&شهد قطاع الشباب والرياضة في المملكة العربية السعودية قفزة كبيرة في عهد العاهل السعودي الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - وذلك بعدما تحقق في عهده العديد من الإنجازات الرياضية منذ ان تولى مقاليد الحكم في المملكة في عام 2005 .

&الرياض : وعرفت المملكة العربية السعودية في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - نهضة شاملة لقطاع الرياضة &نظراً لما كان يوليه من اهتمام للرياضة والشباب ، وهو ما أتضح&جلياً من خلال دعمه المتواصل للرياضيين ورعايته الكريمة للمناسبات الرياضية .&
&
وكان العاهل السعودي قد افتتح استاد المدينة الرياضية التي تحمل اسمه، وتلقب بـ"الجوهرة" &بعدما وقف بنفسه على مشروع إنشاء المدينة ومتابعة أدق تفاصيل العمل على المشروع الذي تم الإنتهاء منه خلال عامين وبضعة أشهر، قبل أن يصدر أمراً ملكياً ببناء 11 ملعباً في مختلف مناطق المملكة على غرار ملعب الملك عبدالله في جدة.
&
" إيلاف " تضع بين أيديكم أبرز الإنجازات التي تحققت في عهد صانع الإنجازات الرياضية وفقيد الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز
&
الفروسية&
&
وشهدت رياضة الفروسية في عهد الملك الراحل قفزات كبيرة، بعدما حققت جملة من الانتصارات على المستوى القاري والدولي ، فيما جددت الإسطبلات السعودية حفاظها على زعامة الفروسية العالمية ، حيث&حققت الفروسية السعودية الميدالية الذهبية في مسابقة قفز الحواجز ضمن بطولة الفروسية في دورة الألعاب الآسيوية السادسة عشر والتي اقيمت بمدينة غوانزو الصينية عام 2010.
&
كما حققت الفروسية السعودية الميدالية البرونزية في قفز الحواجز في دورة الألعاب الأولمبية التي اقيمت في &لندن عام 2012 بعد ظهور الرباعي الأمير عبدالله بن متعب ورمزي الدهامي وكمال باحمدان وعبدالله الشربتلي بمستوى كبير خلال منافسات الدورة .
&
وجددت الإسطبلات السعودية زعامة الفروسية العالمية بعدما حققت ميدالية" البلاتينيوم " لثلاث مرات على التوالي عن طريق إسطبلات الخالدية العائدة للأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز &وذلك بعد ظفرها بأرفع الأوسمة والجوائز في بطولة كأس العالم للبلاتينيوم لجمال الخيل العربية الأصيلة أعوام 2012 و 2013 و 2014 .
&
كما توجت السعودية ببطولة العالم للامهار بعدما حقق البطل المهر " اليهاندرو " والعائد لمربط عذبة للامير عبدالعزيز بن احمد بن عبدالعزيز لقب البطولة في عام 2013 .
&
وحقق الحصان " فاروق صقر " العائد للأمير سعود بن سلطان بن سعود إنجازاً جديداً للفروسية السعودية بعدما توج ببطولة كأس العالم للخيل المصرية في العاصمة الإيطالية روما.
&
وجددت الفروسية السعودية اعتلائها القمة العالمية من جديد بعدما احتكرت الجياد السعودية ذهب بطولة المملكة المتحدة لجمال الخيل العربية الأصيلة التي احتضنها مركز الفروسية في مقاطعة أدينغتون في عام 2013 .
&
كما واصلت المرابط السعودية تألقها عالمياً في بطولات جمال الخيل العربية الاصيلة بعدما حقق &الحصان العالمي "بانديروس" بطولة بحر المتوسط الدولية لجمال الخيل العربية التي اقيمت مدينة مونتون جنوب فرنسا عام 2013 .
&
ونجحت إسطبلات الخالدية والفهدية من السيطرة من قيادة الفروسية السعودية للسيطرة على فعاليات بطولة هولندا الدولية جمال الخيل العربية الأصيلة في عام 2013.
&
هذا وعاشت الفروسية السعودية أجمل مراحلها بفضل الدعم الكبير الذي حظيت به من راعيها الأول خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - .
&
كرة القدم&
&
وحققت كرة القدم السعودية عبر منتخباتها وأنديتها العديد من الإنجازات والألقاب الرياضية الكبرى في عهد الملك الراحل ،&كان من أبرزها هو تأهل المنتخب السعودي الأول لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا للمرة الرابعة على التوالي في إنجاز فريد على المستوى العربي والآسيوي ، وحقق المنتخب الأول الميدالية الفضية بعد حلوله وصيفاً &للمنتخب&العراقي&بطل&كأس امم آسيا عام 2007 ، &والميدالية الفضية والمركز الثاني في دورات الخليج ثلاث مرات أعوام 2009 و2010 و2014.
&
وحقق منتخب المملكة للاحتياجات الخاصة كأس العالم ثلاث مرات على التوالي ( 2006، 2010، 2014 ).
&
فيما تمكن المنتخب السعودي لقوى الأمن الداخلي من الحصول على الميدالية الفضية في في البطولات العالمية السادسة للخماسيات والتي أقيمت في إيطاليا وبمشاركة منتخبات إيطاليا وأوكرانيا وبلجيكا وكرواتيا وسويسرا والنرويج وهنغاريا وبلاروسيا والدنمارك ولتوانيا.&
&
وعلى صعيد درجة الأولمبي حقق المنتخب السعودي كأس الخليج للمنتخبات الأولمبية عامي 2008 و 2012 .
&
وفي درجة الشباب تمكن المنتخب السعودي من التأهل لكأس العالم للشباب عام 2011 والتي اقيمت بكولومبيا حيث ظهر من خلالها بمستوى كبير ولافت ليتأهل لدور الستة عشر من البطولة قبل أن يخسر 3 - 0 أمام &المتوج بالبطولة المنتخب البرازيلي.
&
وفي درجة الناشئين حقق المنتخب السعودي لقب كأس العرب للمنتخب مادون 17 عاماً وذلك في في عام 2011 بعد فوزه على المنتخب السوري ( 4 - 3 ) في نهائي البطولة ، كما توج منتخب الناشئين بلقب كأس الخليج لمنتخبات الناشئين 3 مرات أعوام 2008 و 2011 و 2012 .
&
أما على مستوى الأندية فقد جاءت أولى الإنجازات عن طريق نادي الاتفاق الذي تمكن من التتويج بلقب بطولة كأس الأندية الخليجية &عام 2007 بعدما فاز في مجموع المباراتين " &ذهاباً وإياباً " على القادسية الكويتي &.
&
فيما كانت أكبر الإنجازات السعودية على مستوى الأندية بتتويج نادي الاتحاد بلقب دوري أبطال آسيا لعام 2005 ليتأهل للمشاركة في كأس العالم للأندية باليابان ويقدم مستويات مشرفة قادته للحصول على المركز الرابع في البطولة ، بينما حصل الهلال على الميدالية الفضية بعد حلوله في المركز الثاني ووصيفاً لفريق سيدني الاسترالي بطل دوري أبطال آسيا لعام 2014 .
&
ألعاب القوى&
&
حققت أم الألعاب السعودية العديد من الإنجازات والميداليات في عهد فقيد الأمة الملك عبدالله ، حيث نال اتحاد القوى برونزية واحدة عام 2006 ببطولة العالم العاشرة للقارات بأثينا ، فيما أحرز 5 ميداليات في دورة الألعاب العسكرية الـ 4 بحيدر آباد عام 2007 منها 4 ذهبية وبرونزية واحدة ، إضافة إلى برونزية وحيدة في بطولة العالم الثانية عشر للصالات&بمدينة فالنسيا الإسبانية عام 2008 ، كما&أضاف 10 ميداليات في دورة الألعاب العسكرية العالمية الخامسة بالبرازيل عام 2010 منها 4 ذهبيات وفضية واحدة و5 برونزيات .
&
وعلى صعيد المشاركات العالمية لمستويات الشباب والناشئين حققت المملكة فضية بطولة العالم للشباب ببكين عام 2006 وفضية بطولة العالم الخامسة للناشئين باسترافا عام 2007 ، إلى جانب الميدالية البرونزية في بطولة العالم للناشئين بمدينة ليل الفرنسية عام 2011 وبرونزية أخرى في بطولة العالم للشباب بمدينة برشلونة الاسبانية عام 2012 ، وكان الختام بانجازات المنتخب المدرسي الذي حقق 9 ميداليات في بطولة العالم المدرسية بتشيكيا عام 2013 .
&
كما واصل أخضر القوى إبداعاته بعدما حقق أربع ميداليات فضية في البطولة الآسيوية السابعة للشباب بدبي عام 2007 وأربع ميداليات "3 ذهبيات وفضية واحدة" في البطولة الآسيوية الرابعة لاختراق الضاحية بشيبا اليابانية في العام ذاته ، فيما جاء العام 2006 أخضراً على اتحاد القوى وهو يخرج بنصيب الأسد حيث تفوق في بطولتين آسيويتين بنيله ذهبيتين و4 فضيات ووبرونزية في البطولة الآسيوية للشباب بمكاو وكذلك 5 ذهبيات وبرونزيتين في البطولة الآسيوية الـ15 بالعاصمة القطرية الدوحة.
&
وأنهى أخضر القوى موسما مليئاً في عام 2007 إذ أحرز 13 ميدالية في ثلاثة مشاركات آسيوية حيث نال 5 ذهبيات في البطولة الآسيوية السابعة عشر بالأردن وأضاف 3 ذهبيات و 4 فضيات في دورة الألعاب الآسيوية الثانية للصالات بمكاو وبرونزية واحدة في البطولة الآسيوية التاسعة لاختراق الضاحية بالأردن ومضى في تحقيق الانجازات في عام 2008 حيث أحرز ذهبيتين وفضية في البطولة الآسيوية 3 للصالات بالدوحة ، وكذلك ذهبية وفضيتين وثلاث برونزيات في البطولة الآسيوية الـ13 للشباب بجاكرتا بينما حصل على فضية وبرونزيتين في دورة الألعاب الآسيوية الأولى للناشئين بسنغافورة عام 2009 وأحرز في العام ذاته فضيتين وبرونزية في دورة الألعاب الآسيوية الثامنة عشر للكبار في هانوي الفيتنامية .
&
وفي عام 2009 حقق الأخضر ذهبية وفضية وبرونزية في البطولة الآسيوية الثامنة عشر للكبار في قوانزو الصينية ومضي في زيادة غلته بتحقيق فضية وبرونزية في البطولة الآسيوية الـ14 للشباب بهانوي عام 2010، و3 ذهبيات وفضيتين و3 برونزيات في دورة الألعاب الآسيوية الـ16 بقوانزو في العام ذاته وفي البطولة الآسيوية الـ19 بكوبي عام 2011 نال الأخضر ميداليتين "ذهبية وفضية" ، وكذلك سجل ذهبية واحدة و3 فضيات وبرونزيتين في البطولة الآسيوية الـ15 للشباب في كولومبو بسيرلانكا عام 2012 ، فيما اختم الأخضر انجازاته في العام 2013 بـ 8 ميداليات" 4 ذهبيات وفضيتين وبرونزية" في البطولة الآسيوية العشرون للرجال بمدينة بيون الهندية وبذهبية واحدة في دورة الألعاب الآسيوية الثانية للناشئين بنانجينغ الصينية ، كما حققت العاب القوى السعودية نتائج جيدة في اسياد غوانغجو باحراز رياضييها 8 ميداليات، منها 3 ذهبيات تحققت عبر محمد شاوين (1500 م) وسلطان الحبشي (الكرة الحديد) ومنتخب التتابع 4 مرات 400 م.
&
الرياضات الآخرى&
&
وحققت الرياضات السعودية الآخرى العديد من الانجازات على صعيد المنتخبات والأندية ، وذلك بعدما حقق المنتخب السعودي لكرة السلة لقبي البطولة الخليجية الحادية عشرة والثالثة عشرة للشباب التي أقيمت عامي 2007 و 2011 .&
&
أما في لعبة كرة الطائرة فقد حقق المنتخب السعودي الأول كأس الخليج لكرة الطائرة 2005 ، وحقق الميدالية البرونزية دورة الألعاب الآسيوية 2006 .
&
وفي كرة اليد توج المنتخب السعودي ببطولة الخليج الثامنة عشر التي أقيمت في أبو ظبي عام 2007 ، كما تمكن المنتخب السعودي من التأهل لكأس العالم 2009 التي اقيمت في كرواتيا بعد حلوله في المركز الثالث في البطولة الآسيوية 2008 ، وفي عام 2012 اعاد المنتخب السعودي الإنجاز بتأهله لنهائيات كأس العالم في إسبانيا 2013، بعد تحقيقه المركز الثالث في البطولة الآسيوية الخامسة عشرة لكرة اليد 2012 .
&
وفي لعبة التنس&الأرضي قاد السعودي حقق المنتخب السعودي (تحت 14 عاماً ) لقب كأس آسيا في إنجاز غير مسبوق وجديد للرياضة السعودية ، وذلك بعد أن تمكن نجمه الواعد سعود الحقباني ( 12 عاماً ) من التغلب على نظيره الياباني نهيمار شكوري في المباراة النهائية من البطولة والتي اقيمت منافساتها على ملاعب مجمع خليفة الدولي للتنس بالعاصمة القطرية الدوحة ، كما حقق التنس السعودي كأس الخليج التي اقيمت في البحرين ، ولقب كأس العرب التي اقيمت في المغرب بعد فوز الحقباني على المغربي أمين المصنف الثاني في البطولة بمجموعتين مقابل مجموعة في نهائي البطولة الذي جمعتهما في المغرب، إلى جانب تحقيق التنس السعودي خمس بطولات دولية في الولايات المتحدة الأمريكية.
&
&وفي لعبة الكاراتية حقق المنتخب السعودي كأس بطولة غرب آسيا الثانية التي أقيمت في الأردن بعد أن حصد لاعبوه خمس ميداليات ذهبية وبرونزية واحدة ، كما توج بدر العلياني بالميدالية الذهبية والمركز الأول لوزن (61 كلغم- كوميتيه) في ختام منافسات بطولة كاس العالم السادسة للشباب والناشئين والتي استضافتها مدينة كورفو اليونانية في عام 2013 .&
&
وفي كرة الطاولة توج المنتخب السعودي&بلقب البطولة الخليجية السادسة عشرة لكرة الطاولة التي أقيمت في جدة .
&
&وفي سباق السيارات حقق السائق السعودي ياسر السعيدان إنجازاً عالمياً من خلال تتويجه ببطولة العالم للراليات الصحراوية &فئة الـ"T3" بعد هيمنته على غالبية جولات بطولة العالم والتي كان آخرها رالي هنغاريا.
&
وفي كرة الماء&احرز المنتخب السعودي للشباب الميدالية الذهبية لبطولة كرة الماء الخليجية للمرة الثانية على التوالي بعد أن هزم المنتخب الكويتي على أرضه وبين جمهوره ، كما نجح السباحون السعوديون في الظفر بلقب بطولة الخليج الثامنة عشرة لدرجة الشباب .
&
على مستوى الأندية
&
وفي كرة الطائرة تمكن نادي الأهلي من قيادة السعودية للألقاب السعودية ، بعدما ظفر بلقب البطولة العربية عامي 2009 و 2011 ولقب البطولة الخليجية لثلاث مرات أعوام 2006 و 2007 و 2013 &، بينما حل ثانياً في البطولة الخليجية عام 2009 &.
&
فيما توج الهلال بطلاً للبطولة الخليجية الخامسة والعشرون لكرة الطائرة 2006 ، قبل أن ينجح في إحراز البطولة مجدداً في البطولة الخليجية في نسختها السادسة والعشرين 2007&، والسابعة والعشرين في عام 2008 &، ليواصل الأهلي المسيرة الخليجية بتتويجه بالبطولة الثامنة والعشرين في عام 2009&
&
وفي كرة اليد نجح فريق&الخليج بتحقيق بطولة الأمير فيصل بن فهد العربية السابعة والعشرين لكرة اليد للأندية ابطال الدوري 2007 ، فيما توج الأهلي بطلاً لبطولة آسيا الحادية&عشرة للأندية أبطال الدوري لكرة اليد 2009 واتبعها ببطولة الأندية الخليجية أبطال الكأس التاسعة والعشرين للمرة الثامنة في تاريخه 2009 .
&
وفي كرة الماء توج الاتحاد بلقب بطولة الأندية الآسيوية الخامسة لكرة الماء التي أقيمت في الكويت عام 2009 عقب فوزه في المباراة النهائية على فريق النفط والغاز الإيراني .&

&