كشفت فترة الانتقالات الصيفية الحالية التي تقترب من نهايتها عن تناقضات جمة في عالم الساحرة المستديرة بعد توقيع المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو مع سيسك فابريغاس وقيام بيب غوارديولا بانتداب متوسط ميدان ريال مدريد تشابي ألونسو.


حازم يوسف-إيلاف: يقترب "الميركاتو الحالي" من إغلاق أبوابه أمام الأندية الأوروبية بعدما أفرز مفاجآت من العيار الثقيل في عالم الساحرة المستديرة لم يكن أشد المتفائلين بإمكانية حدوثها في يوم من الأيام.

وكان تشلسي الإنكليزي قد أعلن فور نهاية كأس العالم في البرازيل حصوله رسمياً على خدمات صانع ألعاب برشلونة الإسباني سيسك فابريغاس مقابل 33 مليون يورو بالإضافة إلى 3 ملايين أخرى كحوافز ومتغيرات.

وبالتالي، بات فابريغاس متاحاً أمام المدرب البرتغالي الشهير جوزيه مورينيو وبإمكانه تنفيذ قراراته الفنية واللعب وفقاً لرؤيته التكتيكية والخططية.

أعداء الأمس... أصدقاء اليوم

ودأب فابريغاس على مهاجمة طريقة لعب المدرب البرتغالي المثير للجدل عندما كان الأول لاعباً في صفوف برشلونة والآخر مدرباً لنادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد.

واتهم صانع ألعاب المنتخب الإسباني، مدرب ريال مدريد السابق بأنه لا يلعب كرة قدم وإنما يعتمد على الهجمات المرتدة ويتعمد إفشال اللعب من خلال إجبار لاعبيه على افتعال المشاكل وإحداث الملاسنات اللفظية من أجل إخراج المنافس عن طوره وتركيزه في المباريات.

كما شن سيسك فابريغاس هجوماً ضارياً على مورينيو عقب فوز فريقه السابق برشلونة على مضيفه مانشستر سيتي الإنكليزي في دور الـ16 من مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المنصرم قائلاً:" بعض الأشخاص يتحدثون أكثر من اللازم، الآن سيصمتون لعدة أيام" في إشارة إلى تصريح المدرب البرتغالي قبل المواجهة الأوروبية إلى تراجع أداء الفريق الكاتالوني ما يضع السيتزن أمام فرصة تاريخية للتأهل إلى دور الثمانية وإقصاء البلوغرانا من البطولة القاريّة.

الاحترافية والمهنية من تحكم...

ولن يكون لمثل هذا الكلام معنى في عالم كرة القدم إذ أن الاحترافية والمهنية تقتضي الدفاع عن ألوان القميص الذي يرتديه اللاعب بغض النظر عما حدث سابقاً بين الطرفين وهو ما ظهر جلياً من خلال قيام مورينيو بالإطراء الكبير على لاعبه الجديد بعد فوز تشلسي على بيرنلي في الجولة الافتتاحية من الدوري الإنكليزي الممتاز.

وقال مورينيو لموقع تشلسي على الشبكة العنكبوتية: "لامبارد هو التاريخ بالنسبة لنا... فابريغاس هو مستقبلنا" مبيناً أنه ولاعبيه يعتقدون بأن فابريغاس هو الرجل المناسب للعب في قلب وسط الملعب وليس مثلما فعل مدربو برشلونة بالدفع باللاعب في مركز المهاجم غير الصريح "الوهمي" أو كجناح وهو ما أثر على تألقه داخل أسوار ملعب كامب نو وعجّل من عودته مرة أخرى إلى أجواء البريمير ليغ.

&أكبر المدافعين عن مورينيو تحت قيادة غوارديولا

وفي خطوة مشابهة، قام نادي بايرن ميونيخ الألماني بقيادة مدربه الإسباني الشاب بيب غوارديولا بالتوقيع مع متوسط ميدان ريال مدريد تشابي ألونسو من أجل تعويض إصابة لاعبيه في خط المنتصف.

ويُعرف عن ألونسو بأنه كان أحد أشد المدافعين عن المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عندما كان الأخير متواجداً على مقاعد بدلاء النادي الملكي.

وأثّرت العلاقة المتينة بين ألونسو ومورينيو على علاقاته الشخصية مع لاعبي برشلونة خلال تواجدهم جميعاً في معسكر المنتخب الإسباني قبل المباريات الودية أو الرسمية أو حتى في التجمعات الكروية استعداداً لخوض البطولات القارية أو الدوليّة.

وأظهرت عدة استفتاءات رياضية أن تشابي ألونسو هو الشخصية المكروهة من لاعبي ريال مدريد لدى نظرائهم في برشلونة نظراً لخشونته المفرطة وتدخلاته القوية خلال لقاءات الفريقين في مباريات "كلاسيكو" الكرة الإسبانية.

بينما يكاد يكون الحال مختلفاً بنسبة 180 درجة في الوقت الراهن، إذ تُعد رغبة تشابي ألونسو في العمل تحت قيادة بيب غوارديولا أحد الأسباب الهامة التي دفعت الدولي الإسباني المعتزل مؤخراً للرحيل عن ملعب سانتياغو برنابيو صوب قلعة "أليانز أرينا".

كما لعب اتصال غوارديولا هاتفياً باللاعب الإسباني المخضرم دوراً بارزاً في تحويل وجهة ألونسو إلى إقليم بافاريا في لمحة بصر أين يقيم بايرن ميونيخ.

وأكد غوارديولا لنجم ريال مدريد السابق بأنه سيكون "قطعة أساسية" و"المثل الأعلى" في تشكيلة العملاق البافاري في الموسم الكروي الجديد هذا بالإضافة لما شعر به الأخير بأنه لن يكون متواجداً باستمرار ضمن صفوف فريق المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي مع انتداب الدولي الألماني الشاب توني كروس وتألق الدولي الكرواتي لوكا مودريتش.

وبعد انتقال فابريغاس للعب تحت قيادة مورينيو وإصرار ألونسو لخوض تجربة جديدة مع بيب غوارديولا، يظهر بكل وضوح كم هي كرة القدم مثيرة للدهشة والاستغراب وقد تحمل في طياتها تناقضات لم تخطر يوماً على بال بشر؟!