أوقعت قرعة الدور الاول من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم التي سحبت الخميس في موناكو فرق بايرن ميونيخ بطل المانيا ومانشستر سيتي بطل انكلترا وروما وصيف بطل ايطاليا في المجموعة الخامسة التي وصفت بانها مجموعة "الموت".

وتضم المجموعة ايضا سسكا موسكو بطل روسيا.

ويعتبر بايرن ميونيخ بطل المسابقة 5 مرات اخرها عام 2013 ووصيف البطل عامي 2010 و2012، الاكثر خبرة بين الفرق الاربعة، ويعتمد مدربه الاسباني جوسيب غوارديولا بشكل خاص على العمود الفقري للفريق الذي شارك معظم افراده في مونديال 2014 في البرازيل، واحرز الالمان منهم كأس العالم.

وتمثل المجموعة صورة ناقصة قليلا عن الموسم الماضي حيث وقع بايرن ميونيخ ومانشستر سيتي وسسكا موسكو في مجموعة واحدة وحل اليوم روما القوي محل فيكتوريا بلزن التشيكي الضعيف.

ووقع مانشستر سيتي للمرة الثالثة على التوالي في المجموعة الاكثر قوة، وتوقف في الموسم الماضي عند حاجز ثمن النهائي، في حين يريد روما قطع المراحل وتدوين اسمه في سجل الفائزين ليكون رابع فريق ايطالي بعد ميلان وانتر ميلان الغائبين عن المشاركة ويوفنتوس.

ولا تقل المجموعة السادسة قوة عن الخامسة وهي تضم برشلونة وصيف بطل اسبانيا وباريس سان جرمان بطل فرنسا واياكس امستردام بطل هولندا اضافة الى ابويل القبرصي اضعف حلقاتها.

ويتعين على برشلونة الذي غير جلده التدريبي بتعيين لاعبه سابقا لويس انريكي خلفا الارجنتيني خيرالدو مارتينو، نسيان خروجه من ربع نهائي الموسم الماضي حيث لم يتوج الفريق الكاتالوني باي لقب لاول مرة منذ 2008.

لكن المدرب الجديد لم يستطع الاعتماد على الاوروغوياني لويس سواريز المنتقل من ليفربول الانكليزي الا اعتبارا من 25 تشرين الاول/اكتوبر بسبب ايقافه لعضه الايطالي جورجو كييليني خلال المونديال، ما يضاعف العبء على الاخرين خصوصا الارجنتيني ليونيل ميسي.

في المقابل، يطمح باريس سان جرمان الى تخطي ربع النهائي الذي بلغه العام الماضي، وسيقابل نجمه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش ناديين دافع عن الوانهما سابقا هما برشلونة والياكس، لكن صراعه الحقيقي سيكون مع ميسي بالذات.&

وتبدو المجموعة الثانية في متناول ريال مدريد الاسباني حامل اللقب وليفربول الانكليزي وصيف بطل انكلترا وبطل اوروبا 5 مرات على حساب بال السويسري ولودوغورتس البلغاري الذي بلغ دور المجموعات لاول مرة وبركلات الترجيح.

وعزز ريال مدريد صفوفه الذي احرز اللقب العاشر في تاريخه على حساب جاره اتلتيكو مدريد (4-1 بعد التمديد) صفوفه بلاعب وسط بايرن ميونيخ طوني كروس ولاعب وسط منتخب كولومبيا خاميس رودريغيز، لكنه تخلى عن الجناح الارجنتيني انخل دي ماريا.

ولا تختلف كثيرا المجموعة الاولى التي وقع فيها اتلتيكو مدريد بطل اسبانيا ووصيف بطل اوروبا ويوفنتوس بطل ايطاليا وهما مرشحان نظريا للتأهل المباشر على حساب اولمبياكوس اليوناني ومالمو السويدي.

وقسمت القرعة التي كانت في اغلب سحوباتها موجهة لاستبعاد وقوع فريقين من دولة واحدة في المجموعة نفسها، المجموعات الى طابقين بعضها جمع بين الاقوياء، والاخر بين الاقل قوة او حتى الضعفاء.

وتعتبر المجموعة السابعة اكثر توازنا لتقارب مستوى المنتخبات فيها او على الاقل ثلاثة منها وتضم تشلسي الانكليزي وشالكه الالماني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي وماريبور السلوفيني.

وكانت القرعة رحيمة بالنسبة الى رجال مدرب تشلسي البرتغالي جوزيه مورينيو الذين احرزوا اللقب على حساب بايرن ميونيخ عام 2012 (1-صفر).&

ولا تختلف حال المجموعة الثامنة التي اوقعت القرعة فيها بورتو البرتغالي مع شاختار دانييتسك الاوكراني واتلتيك بلباو الاسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي، وهي الاقل جذبا للمشاهدة بين المجموعات الثماني.

وتندرج المجموعة الثالثة في هذا السياق بوجود بنفيكا البرتغالي وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وباير ليفركوزن الالماني وموناكو الفرنسي.

وتبدو المجموعة الرابعة في الطابق المتوسط وهي تضم ارسنال الانكليزي وبوروسيا دورتموند الالماني وغلطة سراي التركي واندرلخت البلجيكي.

وكان الاتحاد الاوروبي وزع الفرق الى 4 مستويات تم على اساسها سحب القرعة، وتوزع فرق كل مستوى على المجموعات الثماني، وتوزعت فرق المستوى الاول كرؤوس للمجموعات.

وتبدأ منافسات دور المجموعات في 16 و17 ايلول/سبتمبر المقبل، وتقام المباراة النهائية للمسابقة في 6 حزيران/يونيو 2015 في برلين.

في ما يلي قرعة الدور الاول (دور المجموعات) من مسابقة دوري ابطال اوروبا:

- المجموعة الاولى: اتلتيكو مدريد الاسباني ويوفنتوس الايطالي واولمبياكوس اليوناني ومالمو السويدي

- المجموعة الثانية: ريال مدريد الاسباني وبال السويسري وليفربول الانكليزي ولودوغورتس البلغاري

- المجموعة الثالثة: بنفيكا البرتغالي وزينيت سان بطرسبورغ الروسي وباير ليفركوزن الالماني وموناكو الفرنسي

- المجموعة الرابعة: ارسنال الانكليزي وبوروسيا دورتموند الالماني وعلطة سراي التركي واندرلخت البلجيكي

- المجموعة الخامسة: بايرن ميونيخ الالماني ومانشستر سيتي الانكليزي وسسكا موسكو الروسي وروما الايطالي

- المجموعة السادسة: برشلونة الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي واياكس امستردام الهولندي وابويل القبرصي

- المجموعة السابعة: تشلسي الانكليزي وشالكه الالماني وسبورتينغ لشبونة البرتغالي وماريبور السلوفيني&

- المجموعة الثامنة: بورتو البرتغالي وشاختار دانييتسك الاوكراني واتلتيك بلباو الاسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي