ألحق&باريس سان جيرمان الفرنسي الهزيمة الأولى ببرشلونة الإسباني خلال مباراة الفريقين في الجولة الثانية من دوري أبطال أوروبا فيما انتزع تشلسي وبايرن ميونيخ انتصارين غاليين من لشبونة وموسكو وانتهت قمة مانشستر سيتي وروما بالتعادل الإيجابي على ملعب الاتحاد.


إيلاف-الفرنسية:&حافظ باريس سان جرمان الفرنسي على سجله المميز على ارضه في مسابقة دوري ابطال اوروبا وذلك باسقاطه ضيفه برشلونة الاسباني 3-2، فيما عاد روما الايطالي بنقطة مستحقة من معقل مانشستر سيتي الانكليزي بالتعادل معه 1-1 الثلاثاء في الجولة الثانية من دور المجموعات.

في المجموعة السادسة وعلى "بارك دي برينس"، حافظ سان جرمان على سجله الخالي من الهزائم على ملعبه في المسابقة للمباراة الحادية عشرة على التوالي وتحديدا منذ خسارته في الجولة الاخيرة من الدور المجموعات لموسم 2004-2005 امام سسكا موسكو الروسي، وذلك بتفوقه على العملاق الكاتالوني برشلونة رغم افتقاده الى هدافه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الذي غاب عن مواجهة فريقه السابق بسبب الاصابة.

وعوض سان جرمان الذي يشرف عليه مدافع برشلونة السابق لوران بلان، اكتفائه في الجولة الاولى بالتعادل مع اياكس امستردام الهولندي (1-1 خارج قواعده) وثأر من النادي الكاتالوني الذي كان اخرجه في موسم 2012-2013 من الدور ربع النهائي، رافعا رصيده الى 4 نقاط في الصدارة بفارق نقطة عن رجال المدرب لويس انريكي، ونقطتين عن اياكس الذي تعادل مع مضيفه ابويل نيقوسيا القبرصي بهدف للدنماركي لوكاس اندرسون (28)، مقابل هدف للبرازيلي غوستافو ماندوكا (32 من ركلة جزاء).

وجاءت بداية المباراة مثيرة اذ افتتح سان جرمان التسجيل في الدقيقة 10 اثر ركلة حرة نفذها البرازيلي لوكاس فوصلت الكرة الى مواطنه دافيد لويز الذي سيطر عليها امام الارجنتيني خافيير ماسكيرانو قبل ان يسددها بيسراه في مرمى الحارس الالماني مارك-اندري تير شتيغن الذي لعب اساسيا على حساب التشيلي كلاوديو برافو (10).

وهذا الهدف الاول الذي يدخل شباك برشلونة هذا الموسم وبالتحديد بعد 640 دقيقة (سبع مباريات و10 دقائق) في جميع المسابقات.

لكن رد برشلونة جاء سريعا بعد اقل من دقيقة اثر سلسلة من التمريرات وصلت عبرها الكرة الى ميسي الذي تبادلها مع القائد اندريس انييستا قبل ان يسددها في شباك الحارس الايطالي سالفاتوري سيريغو(11)، واضعا حدا لصيامه عن التسجيل في المسابقة الاوروبية الام لثلاث مباريات متتالية، علما بان المرة الاخيرة التي فشل فيها ميسي بالوصول الى الشباك في اربع مباريات متتالية تعود الى اربعة اعوام سابقة وهو رفع اليوم رصيده الى 68 هدفا في المسابقة من اصل 88 مباراة ليصبح على المسافة ذاتها من غريمه في ريال مدريد الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، والنجمان يتخلفان بفارق 3 اهداف فقط عن صاحب الرقم القياسي نجم ريال السابق راوول غونزاليز (71).

وعاد فريق المدرب لوران بلان ليستعيد التقدم مجددا في الدقيقة 26 بكرة رأسية من الايطالي ماركو فيراتي الذي وصلته الكرة من مواطنه تياغو موتا اثر ركلة ركنية اخطأ في تقديرها حارس النادي الكاتالوني.

وفي بداية الشوط الثاني عزز سان جرمان تقدمه بهدف ثالث عندما مرر لوكاس الكرة الى الارجنتيني خافيير باستوري على الجهة اليمنى فمررها الاخير الى الهولندي غريغوري فان در فيل فعكسها الاخير الى القائم البعيد حيث بلايز ماتويدي الذي تلقفها بيسراه في الشباك الكاتالونية (54).

وعاد برشلونة سريعا الى اللقاء وقلص الفارق مجددا الى هدف اثر كرة عرضية من البرازيلي دانيال الفيش فشل موتا في اعتراضها لتصل الى البرازيلي الاخر نيمار الذي سددها بيمناه بعيدا عن متناول سيريغو (56).

وشهدت الدقيقة 69 دخول تشافي هرنانديز (34 عاما) بدلا من الكرواتي ايفان راكيتيتش في صفوف النادي الكاتالوني، ليخوض بالتالي مباراته ال143 في المسابقة ما جعله ينفرد بالرقم القياسي من حيث عدد المباريات في المسابقة والذي كان يتشاركه مع مواطنه راوول غونزاليز، متقدما على زميله الحارس ايكر كاسياس (141) والويلزي راين غيغز (141 ايضا).

يذكر انه لا تؤخذ في حساب المباريات تلك التي يخوضها اللاعب في الادوار التمهيدية المؤهلة الى دور المجموعات.

شاهد برشلونة وباريس سان جرمان :&

روما ومانشستر سيتي

وفي المجموعة الخامسة، عاد روما من معقل مانشستر سيتي بنقطة مستحقة اضافها الى النقاط الثلاث التي حصدها في الجولة الاولى باكتساحه سسكا موسكو الروسي 5-1.

وعقد روما من مهمة فريق المدرب التشيلي مانويل بيليغريني الطامح بقيادة سيتي الى الادوار الاقصائية للمرة الثانية على التوالي، خصوصا بعد فوز بايرن ميونيخ الالماني على سسكا موسكو 1-صفر اليوم ايضا، اذ تصدر النادي البافاري ترتيب المجموعة بست نقاط نتيجة فوزه القاتل في الجولة الاولى على بطل انكلترا (1-صفر) وبفارق نقطتين امام فريق العاصمة الايطالية و5 امام ال"سيتيزينس" الذين استهلوا اللقاء بشكل مثالي اذ افتتحوا التسجيل منذ الدقيقة 4 من ركلة جزاء نفذها الارجنتيني سيرخيو اغويرو بنجاح اثر خطأ داخل المنطقة من البرازيلي مايكون على مهاجم اتلتيكو مدريد الاسباني السابق.

وكاد مايكون ان يعوض هذا الخطأ عندما انفرد بالحارس جو هارت اثر تمريرة رائعة من القائد فرانشيسكو توتي لكن الحظ عانده لان العارضة وقفت في وجه التسديدة الصاروخية لظهير انتر ميلان السابق (6).

ولم ينتظر "جالوروسي" كثيرا ليعود الى المسافة ذاتها من مضيفه بعد لعبة جماعية مميزة وتمريرة متقنة من البلجيكي رادجا نيانغولان الى توتي الذي كسر مصيدة التسلل وتقدم قبل ان "يغمز" الكرة بحنكة على يسار هارت (23).

واصبح توتي الذي احتفل السبت الماضي بميلاده الثامن والثلاثين، اكبر هداف في تاريخ المسابقة بعدما تفوق على الويلزي راين غيغز الذي كان يبلغ 37 عاما و289 يوما عندما وجد طريقه الى الشباك في مباراة مانشستر يونايتد الانكليزي مع بنفيكا البرتغالي (1-1) في ايلول/سبتمبر 2011.

كما انها المرة الاولى التي يسجل فيها توتي هدفا على الاراضي الانكليزية مع فريقه من اصل 10 زيارات.

وكان بامكان روما الدخول الى استراحة الشوطين وهو في المقدمة لو لم يتألق هارت في الوقوف بوجه تسديدة العاجي جيرفينيو الذي انفرد به بعدما كسر مصيدة التسلل (43).

وفي بداية الشوط الثاني زج مدرب سيتي التشيلي مانويل بيليغريني بجيمس ميلنر بدلا من الاسباني خيسوس نافاس سعيا لتعزيز خط الوسط الذي بدا عاجزا في الشوط الاول عن تضييق المساحات امام توتي ورفاقه في وسط الملعب لكن احدا لم يكن بامكانه الوقوف في هذه الامسية بوجه "الملك" الذي كان بامكانه اضافة هدف ثان من تسديدة بعيدة لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم الايمن (50).

وواصل روما تهديده لمرمى سيتي وكان قريبا من الوصول مجددا الى شباك هارت لولا تألق الاخير في وجه محاولة البوسني ميراليم بيانيتش اثر هجمة كان توتي خلفها ايضا (52)، ثم اختبر بيانيتش ايضا حظوظه من خارج المنطقة لكن محاولته مرت قريبة من القائم الايسر (53).

ورد سيتي بتسديدة صاروخية من حدود المنطقة عبر البديل فرانك لامبارد لكن الحارس البولندي لوكاس سكوروبسكي تألق في الدفاع عن شباكه (67)، ثم واصل صاحب الارض ضغطه سعيا خلف هدف الفوز الذي كاد ان يتحقق في اكثر من مناسبة خصوصا من فرصة خطيرة جدا للاسباني دافيد سيلفا في الثواني الاخيرة لكن محاولته مرت قريبة جدا من القائم، دون ان يتمكن في النهاية من تحقيق مبتغاه.

شاهد اهداف روما ومانشستر سيتي :&

&

تشلسي وسبورتينغ لشبونة

وفي المجموعة السابعة، حقق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عودة موفقة الى العاصمة لشبونة وقاد فريقه تشلسي الانكليزي للفوز على مضيفه سبورتينغ بهدف سجله لاعب بنفيكا السابق الصربي نيمانيا ماتيتش بكرة رأسية من زاوية صعبة اثر ركلة حرة نفذها الاسباني سيسك فابريغاس (34).

ونجح مورينيو، المتوج باللقب مرتين مع بورتو عام 2004 وانتر ميلان الايطالي عام 2010، في التفوق على الفريق الذي عمل فيه مساعدا للانكليزي بوبي روبسون خلال اشراف الاخير على تدريبه قبل عقدين من الزمن (1992 و1993).

ورفع تشلسي الذي اكتفى بالتعادل في الجولة الاولى مع شالكه الالماني (1-1) رصيده الى 4 نقاط في الصدارة بفارق نقطتين عن الاخير وماريبور السلوفيني اللذين تعادلا اليوم في غيلسنكيرشن بهدف للهولندي كلاس يان هونتيلار (56)، مقابل هدف لداميان بوهار (37)، فيما تجمد رصيد سبورتينغ عند نقطة حصل عليها من تعادله في مباراته الاولى مع ماريبور.

شاهد تشلسي وسبورتنغ :&

بورتو وشاختار دانييتسك

وفي المجموعة الثامنة، انقذ الكولومبي جاكسون مارتينيز بورتو من الهزيمة امام مضيفه شاختار دانييتسك الاوكراني واهداه نقطته الرابعة بعدما ادرك له التعادل 2-2 بهدفين في الثواني الاخيرة (89 من ركلة جزاء و3+90) وذلك بعدما كان صاحب الارض متقدما بهدفين نظيفين للبرازيليين اليكس تيكسيرا (52) ولويس ادريانو (85).

واهدر بورتو ركلة جزاء في الدقيقة 35 عبر الجزائري ياسين براهيمي.

وكان بورتو حقق فوزا كاسحا في الجولة قوامه ستة اهداف نظيفة على باتي بوريسوف البيلاروسي الذي نفض عنه غبار هذه الهزيمة القاسية بفوزه على ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني بهدفين لدينيس بولياكوف (19) والكسندر كارنيتسكي (41)، مقابل هدف لاريتس ادوريس (45).

يذكر ان بلباو تعادل في الجولة الاولى مع شاختار دون اهداف.

&

شاهد اهداف بورتو وشاختار :&

&بايرن ميونيخ وسيسكا موسكو

عاد بايرن ميونيخ الالماني، المتوج باللقب خمس مرات اخرها عام 2013، من روسيا بفوزه الثاني على التوالي وجاء على حساب مضيفه سسكا موسكو 1-صفر الثلاثاء على ملعب "خيمكي" في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الخامسة لدوري ابطال اوروبا.

واقيم اللقاء بغياب الجمهور بقرار من الاتحاد الاوروبي كعقوبة لاصحاب الارض على شغب جمهورهم خلال مباراتهم مع فيكتوريا بلزن التشيكي الموسم الماضي في "يوروبا ليغ"، واستفاد بايرن من هذا الامر ليخوض اللقاء دون ضغط جماهيري ويحقق فوزه الثاني بهدف وحيد، بعد ذلك الذي حققه في الجولة الاولى على ارضه امام مانشستر سيتي الانكليزي (سجله جيروم بواتنغ في الدقيقة الاخيرة)، وتحقق بفضل ركلة جزاء نفذها توماس مولر في الشوط الاول، مانحا فريقه فوزه الثالث على منافسه الروسي من اصل ثلاث مواجهات بينهما (فاز عليه الموسم الماضي في دور المجموعات ايضا 3-صفر و3-1).

اما بالنسبة للفريق الروسي، فمني بهزيمته الثانية على التوالي بعد تلك المذلة التي تلقاها في الجولة الاولى على ارض روما الايطالي (1-5) الذي يتواجه لاحقا مع مانشستر سيتي في مباراة نارية على ملعب الاخير.

وبدأ مدرب بايرن الاسباني جوسيب غوارديولا الذي حافظ كمدرب على سجله الخالي من الهزائم خارج القواعد في دور المجموعات من المسابقة الاوروبية الام، اللقاء باشراك المغربي مهدي بنعطية والبرازيلي دانتي والنمسوي دافيد الابا كثلاثي خط الدفاع بسبب الاصابات الكثيرة في النادي البافاري، فيما لعب بخمسة لاعبين في الوسط بينهم القائد فيليب لام والهولندي اريين روبن اضافة الى الاسبانيين تشابي الونسو وخوان برنات وماريو غوتسه، فيما تولى البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهمة رأس الحربة بمؤازرة من توماس مولر.

&وفي الجهة المقابلة، كان السويدي راسموس إلم والبرازيلي فيتينيو ابرز الغائبين عن فريق المدرب ليونيد سلوتسكي المتوج بطلا لكأس الاتحاد الاوروبي عام 2005.

&وسيطر بايرن الذي حافظ على سجله الخالي من الهزائم للمباراة التاسعة على التوالي في جميع المسابقات، على اللقاء في بدايته وكان قريبا من افتتاح التسجيل في الدقيقة 10 عبر غوتسه الذي وصلته الكرة داخل المنطقة بعرضية من الونسو فسددها مباشرة لكن محاولة بطل نهائي مونديال البرازيل 2014 كانت خارج الخشبات الثلاث، ثم اتبعها روبن بتسديدة من خارج المنطقة تألق الحارس ايغور اكينفييف في صدها (10).

ورد الفريق الروسي بفرصة للبلغاري جورجي ميلانوف الذي اختبر حظه من حدود المنطقة لكن الحارس العملاق مانويل نوير لم يجد صعوبة في التعامل مع الوضع (16).

ولم ينتظر بايرن كثيرا للوصل الى الشباك من ركلة جزاء نفذها توماس مولر بعد خطأ داخل المنطقة من البرازيلي ماريو فرنانديز على غوتسه (22)، وكان اللاعب ذاته ان يضيف الهدف الثاني بتسديدة من 25 مترا تمكن اكينفييف من صدها (34).

وتحسن بعدها اداء الفريق الروسي الذي كان قريبا من ادراك التعادل عبر النيجيري احمد موسى الذي وصلته الكرة في العمق فتلاعب ببنعطية وسدد نحو المرمى لكن نوير تدخل على محاولته الا ان الكرة عادت الى بطل افريقيا الذي حضرها للصربي زوران توزيتش لكن الاخير اطاح بها فوق العارضة (37).

وواصل صاحب الارض اندفاعه وحصل على فرصة خطيرة اخرى لكن الحظ لعب دوره هذه المرة اذ تدخلت العارضة للوقوف في وجد محاولة الفنلندي رومان ايريمينكو (41).

وفي بداية الشوط الثاني، كان بايرن قريبا من الهدف الثاني عبر برنات الذي تحولت تسديدته من احد المدافعين وكادت ان تخدع اكينفييف لكن محاولة الاسباني هزت الشباك الجانبية (47)، وانتظر المضيف الروسي حتى ربع الساعة الاخيرة ليهدد مرمى مضيفه بشكل فعلي بمحاولة بعيدة لتوزيتش لم يجد نوير صعوبة في التعامل معها (75)، ليحافظ على تقدم فريقه وفوزه بمباراته المئة في المسابقة، وهو يحتل المركز الرابع من حيث عدد الانتصارات خلف ريال مدريد الاسباني (117) ومواطن الاخير برشلونة (109) ومانشستر يونايتد الانكليزي (107).

&

شاهد هدف المباراة الوحيد :&

تعادل ابويل واياكس

تعادل ابويل نيقوسيا القبرصي مع ضيفه اياكس امستردام الهولندي 1-1 الثلاثاء في الجولة الثاتية من منافسات المجموعة السادسة لدوري ابطال اوروبا.

وسجل البرازيلي غوستافو ماندوكا (32 من ركلة جزاء) هدف ابويل، والدنماركي لوكاس اندرسون (28) هدف اياكس.
&

&شاهد ابويل واياكس :&

تعادل شالكه وماريبور

تعادل شالكه الالماني مع ضيفه ماريبور السلوفيني 1-1 الثلاثاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة السابعة لدوري ابطال اوروبا.

وسجل الهولندي كلاس يان هونتيلار (56) هدف شالكه، وداميان بوهار (37) هدف ماريبور.&

فوز باتي بوريسوف على بلباو

فاز باتي بوريسوف البيلاروسي على ضيفه اتلتيك بلباو الاسباني 2-1 الثلاثاء في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة لدوري ابطال اوروبا.

وسجل دينيس بولياكوف (19) والكسندر كارنيتسكي (41) هدفي باتي بوريسوف، واريتس ادوريس (45) هدف بلباو.

&

&