&توج الجواد " اثليت ديل سول " للاندجود ووتر &وبإشراف المدربة الهولندية كارين فان دين بوس وبقيادة الفارسة جيدي بيتراسيفتش بطلاً للجولة العاشرة من كأس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فيما تمكنت الفارسة الإسبانية لوسيا جيلبرت بواتستا من قيادة المهرة "شيماء غاردبيا " لمالكها ستول غاردبيا وبإشراف المدربة السويدية بيا هوم إلى لقب الجولة الثانية عشر من مونديال العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات في حفل السباق الذي بمضمار اوستند بالمملكة البلجيكية، ضمن فعاليات النسخة السادسة لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة.

&ويتضمن المهرجان الذي يقام بتوجيهات الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، سباق كأس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وبطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار" وكأس الوثبة ستود والمؤتمر العالمي للخيول العربية "لندن 2014 "وجائزة دارلي «أم الإمارات» بهوليوود، وبطولة الشيخة فاطمة للقدرة للسيدات في إيطاليا «جاردا» ،ومهرجان ليزاريس للقدرة بالبرتغال، وسباق القدرة في سلوفاكيا «براتسلافيا»،وفرنسا «كومبين» ،وبطولة الفرسان المتدربين "ايرس".
&
وجاء فوز الجواد "اثليت ديل سول" بسباق كاس زايد لمسافة 1800 متر البالغ إجمالي جوائزه المالية 35 ألف يورو والمخصص للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فما فوق "قوائم" بصورة دراماتيكية في المراحل النهائية من السباق بعد صراع حبس أنفاس الجمهور الغفير الذي حضر السباق وبلغ عدده 10 آلاف متفرج.
&
وجاءت مجريات السباق في البداية لصالح المرشح الأول "باولين كوساك" الذي تصدر السباق منذ البداية الي ان وصلت الخيول الي عمق المستقيم قبل ان يشتد التنافس على اللقب في المرحلة الحاسمة عند خط النهاية ليخطف " اثليت ديل سول" السباق بمهارة وبفارق راس عن " باولين كوساك" بقيادة ان هيلفينبين، فيما جاء ثالثا "غازيل تي" بقيادة غيتا فاوكون.
&
بطلة المونديال
&
وتمكنت الفارسة الاسبانية لوسيا بواتستا من التأهل لنهائيات بطولة العالم للشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات "افهار" في ابوظبي، حين قادت المهرة المغمورة " شيما غاردبيا" الي الفوز في الجولة 12 من مونديال "أم الإمارات" لمسافة ألف متر البالغ إجمالي جوائزها المالية 30 الف يورو.
&
ولم تستعجل الفارسة لوسيا في قيادة مهرتها إلى الصدارة مبكراً بل نفذت تعليمات مدربها وظلت وسط الخيول في منتصف الميدان قبل ان تطلق العنان لمهرتها المفاجأة لتتفوق ببراعة على الفارسة السويدية اليس المرسكوج على صهوة المرشح الاول "فراسور كوساك"، فيما جاءت في المركز الثالث الفارسة المجرية المحترفة سيلفيا باكوس على صهوة الجواد "فيكتور".
&
و من جانب آخر حلق الجواد "شمداري" بإشراف المدرب نينو مينر وبقيادة جويل جيرني بلقب سباق طيران الإمارات لمسافة 2400 متر والمخصص للخيول المهجنة الأصيلة والبالغ إجمالي جوائزه المالية 4 آلاف يور.
&
وعقب ختام الأشواط، قام سليمان حامد المزروعي سفير دولة الامارات لدي مملكة بلجيكا، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة بتقديم الجوائز للأبطال الفائزين،&
&
وأكدت الفارسة الاسبانية لوسيا بواتستا بانها لم تتوقع الفوز بالجولة 12 من مونديال الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات نظرا لوجود خيول قوية ومرشحة للفوز، ولكنها نفذت تعليمات المدرب بعدم الاستعجال والتريث افضل فترة ممكنة، قبل ان تتطلق العنان لمهرتها التي استجابت بصورة فورية لتحقق الفوز والتأهل للنهائيات وهو حلم ان تذهب للمشاركة في ابوظبي، وقالت بان هذا هو اكبر فوز تحققه في تاريخها.
&
وأضافت بانها من عائلة عاشقة للخيول من خلال والدها الذي يعمل فارسا إضافة إلى إخوتها وعمها، وأحبت الخيول منذ صغرها وتصحو مبكرا لقيادتها في التدريبات، وعن الفرق بين قيادة الخيول العربية والمهجنة قالت بأنها لم تشعر بفرق كبير بالرغم من انها تقود الخيول العربية لأول مرة وأحبتها.
&
ومن جانبها أكدت الفارسة الهولندية جيدي بطلة كاس زايد بان جوادها &"اثليت ديل سول" كان في القمة اليوم واستعاد مستواه بعد ان حل متأخرا في آخر سباق أقيم قبل أسبوعين على نفس المضمار، كما ان هطول الأمطار وتحول أرضية المضمار الي لينة ناسب جوادها.
&
لارا صوايا: - السباق ناجح وحقق أهدافه&
&
وجهت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة رئيسة لجنة السباقات في الاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية الأصيلة "افهار" الشكر للشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بإقامة سباقات في بلجيكا، وإلى الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" لدعمهما لسباقات الفارسات في مختلف المضامير العالمية.
&
وأضافت قائلة ان ما يقرب من 200 فارسة من مختلف دول العالم سيحضرن نهائي مونديال "أم الإمارات" الشيخة فاطمة بنت مبارك وهذا ما يعد تطورا كبير ونقلة نوعية للارتقاء بسباقات السيدات.
&
وأعلنت لارا صوايا بان المكان البديل لجولة بادن بادن في شهر سبتمبر المقبل سيُحدد خلال الأيام المقبلة كما تقرر تعديل جولة كاس الشيخ زايد المقرر إقامته في ألمانيا لتقام في عام 2015.
&
وأعلنت صوايا أيضا بان مكان الجولة الثالثة للفرسان المتمرنين سيعلن عنه خلال جولة بولندا في الأيام المقبلة.
&
وأكدت لارا صوايا بان مشاركة الفارسة الهندية المحترفة روبا ناربات ستكون مفاجأة سباق جولة بولندا للسيدات باعتبار أنها صاحبة بطولات وانجازات كبري بفوزها في 560 سباقا من أصل 3000 مشاركة، وسيشهد السباق مشاركة ابرز الفارسات من مختلف الدول الأوروبية.
&
وأشادت لارا صوايا بأداء الفارسة الاسبانية لوسيا بواتستا بطلة مونديال الشيخة فاطمة معلنة بان مشاركتها في السباق جاء بمحض الصدفة وتعتبر إضافة جديدة بانضمامها إلي كوكبة الفارسات المشاركات في النهائي بابوظبي نوفمبر المقبل.
&
وأضافت قائلة "بان فوزها جاء ببراعة وحنكة حيث تفوقت على ابرز المشاركات في السباق.
وأكدت بان وجود فارسة اسبانية في النهائي يعني تطورا بالاهتمام بسباقات الخيول العربية بعد&
&المزروعي.
&
سباقات الخيول تسهم في تطور العلاقات مع بلجيكا
&
أكد سليمان المزروعي سفير الدولة لدي مملكة بلجيكا ان سباقات الخيول تسهم بشكل ملحوظ في تطور ودعم العلاقات مع المملكة البلجيكية وان سفارة الدولة تهتم بتطوير العلاقات معها &في جميع النواحي الثقافية والاقتصادية والسياسية والرياضية مؤكدا بأنه لاحظ خلال فترة توليه العمل بالسفارة تطور ونمو &تلك العلاقات من خلال إستراتيجية متقنة وظهر ذلك جليا من خلال إلغاء تأشيرة شنجن وافتتاح خط طيران الإمارات لأول مرة في سبتمبر المقبل.
&
&وقال السفير المزروعي بأنهم يسعون إلى تطوير العلاقات إلى آفاق أرحب من خلال الرياضة وخاصة سباقات الخيول وهذا ما يرغب فيه البلجيكيين حتى يكوموا محط نظار المهتمين بسباقات الخيول وذلك لما لها من اثر في جذب الخيول العربية والاستثمارات من رجال الأعمال من ملاك للخيول وغيرهم.
&
وأعلن المزروعي بأنه حث المسؤولين في بلجيكا على تحديث المضامير حتى تكون قبلة لإقامة كبرى السباقات مثل ما يحدث في بريطانيا وفرنسا، وأضاف بأنه بدأت بالفعل عملية التحديث في مضمار اوستند الذي يشهد حضورا جماهيريا كبيرا، نظرا لوقوعه في مدينة جميلة بالقرب من البحر.
&
وقال سفير الدولة في بلجيكا انه فخور وسعيد بحضور 10 آلاف متفرج لحضور متابعة السباق في المضمار، وهذا ما يسهم في التعريف أكثر بدولة الإمارات. وعكس تطورها الحضاري، هذا إلى جانب التعريف أكثر بالخيول العربية الأصيلة وتقاليد وتراث شعب الإمارات.
&
وأضاف قائلا بان رياضة سباقات الخيول رياضة نبيلة لها عشاق ومعجبين كثر في مختلف أنحاء العالم مؤكدا بان اهتمام الشيوخ وملاك الخيول العربية الأصيلة في الدولة يلعب دورا كبير في تعريف الأوروبيين بثقافتنا وتطورنا في هذا الجانب.
&
في ختام حديثه أعرب المزروعي عن سعادته بزيادة الاهتمام بسباقات الخيول العربية والاعتناء بها في بلجيكا مما يسهم في تطورها واعلاء شانها.