اكدت بريطانيا الخميس انها تدقق في معلومات افادت عن اختفاء بريطانيين في قطر كانا يحققان حول ظروف عمل العمال الاجانب في ورشات البناء في المواقع التي ستقام فيها مباريات كاس العالم 2022.

وقال متحدث باسم السفارة البريطانية في الدوحة "سمعنا معلومات عن توقيف بريطانيين في قطر، ونحن نحقق في الامر".

وقالت "الشبكة الدولية للحقوق والتنمية" (غلوبال نتورك فور رايتس اند دفلوبمنت) ومقرها النروج الاربعاء ان موظفيها البريطانيين وهما كريشنا اوباديايا وغميري غونديف مفقودان في الدوحة بعد ان اشتكيا من ان الشرطة تتعقبهما.

ودعت منظمة العفو الدولية في بيان السلطات القطرية الى الكشف فورا عن مصيرهما وتبديد المخاوف المتنامية التي تفيد بانهما "معرضان لمخاطر التعذيب او سوء المعاملة".

وقال سعيد بوميدوحة المدير الاقليمي المساعد للشرق الاوسط وشمال افريقيا لدى "امنستي" انه "اذا كانت السلطات القطرية اوقفتهما فعليها ان تشرح السبب وتكشف عن مكانهما وعن التهم الموجهة لهما".

وقال ان "هذا الاختفاء القسري مثير للقلق وتسلسل الاحداث التي تحدث عنها الرجلان قبل اختفائهما تشير الى انهما قد يكونان اوقفا بسبب عملهما في مجال حقوق الانسان".

وكان الباحثان يحققان حول ظروف عمل العمال الوافدين بعد وعود قدمتها سلطات قطر في شباط/فبراير باجراء اصلاحات اثر انتقادات دولية.

وارسل اوباديايا قبل اختفائه رسالة هاتفية الى مسؤوليه قال فيها انه وزميله يتعرضان "للمضايقة والملاحقة من الشرطة القطرية" وفق المنظمة غير الحكومية النروجية.

وطالبت المنظمة السلطات القطرية "بالتعاون فورا للكشف عن مصيرهما".

وحذرت انه "اذا تعرض هذان الموظفان لاي نوع من (العنف) الجسدي او النفسي، فان المنظمة مستعدة لبدء اجراءات قضائية".

وقالت منظمة العفو انها خاطبت الحكومة القطرية طلبا لمعلومات عن مصيرهما.

ومنذ اختيار قطر في 2010 لتنظيم مونديال 2022 تتعرض الامارة الغنية بالغاز الطبيعي لانتقادات حادة من قبل منظمات حقوق الانسان بشأن معاملة العمالة الاجنبية.
&