&وضعت شركة " ديلويت للاستشارات المالية " &نادي ريال مدريد الإسباني مرة أخرى في قمة لائحة أندية كرة القدم الأغنى في العالم الذين هيمن عليها في السنوات العشر الأخيرة ، إلا أن نتائج ديلويت توحي بحسب أرقامها بأن أندية الدوري الإنكليزي الممتاز سوف تتصدر قائمة الأندية الأكثر ثراء ولمدة طويلة جداً في المستقبل القريب.

هذا، وكان 14 نادياً من البريميرليغ ضمن المراكز الثلاثين الأولى على لائحة " ديلويت للاستشارات المالية " لأغنى أندية كرة القدم في العالم والتي أصدرتها الأربعاء الماضي ، وذلك بالتزامن بدء تقديم العطاءات للفوز بحقوق البث التلفزيوني لمباريات الدوري الإنكليزي الممتاز للمواسم المقبلة، حيث يتوقع أن يرتفع العدد الـ14 أكثر فأكثر في السنوات القليلة القادمة.
&
شبكة "بي بي سي" قامت بتسليط الضوء على بعض النتائج التي ظهرت في لائحة ديلويت والتي جاءت كالتالي :
&
مانشستر يونايتد سيتصدر القائمة في غضون عامين
&
نتائج الشياطين الحمر على أرض الملعب قد لا تكون جيدة بما فيه الكفاية، ولكن خارجه فأن النمو التجاري لمانشستر يونايتد في الآونة الأخيرة يُعد مذهلاً، وعلى رأسها الصفقة القياسية العالمية لرعاية قمصانه مع " جنرال موتورز &" وتوقيع صفقة " أديداس " بقيمة 750 مليون جنيه استرليني لرعاية قمصانه لعشر سنوات قادمة .
&
وعلى رغم من عدم تأهل مانشستر يونايتد هذا الموسم لدوري أبطال اوروبا، إلا أن هذا الغياب لن يؤثر على مكانته المالية في قائمة الموسم المقبل ، &ولكن مع عودته إلى بطولة النخبة في الموسم المقبل والمتحالفة مع قوته التجارية ودخله من صفقات حقوق البث، فإنه سيكون في صدارة اللائحة لعام 2017، كما تقدر " ديلويت " .
&
يذكر أن الشياطين الحمر احتل المركز الثاني في لائحة الأندية الأغلى لموسم الماضي عندما وصل دخله إلى 518 مليون يورو، متخلفاً عن ريال مدريد الذي كان مدخوله 549.5 مليون يورو.
&
الأندية البريطانية قادمة
&
ويتضح من اللائحة أن الأندية البريطانية انتشرت بصورة ملفتة للإنتباه حيث احتل 14 نادياً من الدوري الممتاز أحد المراكز الثلاثين الأولى في قائمة ط &ديلويت " وذلك بسبب مدخول البريميرليغ البالغ 3 بلايين استرليني من حقوق البث التلفزيوني للفترة من 2013 إلى 2016 ، حيث احتلت ثمانية منها أحد المراكز العشرين الأولى، مرتفعة من 6 أندية قبل عام.
&
وقد يتذكر المتابع الرياضي بأن ستوك سيتي وسوانسي كانا في دوري الدرجات الأقل في الكرة الانكليزي في الماضي القريب، ولكنهما حالياً &احتلا المركزين الـ29 والـ30 في قائمة أغلى الأندية لديلويت للموسم الماضي ، فيما غاب عن القائمة فقط أندية البريميرليغ هال سيتي وكريستال بالاس ووست بروميتش البيون، بالإضافة إلى الهابطين كارديف سيتي وفولهام ونوريتش سيتي.
&
الفوز ليس كل شيء
&
ثبتت بعودة مانشستر يونايتد إلى المركز الثاني في لائحة " ديلويت للاستشارات المالية " &أن الفوز بالمباريات ليس كل شيء، فموسم متخم بالجوائز ليس حاسماً في تموجات قائمة المال ، &وبالمثل، صعد ليفربول من المركز الـ12 إلى التاسع على رغم أنه لم يفز بأي لقب منذ مدة طويلة، بينما قفز توتنهام هوتسبير، الذي احتل المركز السادس في البريميرليغ في الموسم الماضي، إلى المراكز العليا في اللائحة.
&
في اسبانيا، تمكن اتلتيكو مدريد عن باقي الأندية الإسبانية من أن يتقدم فقط من المركز الـ20 إلى الـ15 بعد فوزه بلقب الليغا، فيما كان خروج برشلونة من الموسم المنصرم بدون بطولة قد لعب دوراً في تراجعه من من المركز الثاني إلى المركز الرابع في القائمة، وهذه هي المرة الأولى منذ الموسم 2007-2008 لم يظهر العملاق الكاتالوني في أحد المركزين الأوليين.
&
&
لدى الملاعب القدرة على التأثير على الأندية
&
على رغم أن مانشستر سيتي، الحائز مرتين في السنوات الثلاث الأخيرة على لقب الدوري الممتاز، إلا أنه بقي خارج الخمسة الأوائل في اللائحة المعنية ، &وتشير دراسة " ديلويت " إلى أنه في حين أن إيرادات السيتيزين قد ارتفعت بالنسبة 28% وهي أكبر زيادة مئوية من أي نادٍ آخر في المراكز العشر الأولى في القائمة، إلا أن الحاجز الرئيسي الذي منعه من اقتحام أحد المراكز الخمس الأولى هي إيراداته من بيع التذاكر.
&
بينما كسب تشلسي وليفربول أكثر من مانشستر سيتي من بيع التذاكر، على رغم أن قدرة استيعاب ملعبهما أصغر من مانشستر سيتي ، &إلا أن الخطط لزيادة قدرة استاد الاتحاد لإستيعاب حوالي 62 ألف مشجع من شأنها أن تحسن القوة المالية للنادي في هذا المجال.
&
قائمة الممثلين الـ14 للأندية الانكليزية بحسب مراكزها &في لائحة ديلويت (ايرادات الموسم 2013-2014 بمليون يورو)
&
2ـ مانشستر يونايتد 518.
6- مانشستر سيتي 414.4.&
7ـ تشلسي 387.9.&
8ـ ارسنال 359.3.
&9ـ ليفربول 305.9.
&13ـ توتنهام هوتسبير 215.8.
&19ـ نيوكاسل 155.1.
&20ـ ايفرتون 144.1.
&21ـ وستهام يونايتد 137.4.&
22ـ استون فيلا 133.
&25ـ ساوثامبتون 126.9.
&27ـ سندرلاند 124.8.
&29ـ سوانسي سيتي 118.
&30ـ ستوك سيتي 117.6.