اكد المجلس الاولمبي الاسيوي ل"فرانس برس" الاحد اعادة الميدالية الذهبية للعداءة البحرينية روث جيبيت في سباق 3 الاف م موانع ضمن اسياد اينشيون 2014 بعد سحبها منها امس بسبب خطأ فني.
&
وقال مدير قطاع الالعاب الاسيوية في المجلس الاولمبي حيدر فارمان "تلقت لجنة التحكيم في الاتحاد الاسيوي لالعاب القوى ثلاثة احتجاجات رسمية من البحرين والصين والهند، فاجتمعت ودرست هذه الاحتجاجات وتم التأكيد على ان الرياضية البحرينية لم تخرق القوانين وانه يجب اعادة الميدالية الذهبية لها".
&
وتابع "كان يجب تأخير مراسم التتويج بعد السباق بعد تلقي الاحتجاجات من اللجان الاولمبية الثلاث حتى الاعلان عن النتيجة النهائية، وحصل خطأ بين المسؤولين عن البروتوكول والمشرفين الفنيين على المنافسات".
&
واوضح في هذا الصدد "ان المجلس الاولمبي الاسيوي والاتحاد الاسيوي لالعاب القوى سيقدمان اعتذارا رسميا الى الاتحاد البحريني لالعاب القوى اليوم الاحد في حفل اعادة التتويج".
&
ووضع اعادة التتويج في البرنامج الرسمي لمنافسات اليوم.
&
واعتبر فارمان ان "المجلس الاولمبي لا يتدخل بالامور الفنية التي تقع على عاتق الاتحاد الاسيوي للعبة".
&
من جهة اخرى، اكد مصدر في البعثة البحرينية ايضا "تبلغهم باعادة الذهبية الى جيبيت".
&
وكانت جيبيت (17 عاما) احرزت المركز الاول للسباق بسهولة امس مسجلة رقما قياسيا اسيويا قدره 36ر31ر9 دقائق، لكن تم استبعادها اثناء حفل التتويج مباشرة بسبب خطأ فني، اذ انحرفت عن مسار السباق بعد ان وضعت قدمها خارج الخط المسموح به.
&
واستفادت الصينية جين جو لي (23ر35ر9 د) من استبعاد جيبيت في البداية ونالت الذهبية، وحصلت الهندية لاليتا بابار (37ر35ر9 د) على الفضية، والهندية سودا سيغ (64ر35ر9 د) على البرونزية.
&
وعادت النتيجة الان الى سابقها، ذهبية لجيبيت، وفضية لجو لي، وبرونزية لبابار.
&
وقد عبر الأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية عبدالرحمن عسكر عن "الظلم" الذي لحق بجيبيت بعد سحب الميدالية الذهبية، مبديا استياءه من تصرف اللجنة الفنية بالاتحاد الآسيوي لالعاب القوى.
&
ونقل عسكر لرئيس الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى القطري دحلان الحمد "استياء بعثة البحرين من القرار الذي خالف جميع الأعراف والتقاليد الرياضية المتبعة".
&
واضاف "كيف يمكن أن تسحب الميدالية أثناء عملية التتويج؟، فلأول مرة في حياتي أشهد مثل هذه الحادثة اذ ليس من العدل أن يتم سحب الميدالية أثناء مراسم التتويج وإذا كان هناك أي خطأ يستوجب سحبها فيجب أن يتم الإعلان عن ذلك بعد انتهاء مراسم التتويج".