المنتخب الايطالي، تسبب بموجة من الانتقادات لما قد تسببه هذه العلاقة من تأثير على دوره في المنتخب وعلاقته بلاعبيه.

"كيف سيتعامل كونتي مع اللاعبين المرتبطين بعقود مع الراعي ذاته الذي يدفع له راتبه؟ لمن ستكون الكلمة الاخيرة عندما يتعلق الامر بتجديد عقده؟"، هذا ما طرحه ماوريتزيو كروسيتي في صحيفة "لا ريبوبليكا"، مضيفا "هل سيكون القرار لرجل الموزة؟ ام للمدير الاداري في بوما"، في اشارة منه في القسم الاول من سؤاله الى رئيس الاتحاد الايطالي الجديد تافيكيو الذي انتخب الاثنين الماضي رغم وصفه اللاعبين الافارقة ب"اكلي الموز".

وكان كونتي استقال الشهر الماضي من تدريب يوفنتوس رغم قيادته "السيدة العجوز" الى الاحتفاظ بلقب الدوري، وذلك بسبب خلاف مع ادارة النادي حول سياسة التعاقدات مع لاعبين جدد قادرين على قيادة الفريق الى التألق قاريا وليس محليا فقط، وذلك بحسب وسائل الاعلام.

وكان كونتي مدربا لفريق "السيدة العجوز" منذ ثلاثة أعوام قاده فيها الى ثلاثة ألقاب متتالية، علما بانه تألق مع النادي ذاته كلاعب وتوج خلال مشواره معه من 1991 حتى 2004 بلقب الدوري 5 مرات والكأس مرة واحدة وكأس السوبر المحلية 4 مرات ودوري ابطال اوروبا مرة واحدة ومثلها كأس السوبر الاوروبية وكأس الانتركونتيننتل.

واصبح المنتخب الايطالي سادس مهمة تدريبية للاعب الوسط السابق الذي وصل مع "الازوري" الى نهائي كأس العالم 1994 وكأس اوروبا 2000، بعد اريزو وباري واتالانتا وسيينا ويوفنتوس.

وسيبدأ كونتي مشواره مع المنتخب في الرابع من الشهر المقبل في مباراة ودية ضد هولندا في باري.

وستكون المهمة الاولى لكونتي قيادة المنتخب الى نهائيات كأس اوروبا 2016 التي تبدأ تصفياتها في التاسع من الشهر المقبل حيث يتواجه في المجموعة الثامنة مع النروج خارج قواعده.

وتضم المجموعة ايضا كرواتيا وبلغاريا واذربيجان ومالطا.

ويواجه كونتي صعوبة في مهمة اختيار اللاعبين بعد فشل مونديال 2014 واعتزال نجوم كبار مثل الحارس القائد جانلويجي بوفون وصانع الالعاب الرائع اندريا بيرلو، وقد سئل عن المهاجم ماريو بالوتيلي الذي واجه الكثير من الانتقادات (بعضها عنصرية) لاتهامه بعدم تقديم كل ما لديه في مونديال البرازيل، فكان رده: "لا اريد التحدث عن هذا او ذاك اللاعب، بامكان كل اللاعبين الايطاليين المشاركة لكن يجب ان يستحقوا الاستدعاء الى المنتخب. انا اقيم اللاعبين وحتى الرجال ايضا (اي شخصية اللاعبين)".

واكد كونتي انه سيعتمد في خياراته على ما يراه في ارضية الملعب وخارجها، مضيفا "لطالما اعتمدت هذه الطريقة: في اللحظات الصعبة، الصفات الانسانية هي الاهم، فانا افضل اللاعب الجيد والانسان الرائع على ان يكون الوضع معاكسا".

&
&