تأهل الصربي نوفاك ديوكوفيتش المنصف اول والسويسري ستانيسلاس فافرينكا حامل اللقب والمنصف رابعا والياباني كي نيشيكوري الخامس والشقيقتان الاميركيتان سيرينا وفينوس وليامس المصنفتان اولى وثامنة عشرة على التوالي الى الدور ربع النهائي من بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى بطولات الغراند سلام، الاثنين على ملاعب ملبورن.

وفي الدور الرابع، لم يجد ديوكوفيتش صعوبة في تجاوز عقبة اللوكسمبورغي جيل مولر فتغلب عليه 6-4 و7-5 و7-5.

ويلعب ديوكوفيتش في الدور المقبل مع الكندي ميلوس راونيتش الثامن والفائز على الاسباني فيليسيانو لوبيز المصنف ثانيا عشر 6-4 و4-6 و6-3 و6-7 (7-9) و6-3 معتمدا على ارسالاته الساحقة التي بلغ عددها 30 ارسالا.

يذكر ان راونيتش بات اول كندي يبلغ ربع نهائي بطولة استراليا منذ 47 عاما، فيما تعتبر المرة الثامنة على التوالي التي يبلغ فيها ديوكوفيتش دور الثمانية في ملبورن حيث يرصد لقبه الخامس.

وقال: "انه شعور ايجابي. لم اخسر اي مجموعة، وانا في ربع النهائي. اعتقد بأن ثمة بعض الامور التي ما زلت قادرا على تحسينها".

من جهته، قال راونيتش: "من الجيد ان اقوم بما انجزته، وهذا يصنع الفارق. انه جزء من التاريخ. ولكن في نهاية الامر، اسعى الى تقديم افضل ما لدي في الملعب".

وبلغ فافرينكا ربع النهائي وسجل ثأره من الاسباني غييرمو غارسيا-لوبيز بالفوز عليه 7-6 (7 مقابل 2) و6-4 و4-6 و7-6 (10 مقابل 8) بعد ان كان الاخير اطاح به من الدور الاول في بطولة فرنسا المفتوحة، ثاني البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب رولان غاروس قبل ثمانية اشهر.

ويلتقي فافرينكا في الدور ربع النهائي مع الياباني كي نيشيكوري الفائز على الاسباني دافيد فيرير 6-3 و6-3 و6-3.

وكان نيشيكوري تمكن الصيف الماضي من الفوز على منافسه السويسري في مباراة من خمس مجموعات قبل بلوغه نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، اخر البطولات الاربع الكبرى، وقال: "اعتبر بأن هذه المباراة (امام فيرير) مهمة للغاية بالنسبة لي. فقد منحتني الكثير من الثقة".

من جهته، قال فافرينكا متحدثا عن نيشيكوري: "من الصعوبة بمكان مواجهة هذا اللاعب، فهو ينقض على الكرة بسرعة ولا يسمح لك بفرض اسلوبك".

ولدى السيدات، نجحت سيرينا وليامس (33 عاما) الساعية الى لقبها السادس في استراليا، في الثأر من الاسبانية غاربين موغوروزا الرابعة والعشرين بالفوز عليها 2-6 و6-3 و6-2.

وكانت موغوروزا اطاحت بسيرينا من الدور الثاني لبطولة رولان غاروس، ثاني بطولات الغراند سلام، في 2014.

وتلعب الاميركية في الدور المقبل مع السلوفاكية دومينيكا سيبولكوفا الفائزة على البيلاروسية فيكتوريا ازارينكا 6-2 و3-6 و6-3، وقالت بعيد تأهلها: "كان الامر صعبا في البداية. قامت (موغوروزا) بما عليها القيام به.كان علي التمسك بتركيزي والاسترخاء".

وتسعى سيرينا الى احراز لقبها التاسع عشر في البطولات الاربع الكبرى والاقتراب اكثر من الالمانية المعتزلة شتيفي غراف (22 لقبا)، فضلا عن الدفاع عن مركزها الاول في التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.

ولحقت فينوس وليامس (34 عاما) بشقيقتها الصغرى الى ربع النهائي بفوزها على البولندية انياسكا رادفانسكا المصنفة سادسة 6-3 و2-6 و6-1.

وتلعب فينوس في الدور المقبل مع مواطنتها ماديسون كييز الفائزة على الاميركية الاخرى ماديسون برينغل 6-2 و6-4.

وهي المرة الاولى التي تبلغ فيها فينوس ربع نهائي بطولة كبرى منذ صيف 2010 حين توقفت عند حاجز نصف نهائي بطولة الولايات المتحدة الاميركية، رابع البطولات الاربع الكبرى.

وتراجعت فينوس (سبعة القاب كبرى) كثيرا بسبب الاصابات والمرض، وستواجه شقيقتها في نصف النهائي في حال كتب لهما تجاوز عتبة دور الثمانية.

وفي المباراتين الاخريين من الدور ربع النهائي، تلتقي الروسية ماريا شارابوفا الثانية مع الكندية اوجيني بوشار السابعة، والرومانية سيمونا هاليب الثالثة مع الروسية ايكاتيرينا ماكاروفا العاشرة.