&على الرغم من التكهنات التي تطلق من هنا وهناك حول تأجيل أو إلغاء الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم ، إلا أن اتحاد كرة القدم متفائل بإنطلاقه في موعده الذي حدد له في الثلاثين من أيلول / سبتمبر .


&

&

بغداد : ينطلق عصر اليوم الثلاثاء الثلاثين من سبتمبر / ايلول، قطار الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم ، بنسخته الحادية والأربعين، الذي سيقام بنظام المجموعتين بسبب الظروف الأمنية التي يعاني منها البلد ، وإن اعتقد الكثيرون من أهل الكرة أن هذا النظام الذي ستقام بموجبه سيحد من جمالية المباريات.
&
منافسات الدور الأول
&
وضمت المجموعة الأولى فرق أربيل والزوراء والقوة والجوية ونفط الجنوب ونفط الوسط وكربلاء والكهرباء وزاخو والكرخ والمصافي، فيما ضمت المجموعة الثانية فرق الشرطة والطلبة ودهوك والسليمانية والنجف والميناء والنفط وبغداد ونفط ميسان والحدود.
&
وحددت لجنة المسابقات الثلاثين من أيلول الحالي موعداً لانطلاق منافسات الدور الأول، حيث يلتقي ضمن المجموعة الأولى نفط الجنوب والمصافي وكربلاء والجوية والكهرباء والزوراء ونفط الوسط واربيل وزاخو والكرخ، فيما سيلتقي في المجموعة الثانية دهوك والطلبة والشرطة مع الميناء والنجف والسليمانية والنفط وبغداد ونفط ميسان والحدود.
&
مجموعتان بسبب الظروف
&
فقد أكد النائب الثاني لرئيس الاتحاد المركزي العراقي لكرة القدم ورئيس لجنة المسابقات، علي جبار، أن الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم سينطلق في موعده المحدد ولا صحة لتأجيله أو إلغائه ، وقال : إن الاتحاد عقد في مقره وسط العاصمة بغداد اجتماعاً مع ممثلي الأندية العراقية لتحديد موعد إنطلاقة الدوري وتم الاتفاق على أن تكون مباراة الافتتاح في الثلاثين من ايلول الجاري ، وهو موعد ثابت بعد الاتفاق عليه من الجميع، ولا يمكن لأي سبب من الأسباب أن يتم تأجيله مرة أخرى"
&
واضاف : " أن الفرق قسمت إلى مجموعتين مع الأخذ&في الاعتبار& الرقعة الجغرافية للأندية بسبب ظروف العراق وما تمر به العديد من المحافظات من وضع غير مستقر وعمليات عسكرية وإرهاب، اسهمت في تأجيل انطلاقة الدوري المقررة سابقاً يوم العاشر من شهر ايلول / سبتمبر الجاري ".
&
الأقوى والاجرأ !!
&
أكد عضو الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم يحيى كريم أن الدوري الممتاز سيكون الأقوى والاجرأ والأجمل بين المواسم السابقة ، &وقال كريم : " إن اتحاد اللعبة بذل جهوداً سخية من أجل إقامة الدوري الممتاز بحلته الجديدة وكانت أمامنا عدة خيارات إلا اننا وجدنا في خيار المجموعتين هو الأفضل والأقرب إلى واقع الحال الذي تفرضه ظروف البلد مما حدا بنا إلى تقسيم فرق الدوري إلى مجموعتين متوازيتين بكل شيء حيث تضم العاصمة بغداد 10 فرق، بينما تضم منطقة كردستان& 4 فرق و6 فرق&تمثل المنطقة الجنوبية ، متوقعاً ان يحظى دوري الموسم الجديد بمتابعة ميدانية كبيرة من جميع محبي كرة القدم وسنحاول أن نجعله الافضل بين بقية المواسم "..
&
إلغاء الدوري&
&
وكان الدوري العراقي عبر تاريخه الذي يمتد إلى موسم 1974/ 1975 ، يوم اقيم أول دوري نظامي في العراق اثر إلغاء دوري المؤسسات الذي كان يجري منذ ستينات القرن الماضي، قد شهد ثلاث حالات إلغاء الأولى كانت في موسم 85/ 1986 بسبب المشاركة في نهائيات كأس العالم في المكسيك عام 1986 والثانية والثالثة في الموسمين 2002/ &2003 و 2003/ 2004 على التوالي بسبب تداعيات الوضع الأمني اثر التغييرات السياسية التي شهدها العراق عام 2003، كما ان اتحاد الكرة العراقي ألغى دوري موسم 2013 – 2014 في مبارياته الأخيرة بسبب الظروف الأمنية ومنح اللقب لفريق الشرطة الذي كان متصدراً للدوري .
&
دوري المؤسسات&
&
واقيمت أول بطولة رسمية في العراق عام 1923 نظمتها جمعية كرة القدم البغدادية، وكانت تحمل اسم (كأس كاجولز)، ومن هذه البداية البسيطة راحت الكرة العراقية تتعلم التنظيم شيئاً فشيئاً إلى أن اقيمت بطولة الدوري لعموم بغداد (دوري المؤسسات) عام 1962، ومن ثم نظمت بطريقة الدوري وليس بطريقة التسقيط الفردي أو المزدوج كما كان معمولاً به.
&
تحت مسميات الأندية&
&
وفاز فريق القوة الجوية ببطولة أول دوري ولكن بطولة الدوري لعموم العراق انطلقت موسم 1974/ 1975 عندما تبنى اتحاد الكرة مقترحاً من المدرب الراحل عادل بشير لتنظيم البطولة بشكل جديد وكانت من مرحلة واحدة وفاز فيها فريق القوة الجوية أيضاً، وهي المرة الأولى التي تلعب بها الفرق تحت مسميات الأندية، ومن هنا انطلقت الأندية العراقية في ترتيب أحوالها وظهرت إمكانات كبيرة من اللاعبين والفرق وتغيّرت صورة اللعب لتواكب التطور العالمي، وهو ما ادى إلى إحراز العراق لعدد من البطولات &الخارجية اهمها كأس أمم آسيا عام 2007.
&
10 فرق بطلة&
&
وحصلت 10 فرق من بين فرق الدوري العراقي على لقب بطل الدوري على مدى المواسم السابقة هي : الزوراء والقوة الجوية والطلبة والرشيد (الكرخ حالياً) واربيل والشرطة والميناء وصلاح الدين والجيش ودهوك.
&
ويعد فريق الزوراء صاحب أكبر إنجاز في تاريخ الدوري العراقي اذ حصل على اللقب 11 مرة يليه فريقا القوة الجوية والطلبة على 5 مرات لكل منهما & .
&
كما أن المنافسات التي جرت بعد عام 2003 فقد شهدت إحراز اللقب من قبل فرق الزوراء والقوة الجوية واربيل ثلاث مرات، ودهوك والشرطة لمرتين متتاليتين للموسمين الأخيرين&