&أشرف سوق الانتقالات الصيفية على النهاية لكنه فتح الباب واسعاً أمام المحللين والمراقبين في عالم الساحرة المستديرة من أجل التعليق على تلك الصفقات والمبالغ المالية التي هزت "الميركاتو" في أول أيامه.


&حازم يوسف-إيلاف: ساعات قليلة فقط على إقفال سوق الانتقالات الصيفية في أغلب البطولات الأوروبية ليبدأ الحديث من الآن فصاعداً حول الصفقات التي أبرمت والمبالغ المالية التي أغلقت عليها هذه التعاقدات وأكثر الأندية حضوراً في "ميركاتو 2014".
&
"إيلاف" ترصد أغرب الانتقالات الصيفية وأكثرها إثارة من ناحية الأموال التي دفعت فيها وإذا ما كانت موضوعية أو أقل من وزن اللاعب وتأثيره فوق أرضية الميدان.
&
&بالوتيلي... في إنكلترا من جديد!
&
&فوجئ الوسط الرياضي في إيطاليا وإنكلترا على حد سواء من إتمام صفقة انتقال المهاجم المثير للجدل ماريو بالوتيلي إلى صفوف ليفربول الإنكليزي آتياً من ميلان الإيطالي.
&
&وما يُثير الدهشة ما تحدثت عنه شركة تحليل مختصة بعالم كرة القدم إذ أعلنت أن القيمة السوقية لمهاجم منتخب إيطاليا لا تقل عن 30 مليون جنيه استرليني غير أن المفاجأة تمثلت في إغلاق صفقة انضمامه إلى كتيبة المدرب الإيرلندي الشمالي برندان رودجرز مقابل 16 مليون جنيه استرليني أقل بـ14 مليون باوند من "قيمته الفعليّة".
&
&وكان بالوتيلي قد دافع عن ألوان مانشستر سيتي الإنكليزي حيث لعبت مشاكله مع المدرب الإيطالي السابق للسيتزن روبرتو مانشيني دوراً كبيراً في رحيله عن ملعب "الاتحاد" وانتقاله إلى فريق ملعب سان سيرو.
&
&دييغو كوستا... ضربة معلم لمورينيو
&
ويحث للمدرب البرتغالي جوزيه مورينيو المدير الفني لنادي تشلسي الإنكليزي أن يتباهي ويتفاخر بعد حصوله على خدمات مهاجم أتليتكو مدريد الإسباني دييغو كوستا إذ أنه "المهاجم المناسب" الذي لطالما بحث عنه "الرجل الخاص" داخل قلعة ستامفورد بريدج.
&
&وما يزيد من حالة النشوة لدى المدرب البرتغالي الشهير هو توقيعه مع الدولي الإسباني ذو الأصول البرازيلية مقابل 32 مليون جنيه استرليني فيما تصل قيمته السوقية إلى 40 مليون باوند.
&
&ويتصدر دييغو كوستا قائمة هدافيّ الدوري الإنكليزي الممتاز برصيد أربعة أهداف أحرزها في الجولات الثلاث الأولى أمام بيرنلي وليستر سيتي وإيفرتون توالياً.
&
&PSG &دفع ضعف قيمة لويز
&
على النقيض من ذلك، اضطر نادي باريس سان جيرمان بطل الدوري الفرنسي إلى دفع ضعف قيمة الدولي البرازيلي ديفيد لويز من أجل انتدابه ونقله إلى حديقة الأمراء.
&
وتشير كافة الإحصائيات المختصة بسوق الانتقالات إلى أن قيمة مدافع بنفيكا البرتغالي الأسبق تقدر بـ24 مليون جنيه استرليني في الوقت الذي أغلق النادي الباريسي الصفقة المثيرة للجدل مقابل 50 مليون باوند.
&
وكان برشلونة الإسباني قريباً للغاية من التوقيع مع المدافع البرازيلي لتعزيز الخط الخلفي إلا أن تدخل "أثرياء باريس" بقيادة الرئيس القطري ناصر الخليفي حوّلت وجهة ديفيد لويز من "كامب نو" إلى العاصمة الفرنسية.
&
ويبقى الثابت في سوق الانتقالات أنه لا قواعد "مطلقة" تحكم قيمة الصفقات فتهافت الأندية الأوروبية على بعض اللاعبين والنجوم قد يزيد من المبلغ النهائي بصورة كبيرة فيما قد يأتي أحد اللاعبين بمبلغ أقل بكثير من "قيمته السوقية" في حال لم يُزاحمه أي من المنافسين.
&
ولعل صفقة انتقال المدافع الفرنسي الشاب إلياكيم مانغالا من بورتو البرتغالي إلى مانشستر سيتي الإنكليزي والموهبة الكولومبية خاميس رودريغيز من موناكو الفرنسي إلى ريال مدريد الإسباني أكبر دليل على التعاقدات المبالغ فيها مالياً على الأقل!