في السنوات الأولى من وضع الأرقام على قمصان اللاعبين عام 1954، كان رقم القميص يحدد بشكل كبير مركز اللاعب في الملعب، سواء في مركز حراسة المرمى او الدفاع أو الوسط أو الهجوم، ولكن شهدت العقود الأخيرة تحولا كبيرا، في هذا الشأن فلربما نشهد حراس المرمى يرتون الرقم 9، ولاعبو خط الوسط يرتدون الرقم 1.

صحيفة "ديلي ميل" البريطانية ألقت الضوء على رقم القميص الذي سيرتديه المهاجم الإيطالي المثير للجدل ماريو بالوتيلي مع فريقه الجديد ليفربول الرقم 45 وهو نفس الرقم الذي كان يحمله مع ميلان الإيطالي ومن قبله مع مانشستر سيتي الإنكليزي.

قائمة اللاعبين الذين حملوا أرقاما غريبة خلال مسيرتهم الكروية:

1_ المهاجم التشيلي ايفان زامرانو: اللاعب قدم مستوى رائع في الملاعب الاوروبية وتحديدا مع ريال مدريد الإسباني حيث سجل 77 هدفا في 137 مباراة، ولكنه عندما انتقل الى انتر ميلان الإيطالي كان البرازيلي رونالدو يحمل الرقم 9 والإيطالي روبرتو باجيو يحمل الرقم 10، فاضطر اللاعب لحمل القميص رقم 18 ولكنه أضاف بين الرقمين علامة + بحيث اذا تم جمع الرقمين معا يكون الرقم 9.

2_ اوسي ارديليس: في نهائيات كأس العالم في اسبانيا عام 1982، قررت الأرجنتين ترتيب قمصان اللاعبين بناء على الحروف الأبجدية لأسماء اللاعبين، ما اضطر لاعب الوسط لاوسي ارديليس لحمل القميص رقم 1، وكان وقتها مارادونا اللاعب الوحيد الذي لم تتطبق عليه هذه القاعدة اذ حمل رقم القميص المفصل لديه وهو الرقم 10.

&3_ ماريو بالوتيلي: عندما انتقل المهاجم الإيطالي من انتر ميلان الى صفوف مانشستر سيتي فضل حمل القميص رقم 45 وكذلك الحال عندما انتقل مؤخرا من ميلان إلى ليفربول، حيث أصر اللاعب الى حمل هذا الرقم لأنه يجلب له الحظ حسب قوله.

4_ ديفيد بيكهام: كان يحمل الرقم 7 مع مانشستر يونايتد وعندما انتقل الى ريال مدريد عام 2003، كان المهاجم الأسطوري راؤول غونزاليس يحمل الرقم 7ـ فاختار اللاعب القميص رقم 23 بدلا من الرقم 7، حيث ادعى اللاعب أنه فضل ذلك الرقم لان أسطورة السلة الامريكي مايكل جوردان كان يحمل نفس الرقم.

5_ ثلاثي ميلان : في عام 2008، وقع ميلان الإيطالي مع ثلاثة لاعبين هم اندريه شيفتشينكو ورونالدينيو وماتيو فلاميني، وكانت أرقام اللاعبين المفضلة ليست شاغرة فاضطروا لحمل القمصان أرقام 76 و 80 و 84 على التوالي – وهي السنوات التي ولدوا فيها.

6_ خورخي كامبوس: حارس المرمى المكسيكي الذي لعب 130 مباراة مع منتخب بلاده، اختار القميص رقم 9.

7_ روجيريو سيني: حارس مرمى ساو باولو والذي سجل &أكثر من 100 هدف للنادي البرازيلي، وكان يحمل الرقم 1 ولكنه في عام 2005 قرر حمل القميص رقم 618 في مباراة ضد فريق اتليتيكو مينيرو– وهو نفس عدد المباريات التي لعبها لفريق ساو باولو.

8_ رونالدو: بعد مسيرة ناجحة مع اندية ايندهوفن وبرشلونة وإنتر وريال مدريد، وانتقل رونالدو إلى ميلان حيث اعتمد القميص رقم 99، وذلك نظرا لأنه إنزاغي كان يحمل الرقم 9، كما أنه لعب لكورينثيانز في القميص رقم 99 لمباراة واحدة للاحتفال بالذكرى 99 للنادي.

9_ بيكسنتي ليزارازو: اختار أم يحمل القميص رقم 69 مع بايرن ميونخ لأنه ولد في عام 1969 وكان طوله 1.69 مترا.

10_ هشام الزروالي: بعد انتقاله الى أبردين الأسكتلندي في عام 2000، أصبح المهاجم المغربي هشام الزروالي اللاعب الأول والأخير الذي يحمل القميص رقم (0) في تاريخ كرة القدم، قبل أن يتم حظر هذا الرقم في العام التالي.

&