&تتجه الانظار الثلاثاء الى نيوكاسل التي تحتضن مواجهة مرتقبة بين الغريزة التهديفية القاتلة لتيم كايهل والمواهب الفنية للواعد عمر عبد الرحمن "عموري"، وذلك عندما تلتقي استراليا المضيفة مع الامارات في نصف نهائي كأس اسيا 2015.

صحيح ان فارق العمر والخبرة كبير بين كايهل (35 عاما) الذي تألق في الملاعب الانكليزية حيث لعب من 1998 حتى 2012 قبل ان يقرر الانتقال الى الدوري الاميركي، وبين عمر عبد الرحمن (23 عاما) الذي لم يعرف اي فريق في مسيرته الشابة سوى العين، لكن اللاعبين سيكونان على المسافة ذاتها من النجومية عندما يلتقيان الثلاثاء في مباراة نيوكاسل.
&
لقد اكد كايهل ورغم وصوله الى نهاية مسيرته الكروية انه ما زال نجم استراليا الاول بعد قيادة "سوكيروس" الى الدور نصف النهائي بتسجيله هدفين رائعين في مرمى الصين حسم بهما اصحاب الضيافة اللقاء 2-صفر.
&
وعانى المنتخب الاسترالي الامرين في الشوط الاول من اللقاء لكن الفرج جاء في بداية الثاني بهدف اكروباتي رائع لكايهل، قبل ان يوجه لاعب ايفرتون الانكليزي السابق ونيويورك ريد بولز الاميركي الحالي الضربة القاضية للصين بكرة رأسية في الدقيقة 65، رافعا رصيده الى 3 اهداف في النهائيات الحالية، بعد الاول في المباراة الاولى امام الكويت، والسادس في مشاركاته الثلاث في البطولة القارية والتاسع والثلاثين في مسيرته الدولية ليعزز مكانته كافضل هداف في تاريخ "سوكيروس".
&
ويأمل كايهل ان يواصل تألقه في هذه البطولة القارية لكي يختتم مشواره مع "سوكيروس" بافضل طريقة من خلال قيادته الى اللقب القاري للمرة الاولى في ثالث مشاركة له فقط في النهائيات بعد انضمام استراليا الى عائلة الاتحاد الاسيوي عام 2006.
&
"شعوري رائع. هذا فوز كبير بالنسبة لنا"، هذا ما قاله كايهل مباشرة بعد المباراة، مضيفا "انا اؤمن بهذا الفريق... في الشوط الاول تمكنوا (الصينيون) من احتوائي، لم يكن باستطاعتي التحرك. كانوا يمنعوني من الوصول الى الكرة واضطررت للانتظار (الفرصة المناسبة). عندما تحصل على الفرصة يجب ان تستغلها، وهذا ما فعلته".
&
وقد استغلها كايهل، الناجي الوحيد من الجيل الذهبي الذي ضمه الى جانب مارك شفارتسر وهاري كيويل والهداف مارك فيدوكا، بافضل طريقة من خلال تسديدة خلفية اكروباتية فجر من خلالها مدرجات ملعب بريزبن ووضع بلاده على المسار الصحيح نحو بلوغ نصف النهائي للمرة الثانية على التوالي، قبل ان يؤكد هذا الامر بكرة رأسية رائعة ايضا.
&
"الهدف كان نابعا من الغريزة"، هذا ما قاله كايهل عن هدفه الاستعراضي، مضيفا "الامر لا يتعلق بي... هناك 23 لاعبا يدفعونا لتحقيق شيء مميز لبلدنا... من الرائع ان نكون في هذه الاجواء".
&
"انه لا يصدق. هذا الرجل (تيم كايهل) نجح مجددا"، هذا ما قاله عن كايهل القائد العائد من الاصابة ميلي جيديناك، فيما اشاد المدرب انج بوستيكوغلو بلاعب ميلوول السابق قائلا: "في منطقة الجزاء، انه لاعب من الطراز العالمي".
&
اقترب لاعب الوسط الهجومي الايرلندي الجذور ولاعب منتخب ساموا تحت 20 سنة، من اسدال الستار على مسيرة طويلة، وهو يريد من دون شك ان تكون نهايته مع "سوكيروس" تاريخية من خلال قيادته الى اللقب على ارضه وبين الجماهير الاسترالية التي تنظر الى كرة القدم كرياضة هامشية مقارنة مع الروغبي والكريكيت وحتى كرة السلة.
&
ومن المؤكد ان كايهل سيكون مصدر القلق الاساسي للمنتخب الاماراتي في لقاء الثلاثاء لكن مهاجم "الابيض" احمد خليل شدد على ضرورة عدم سقوط في فخ التركيز حصرا على لاعب ايفرتون السابق، مضيفا "التهديد لن يأتي من كايهل وحسب. بالنسبة لي، الامر لا يتعلق بلاعب واحد. اذا كنت تريد النجاح، فعليك التفكير بالفريق باكمله".
&
وواصل "علينا ان نعمل بجهد كبير كفريق وسنرى اذا سيكون بامكاننا الفوز بالمباراة. لن نبخل بأي جهد"، مشيرا الى ان استراليا، مثل اليابان التي اطاح بها "الابيض" من ربع النهائي، من افضل منتخبات القارة الاسيوية.
&
واذا كان لاستراليا كايهل، فللامارات علي مبخوت الذي يتصدر هدافي البطولة برصيد 4 اهداف، ورفيق الدرب "عموري" الذي خطف الاضواء في هذه النهائيات ليس بسبب تسريحة شعره التي جعلته قريبا من حيث الشبه بنجم مانشستر يونايتد الانكليزي الدولي البلجيكي مروان فلايني او مدافع باريس سان جرمان الفرنسي الدولي البرازيلي دافيد لويز، بل بسبب قدراته الكروية ومهاراته في ارضية الملعب.
&
"انا سعيد جدا بالاهتمام الذي احظى به لكن هدفي في الوقت الحالي هو ان نقدم كل ما لدينا في البطولة"، هذا ما قاله عمر عبد الرحمن بعد الفوز على البحرين 2-1 في الجولة الثانية من منافسات الدور الاول.
&
ولعب صانع العاب العين الذي يعتبر النجم الفرنسي السابق زين الدين زيدان مثاله الاعلى كرويا، دورا اساسيا في وصول بلاده الى الدور نصف النهائي للمرة الاولى منذ 1996 والثالثة في تاريخها ولعل ابرز لقطاته في نهائيات النسخة السادسة عشرة التمريرة الرائعة التي قام بها امام البحرين واضعا مبخوت في موقع مثالي ليسجل اسرع هدف في تاريخ النهائيات بعد 14 ثانية فقط على بداية اللقاء، ثم الطريقة التي نفذ بها الركلة الترجيحية الاولى لبلاده امام اليابان على طريقة "بانينكا".
&
وارتبط اسم عمر (23 عاما) الذي ولد في الرياض ووالده لاعب كرة قدم سابق وشقيقاه محمد وخالد محترفان ايضا مع فريق العين والاول متواجد مع المنتخب في استراليا، بالانتقال الى مانشستر سيتي الانكليزي الذي خاض معه تجربة في صيف عام 2012 دون ان يكتب لها النجاح.
&
وقد لعب تواجد عمر عبد الرحمن تحت اشراف المدرب مهدي علي منذ 2004، كما حال مبخوت واحمد خليل، بعد ان تدرج بقيادته مع المنتخبات العمرية دورا في تألق هذا اللاعب، وهذا ما تطرق اليه نجم العين، قائلا: "نعرف بعضنا جيدا، نحن حميعنا مقربون من بعضنا في ارضية الملعب خارجها".
&
وتابع عمر "سجل علي ثلاثة (قبل ان يصل الى اربعة امام اليابان) اهداف واحمد هدفان (امام قطر)، وبالتالي امل ان اتمكن من مساعدة احدهما على احراز لقب هداف البطولة".
&
ومن المؤكد ان عمر عبد الرحمن يشكل مركز الثقل الاساسي في المنتخب الاماراتي لكن سبق للمدرب علي ان حذر من الاعتماد كثيرا على نجم الوسط العائد من اصابة ابعدته عن الملاعب منذ 23 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي وتعرض لها امام السعودية في مباراة نصف نهائي خليجي 22 والتي خسرتها الامارات 2-3.
&
وسيكون "عموري" تحت مراقبة لصيقة من الاستراليين في مباراة غد من اجل منعه من تزويد مبخوت او خليل بالكرات، وهذا ما اكده مدافع "سوكيروس" ترنت ساينسبوري الذي حذر الاماراتيين مما ينتظرهم، قائلا: "لا اعتقد ان الامارات لديها قدرة التحمل لكي تجارينا لمدة 90 دقيقة... سنحاول تضييق الخناق عليهم حتى يتحول لونهم الى ازرق (لن يتمكنوا من التنفس). حصلنا على الضوء الاخضر في هذه المباراة (من اجل الهجوم بشراسة) ولا مجال للتخفيف".
&
ووجه ساينسبوري تحذيرا الى "عموري" مشيرا الى انه سيكون له بالمرصاد ومشككا بتفاني لاعب العين لانه "ليس من اللاعبين الذين يقدمون جهدا كبيرا في ارضية الملعب واعتقد باننا سنحاول استغلال هذا الامر".
&
وواصل "انه متعجرف بعض الشيء... اذا تمكنا من الوقوف بوجهه وعدم السماح له برفع رأسه، فحينها سيكون بامكاننا على الارجح ان نوقفه. اذا تمكنا من اجباره على الاكتفاء بالنظر نحو مرمى فريقه، فحينها لن يتمكن من الانطلاق الى الامام ليلعب تلك الكرات القاتلة" التي تضع زملاءه في الوضع المناسب للتسجيل.
&
اما مدرب استراليا بوستيكوغلو فتحدث عن عمر عبد الرحمن &بالطريقة التي تحدث بها احمد خليل عن كايهل، قائلا: "انه لاعب جيد، لكن (علي) مبخوت لاعب جيد ايضا في المقدمة. كل فريق في اسيا يملك لاعبا موهوبا والمننخبات التي تستفيد من هؤلاء النجوم هي تلك التي تملك فريقا متجانسا واعتقد ان الامارات تملك فريقا من هذا النوع".
&
وواصل "هنا يكمن الخطر وليس في الافراد"، معتبرا بان المباراة بين استراليا والامارات لا تتعلق بـ"ميسي جديد او رونالدو"، في اشارة الى النجمين الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو، مضيفا بطريقة فيها بعض السخرية: "الصينيون يملكون رونالدو او مارادونا الصيني. الجميع لديه ميسي او رونالدو".
&
&