&ابتعد تشلسي في صدارة بطولة انكلترا بخماسية واستعاد اليونايتد شهية الفوز وعاد ليفربول بفوز ثمين من ملعب أستون فيلا.وفشل روما وإنتر ميلان في الفوز على باليرمو وإمبولي وارتقى فالنسيا للمركز الثالث في الليغا فيما عزز ليون موقعة في صدارة الدوري الفرنسي.


&إيلاف-الفرنسية:&اهدر روما وصيف بطل الموسم الماضي نقطتين ثمينتين في صراعه على اللقب مع يوفنتوس المتصدر وحامله في الاعوام الثلاثة الاخيرة بسقوطه في فخ التعادل امام مضيفه باليرمو 1-1 على ملعب "رينزو باربيرا" في باليرمو اليوم السبت في افتتاح المرحلة التاسعة عشرة من بطولة ايطاليا لكرة القدم.

وبكر باليرمو بالتسجيل عبر الارجنتيني باولو ديبالا بعد دقيقة و40 ثانية عندما تلقى كرة داخل المنطقة فتابعها على يسار الحارس مورغان دي سانتيس مسجلا هدفه العاشر هذا الموسم.

وانتظر روما الذي بدا تأثره واضحا بغياب مهاجمه الدولي العاجي جرفينيو ولاعب الوسط المالي سيدو كيتا المتواجدين مع منتخبي بلاديهما في غينيا الاستوائية للمشاركة في نهائيات كأس الامم الافريقية، الشوط الثاني حيث تحسن اداؤه، ليدرك التعادل بواسطة ماتيا ديسترو من مسافة قريبة بعد كرة رأسية للهولندا كيفن ستروتمان (54).

وهو التعادل الثاني على التوالي لروما والثالث في مبارياته الاربع الاخيرة في الدوري (مقابل فوز على اودينيزي) فاكتفى بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 41 نقطة، وباتت الفرصة مواتية امام يوفنتوس للابتعاد 5 نقاط في حال فوزه على ضيفه هيلاس فيرونا غدا الاحد في ختام المرحلة. فيما رفع باليرمو رصيده الى 26 نقطة في المركز العاشر.

انتر ميلان وامبولي

وفي مباراة ثانية، فشل انتر ميلان في تحقيق اكثر من التعادل السلبي امام مضيفه امبولي المتواضع.

على استاد "كارلو-كاستيلاني"، كان امبولي الطرف الافضل في معظم فترات المباراة بيد ان رجال المدرب ماوريسيو ساري عجزوا عن هز شباك الفريق اللومباردي الذي اكتفى بسبع تسديدات منها واحدة فقط بين الخشبات الثلاث في مقابل 21 تسديدة بينها خمس بين الخشبات لخصمه.

ووضع روبرتو مانشيني مدرب انتر نفسه في موقف حرج بهذا التعادل خصوصا انه ضم لتوه لاعبين هما الدولي الالماني لوكاس بودولسكي القادم من ارسنال الانكليزي على سبيل الاعارة والذي شارك اساسيا اليوم وبديله منذ الدقيقة 74 السويسري شيردان شاكيري القادم من بايرن ميونيخ الالماني معارا ايضا.

&ورفع انتر رصيده الى 26 نقطة في المركز التاسع الذي بات مؤهلا لخسارته بانتظار باقي النتائج، فيما رفع امبولي رصيده الى 19 نقطة في المركز الرابع عشر موقتا ايضا.

معلوم ان مانشيني تعرض كمدرب لهزيمة واحدة فقط في 15 مباراة سابقة امام امبولي (12 فوزا وتعادلان وخسارة) وهي المرة الاولى التي يتواجه فيها مع ساري.

&كما انها المباراة الاولى التي لا يسجل فيها رجال مانشيني اهدافا في الدوري منذ وصول الاخير الى المنصب خلفا لوالتر ماتزاري (12 هدفا في 7 مباريات قبل مواجهة امبولي).

في المقابل، تعتبر هذه المباراة الرابعة على التوالي لامبولي على ارضه تنتهي بالتعادل السلبي.

ويلعب الأحد ايضا لاتسيو مع نابولي، ميلان مع اتالانتا، تشيزينا مع تورينو، كييفو فيرونا مع فيورنتينا، جنوى مع ساسوولو، بارما مع سمبدوريا، واودينيزي مع كالياري.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس & &43 نقطة من 18 مباراة

2- روما & & & 41 من 19

3- لاتسيو & & &31 من 18

4- نابولي & & 30 من 18

5- سمبدوريا & 30 من 18

&

شاهد أهداف روما وباليرمو&

&

&فالنسيا ثالثا موقتا وفياريال يعزز موقعه في المركز السادس

ارتقى فالنسيا الى المركز الثالث مؤقتا بفوزه الصعب على ضيفه الميريا 3-2 السبت على ملعب "ميستايا" امام 37500 متفرج في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وكان فالنسيا البادىء بالتسجيل عبر دانيال باريخو في الدقيقة 11، لكن فرحته لم تدم سوى دقيقتين حيث أدرك الاسرائيلي حميد طومير التعادل.

وأعاد الارجنتيني رودريغو دي بول التقدم مجددا لاصحاب الارض في الدقيقة 28، ورد طومير مرة ثانية وبعد 5 دقائق (33)، قبل ان يقول الفارو نيغريدو كلمته في الدقائق الاخيرة مسجلا هدف الفوز لفالنسيا (83).

ورفع فالنسيا رصيده الى 38 نقطة بفارق المواجهات المباشرة امام اتلتيكو مدريد حامل اللقب الذي يستضيف غرناطة غدا الاحد في ختام المرحلة فيما تجمد رصيد الميريا عند 16 نقطة في المركز السابع عشر.

وعزز فياريال موقعه في المركز السادس بفوزه على ضيفه اتلتيك بلباو 2-صفر على ملعب "المادريغال" في فياريال وامام 19300 متفرج.

وسجل الروسي تشيريشيف (42) وبرونو سوريانو ليدو (83 من ركلة جزاء) الهدفين.

ورفع فياريال رصيده الى 35 نقطة مقابل 19 نقطة لاتلتيك بلباو الثالث عشر.

وفي مباراة ثالثة على ملعب "استاديو انويتا" وامام 21542 متفرجا، انتزع رايو فايكانو فوزا ثمينا من مضيفه ريال سوسييداد 1-صفر سجله الدولي الانغولي غونسالفيش مانوتشو الوحيد في الدقيقة 81.

وعوض رايو فايكانو خسارته امام ضيفه قرطبة الاثنين المنصرم في المرحلة الماضية، وكسب 3 نقاط ثمينة ارتقى بها الى المركز التاسع برصيد 23 نقطة، فيما تجمد رصيد ريال سوسييداد عند 19 نقطة في المركز الثاني عشر.

ويلعب اسبانيول مع سلتا فيغو.

ويلتقي الأربعاء ايضا خيتافي مع ريال مدريد، وديبورتيفو لا كورونيا مع برشلونة، والتشي مع ليفانتي، واشبيلية مع ملقة.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد & & & & &42 نقطة من 17 مباراة

2- برشلونة & & & & &41 من 18

3- فالنسيا & & & & &38 من 19

4- اتلتيكو مدريد & &38 من 18

5- اشبيلية & & & & &36 من 18

&

&شاهد أهداف فالنسيا وألميريا&

تشلسي يبتعد في الصدارة وساوثمبتون يتشبث بالمركز الثالث

ابتعد تشلسي في صدارة الدوري الانكليزي لكرة القدم بعد فوزه السهل على مضيفه سوانسي سيتي 4-صفر السبت ضمن المرحلة الثانية والعشرين، فيما استعاد مانشستر يونايتد شهية الفوز على حساب مضيفه كوينز بارك رينجرز بتغلبه عليه 2-صفر.

ورفع رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو الذين حققوا الفوز الثاني على التوالي وال16 في الموسم الحالي، رصيدهم الى 52 نقطة متقدمين على مانشستر سيتي حامل اللقب والثاني راهنا بخمس نقاط وذلك في انتظار المباراة الصعبة التي تنتظر الاخير امام ضيفه ارسنال السادس ب36 نقطة غدا الاحد.

من جهته، استعاد ساوثمبتون المركز الثالث بعد ان كان مانشستر يونايتد انتزعه موقتا منه قبل ساعات بفوزه الثمين على مضيفه كوينز بارك رينجرز 2-صفر.

تشلسي وسوانسي سيتي

في المباراة الاولى على "ليبرتي استاديوم"، لم يعط تشلسي مضيفه سوانسي سيتي فرصة لاستجماع انفاسه اذ هز شباكه مبكرا وتحديدا بعد مضي 45 ثانية فقط عبر البرازيلي اوسكار الذي استفاد من كرة عشوائية مرتدة من المدافع الايسلندي جيلفي سيغوردسون فسيطر عليها وتقدم ثم سدد من حافة منطقة الجزاء في مرمى الحارس البولندي لوكاس فابيانسكي الذي وقف عاجزا امامها.

والهدف هو الثاني لأوسكار الذي صنع ايضا خمسة اهداف اخرى ضمن البرمير ليغ في الموسم الراهن.

وسعى سيغوردسون الى التعويض فورا بيد ان تسديدته القوية اصطدمت بأعلى قائم الحارس التشيكي بتر تشيك الذي حل بدلا من البلجيكي تيبو كورتوا المصاب (2).

وكان تشلسي بوضوح اكثر خطورة وتقدم الصربي برانيسلاف ايفانوفيتش من الجهة اليمنى ومرر الكرة الى اوسكار المتربص على حافة المنطقة سددها الاخير وصدها فابيانسكي لتعود الى البرازيلي الاخر ويليان، فسددها بدوره بقوة فوق المرمى (13)، ثم تسديدة جديدة لاوسكار المتألق بعيدة عن الخشبات الثلاث (18)، واخرى من البلجيكي ايدين هازار انقذها الحارس (19).

واثمرت المحاولات المتكررة هدفا ثانيا عند الدقيقة 20 اذ بعد تبادل رائع بين ويليان واوسكار والاسباني فرانشيسك فابريغاس، وصلت الكرة من الاخير الى البرازيلي-الاسباني دييغو كوستا في منطقة الجزاء سددها مباشرة في الشباك.

والهدف هو ال16 لكوستا الذي يتصدر ترتيب الهدافين في الدوري الانكليزي، فيما بات فابريغاس نجم ارسنال السابق اول لاعب في تاريخ البرمير ليغ يصنع 15 هدفا في موسمين مختلفين.

وبدا بأن تشلسي لن يتوقف عند هذا الحد بل استمر في ضغطه على مرمى سوانسي سيتي الذي اكتفى لاعبوه وتحديدا الفرنسي بافيتمبي غوميس بمحاولات خجولة.

وشهدت الدقيقة 29 تسديدة رائعة لويليان انتهت في القائم، لكن لم تمض بعدها سوى خمس دقائق حتى رفع تشلسي غلته بهدف ثالث عبر كوستا الذي استغل تمريرة خاطئة من قلب الدفاع الارجنتيني فيديريكو فرنانديز الى حارس مرماه فخطف لاعب اتلتيكو مدريد الاسباني السابق الكرة وسددها في المرمى مسجلا هدفه الشخصي الثاني في المباراة وال17 في الموسم الراهن (34).

وقبل ان يلملم سوانسي الجراح، وصلت الكرة الى كوستا فلعبها بذكاء الى اوسكار المنفرد سددها الاخير رائعة في الزاوية العاليا لفابيانسكي هدفا رابعا (36).

وبات كوستا اكثر لاعب في الدوري الانكليزي خلال الموسم الحالي تدخلا في تسجيل الاهداف اذ سجل 17 وصنع اثنين.

وكاد لاعبو مورينيو يحرزون الهدف الخامس في الشوط الاول لولا العارضة التي حرمت ويليان البصم على لائحة هدافي المباراة (44).

وهي المرة ال44 في تاريخ الدوري الممتاز التي ينتهي فيها الشوط الاول بتقدم احد الفرق بأربعة اهداف او اكثر.&

وانطلق الشوط الثاني برغبة من سوانسي في تقليص الفارق بغية حفظ ماء الوجه على ارضه وبين جماهيره، بيد ان الفرصة الخطيرة الاولى تهيأت لفابريغاس الذي تلقى تمريرة من هازار وسدد الكرة بقوة بيد ان فابيانسكي كان لها بالمرصاد (58).

وشهدت الدقيقة 71 تبادلا للكرة بين الصربي نيمانيا ماتيتش وويليان مررها الاخير الى اوسكار فسددها قوية كادت ان تعانق الشباك لولا تدخل فابيانسكي.

وبدا بأن مورينيو ارتاح الى النتيجة فأخرج كوستا وفابريغاس واقحم بدلا منهما الفرنسي لويك ريمي والبرازيلي راميريش (75)، ثم زج بالالماني اندري شورلي مكان ويليان (76).

وما هي الا دقيقة حتى سدد اوسكار نجم المباراة الاول كرة لامست الزاوية العليا لمرمى فابيانسكي.

وكان شورلي عند حسن ظن مورينيو به، فبعد ثلاث دقائق فقط على دخوله تلقى تمريرة متقنة من ايفانوفيتش تابعها في الشباك هدفا خامسا ل"البلوز" (79).

وهي المرة الثانية التي يلتقى فيها سوانسي خمسة اهداف في تاريخ مشاركته في البرمير ليغ بعد المرة الاولى امام ليفربول (صفر-5 في شباط/فبراير 2013) فتجمد رصيده عند 30 نقطة في المركز التاسع.

ساوثمبتون ونيوكاسل

وفي الثانية على استاد "سانت جيمس بارك"، قاد الهولندي الييرو ايليا فريقه ساوثمبتون الى الفوز على نيوكاسل يونايتد 2-1.

وبادر ايليا بالتسجيل في الدقيقة 14، بيد ان الفرنسي يوان غورفران عادل الارقام بعد ربع ساعة (29).

وعاد ايليا ليمنح رجال المدرب الهولندي رونالد كومان ثلاث نقاط ثمينة بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 62.

ورفع ساوثمبتون رصيده الى 42 نقطة في المركز الثالث متقدما على مانشستر يونايتد الرابع صاحب 40 نقطة والذي عاد ليسلك طريق الانتصارات من خلال فوزه على مضيفه كوينز بارك رينجرز 2-صفر على استاد "لوفتس رود".

مانشستر يونايتد وكوينز بارك رينجرز

وحمل الهدفان توقيع البلجيكي مروان فيلايني (58) وجيمس ويلسون (90)، فرفع "الشياطين الحمر" رصيدهم الى 40 نقطة في المركز الثالث موقتا.

والفوز هو الاول لرجال المدرب الهولندي لويس فان غال بعد ثلاث مباريات شهدت تعادلهم مع توتنهام صفر-صفر، وستوك سيتي 1-1، وخسارتهم امام ساوثمبتون بالذات في "اولد ترافورد" بهدف.

وتجمد رصيد كوينز بارك رينجرز عند 19 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الاخير.

ليفربول واستون فيلا

وعلى استاد "فيلا بارك"، تغلب ليفربول على مضيفه استون فيلا 2-صفر سجلهما الايطالي فابيو بوريني (25) وريكي لامبرت (79).

ورفع رجال المدرب الايرلندي الشمالي برندن رودجرز رصيدهم الى 35 نقطة في المركز السابع فيما تجمد رصيد استون فيلا عند 22 نقطة في المركز الرابع عشر.

ولم يخسر ليفربول في المراحل الست الاخيرة (4 انتصارات وتعادلان)، ما يؤكد صحوة الفريق الطامح الى احتلال احد المراكز الاربعة الاولى المؤهلة الى دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل.

توتنهام وسندرلاند&

وعلى استاد "وايت هارت لاين"، حقق توتنهام فوزا متأخرا على ضيفه سندرلاند 2-1.

تقدم الفريق اللندني مبكرا عبر البلجيكي يان فيرتونغن (3)، بيد ان سندرلاند عادل الارقام عبر السويدي سيباستيان لارسون (31).

وقبل دقيقتين على النهاية، اهدى الدنماركي كريستيان اريكسن النقاط الثلاث لتوتنهام الذي رفع رصيده الى 37 نقطة في المركز الخامس، فيما بقي رصيد سندرلاند 20 نقطة في المركز السادس عشر.

كريستال بالاس وبيرنلي&

وعلى استاد "تارف مور"، قلب كريستال بالاس تأخره بهدفين امام مضيفه بيرنلي الى فوز عزيز 3-2 بقيادة مدربه الان باردو القادم من نيوكاسل يونايتد.

تقدم بيرنلي بهدفين مبكرين عبر بن مي (13) وداني اينغز (15) بيد ان الضيوف لم يرموا المنديل وسجلوا ثلاثة اهداف متتالية عبر دوايت غايل (28 و88) وجيسون بانشيون (48).

ويحتل بيرنلي المركز السابع عشر برصيد 20 نقطة، وكريستال بالاس المركز الثاني عشر ب23 نقطة.

ليستر سيتي وستوك سيتي

وعلى "كينغ باور ستاديوم"، قاد الاسباني المتألق بويان كيركيتش لاعب برشلونة الاسباني السابق فريقه ستوك سيتي الى العودة بالنقاط الثلاث من ارض ليستر سيتي بتسجيله الهدف الوحيد في الدقيقة 63.

وبقي ليستر متذيلا الترتيب برصيد 17 نقطة فيما يشغل ستوك المركز العاشر ب29 نقطة.

ويلتقي الاحد ايضا وست هام يونايتد مع هال سيتي، وتختتم المرحلة بعد غد الاثنين بمباراة ايفرتون مع وست بروميتش البيون.

ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي & & & & & 52 نقطة من 22 مباراة

2- مانشستر سيتي & &47 من 21

3- ساوثمبتون & & & 42 من 22

4- مانشستر يونايتد 40 من 22

5- توتنهام & & & & 37 من 22

&

شاهد خماسية تشلسي في مرمى سوانسي سيتي

&

&

شاهد هدفي مانشستر يونايتد في مرمى كوينز بارك رينجرز

&

&

شاهد هدفي ليفربول &في مرمى استون فيلا

ليون يحقق فوزه الـ6 توالياً ويعزز موقعه في الصدارة&

تابع ليون نتائجه الرائعة في الاونة الاخيرة وحقق فوزه السادس على التوالي عندما تغلب على مضيفه لنس 2-صفر السبت على ملعب "لاليكورن" وامام 19 الف متفرج في المرحلة الحادية والعشرين من الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وسجل جان فيلي غبامان (22 خطأ في مرمى فريقه) والكسندر لاكازيت (26 من ركلة جزاء) الهدفين.

وعزز ليون بطل الدوري في 7 مناسبات بين 2002 و2008، موقعه في الصدارة برصيد 45 نقطة بفارق 4 نقاط عن مطارده المباشر المتصدر السابق مرسيليا الذي يستضيف غانغان الاحد في ختام المرحلة.

وعزز لاكازيت موقعه في صدارة لائحة الهدافين برصيد 20 هدفا وبات اول لاعب يبلغ هذا العدد من الاهداف في 21 مباراة منذ فعل ذلك مهاجم باريس سان جرمان الارجنتيني كارلوس بيانكي موسم 1977-1978.

وعزز موناكو موقعه في المركز الخامس بفوزه على ضيفه نانت 1-صفر على ملعب لويس الثاني وامام 8 الاف متفرج.

وسجل البرتغالي برناردو سيلفا هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 73.

وعزز مونبلييه موقعه في المركز السادس بفوزه الثمين على مضيفه متز 3-2 على ملعب "سانت-سامفوريان" وامام 19 الف متفرج.

ويدين مونبلييه بفوزه الى مهاجمه الدولي البارغوياني السابق لوكاس باريوس الذي سجل الاهداف الثلاثة في الدقائق 17 من ركلة جزاء و53 و69)، فيما سجل وسجل ييني نغباكوتو (20 من ركلة جزاء) وغايتان بوسمان (38) هدفي متز.

وحقق لوريان فوزا صعبا على ضيفه ليل 1-صفر على ملعب "موستوار" وامام 14 الف متفرج.

وسجل البرتغالي رافايل غيريرو هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 59.

وعلى ملعب "ميشال دورنانو" وامام 26 الف متفرج، حقق كاين صاحب المركز الاخير فوزا كبيرا على ضيفه رينس باربعة اهداف لفالنتان روبيرج (3 خطأ في مرمى فريقه) وسلوان بريفات (8) والتونسي علاء الدين يحيى (29) وبنغالي فودي كويتا (76 من ركلة جزاء) مقابل هدف لغايتان شاربونييه (27 من ركلة جزاء).

وعلى ملعب "استاديوم" وامام 15 الف متفرج، تعادل تولوز مع باستيا بهدف للدنماركي مارتن براثوايت (77) مقابل هدف لعلي احمادا من جزر القمر (48 خطأ في مرمى فريقه).

ويلتقي الأحد ايضا باريس سان جرمان مع ايفيان، ورين مع سانت اتيان.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليون & & & & & & &45 نقطة من 21 مباراة

2- مرسيليا & & & & & 41 من 20

3- سانت اتيان & & & &39 من 20

4- باريس سان جرمان & 38 من 20

5- موناكو & & & & & &36 من 21&

&&