اعلنت لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم إيقاف الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر والفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم موقتا لمدة 90 يوماً بسبب فضيحة فساد، ما يحظر عليهما القيام بأي نشاط كروي محليا أو دوليا.

كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي تشونغ مونغ-جوون لمدة ست سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما ايضا.
&
وقال بيان صادر عن الفيفا الخميس : "قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف الموقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر ورئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس فيفا ميشال بلاتيني، وامين عام فيفا جيروم فالك (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما".
&
واضاف البيان "قد يتم تمديد فترة الايقاف لـ 45 يوما اضافيا".
&
وتابع "كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون ست سنوات وانزلت به غرامة مقدارها 100 الف فرنك سويسري".
&
واوضح البيان "خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة اي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. ويدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة".
&
محامو بلاتر يردون&
&
اعتبر محامو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) السويسري جوزيف بلاتر ان لجنة الاخلاق التابعة لهذه المنظمة والتي قررت ايقاف موكلهم 90 يوما بصورة موقتة لم تحترم القوانين الخاصة بها.
&
واصدر مكتب المحاماة التابع لبلاتر بيانا الخميس جاء فيه "يعرب الرئيس بلاتر عن خيبة امله لعدم اتباع لجنة الاخلاق قانوني الاخلاق والانضباط" واللذين يسمحان للشخص المتهم امكانية الاستماع اليه".
&
وبحسب البيان فان اللجنة بنت قرارها على "تأويل خاطئ" لقرار القضاء السويسري بحق رئيس الفيفا.
&
وكان المدعي العام السويسري فتح الاسبوع الماضي تحقيقا جنائيا بحق بلاتر للاشتباه بـ"ادارته غير الشرعية وسوء الائتمان"، وايضا بسبب "دفع غير قانوني" لمبلغ مليوني فرنك سويسري الى بلاتيني.
&
&وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع "عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له". وبالنسبة الى المدعي العام السويسري هناك ايضا "شك خلال تنفيذ الاتفاق بان يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الادارية".
&
اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي تدعم بلاتيني الذي سيستأنف قرار ايقافه
&
عبرت اللجنة التنفيذية للاتحاد الاوروبي لكرة القدم اليوم الخميس عن دعمها لرئيسه الفرنسي ميشال بلاتيني الذي "سيتخذ مختلف الاجراءات" لاستئناف قرار ايقافه عن مزاولة اي نشاط لمدة 90 يوما من قبل لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للاتحاد الدولي (فيفا).
&
واعتبرت اللجنة التنفيذية انه استنادا الى هذا الاستئناف المتوقع مستقبلا، لا ترى "ضرورة في الوقت الراهن" لاسناد منصب الرئيس بالوكالة الى نائبه الاكبر سنا (الاسباني انخل ماريا فيار لونا).
&
وكانت لجنة الاخلاق المستقلة قررت اليوم ايقاف الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر وبلاتيني موقتا لمدة 90 يوما بسبب فضيحة فساد.
&
كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ لمدة 6 سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما ايضا.
&
وقال بيان صادر عن الفيفا "قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف الموقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس الفيفا ميشال بلاتيني، وامين عام الفيفا جيروم فالك (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما".
&
واضاف البيان "قد يتم تمديد فترة الايقاف لـ 45 يوما اضافيا".
&
وتابع "كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون 6 سنوات وانزلت به غرامة مقدارها 100 الف فرنك سويسري".
&
واوضح البيان "خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة اي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة".&
&
حياتو رئيسا بالوكالة
&
اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بيان الخميس ان رئيسه المستقيل السويسري جوزيف بلاتر اعفي من جميع مهامه، وان الكاميروني عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي سيتولى الرئاسة بالوكالة حتى انتخاب رئيس جديد.
&
وجاء في بيان الفيفا "وفقا لقانون الاخلاق، فان بلاتر اعفي من جميع مهامه كرئيس للفيفا بعد قرار الرئيس المستقل لغرفة التحقيق التابعة للجنة الاخلاق بايقافه موقتا عن ممارسة اي نشاط رياضي على الصعيدين المحلي والدولي".
&
وتابع بيان الفيفا "حسب المادة 32 (6) من النظام الاساسي للفيفا، فان عيسى حياتو نائب الرئيس الاقدم سنا في اللجنة التنفيذية للفيفا سيتولى الرئاسة بالوكالة".
&
واوقفت لجنة الاخلاق ايضا الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي والامين العام السابق للفيفا الفرنسي جيروم فالك بتهم فساد، فضلا عن ايقاف الكوري الجنوبي تشونغ مون-جوون 6 سنوات.
&
فتح تحقيقات جنائية
&
وكان المدعي العام السويسري فتح الاسبوع الماضي تحقيقا جنائيا بحق بلاتر للاشتباه بـ"ادارته غير الشرعية وسوء الائتمان"، وايضا بسب "دفع غير قانوني" لمبلغ مليوني فرنك سويسري الى بلاتيني.
&
وتشتبه وزارة العدل السويسرية بأن بلاتر وقع "عقدا (لمنح حقوق نقل مونديالي 2010 و2014) ليس في مصلحة الفيفا" مع الاتحاد الكاريبي للعبة عندما كان الترينيدادي جاك وارنر رئيسا له". وبالنسبة الى المدعي العام السويسري هناك ايضا "شك خلال تنفيذ الاتفاق بان يكون بلاتر تصرف بطريقة لا تخدم مصالح الفيفا منتهكا بذلك واجباته الادارية".
&
اما بلاتيني فقد اكد ان المستحقات المتأخرة التي حصل عليها في عام 2011 هي مقابل عمل بموجب عقد رسمي قام به لمصلحة الفيفا بين عامي 1999 و2002، وان تأخر حصوله على المبلغ كان بسبب الصعوبات المالية التي كان يعاني منها الاتحاد الدولي في عام 2002.
&
واوضح المدعي العام السويسري ان محققين "قاموا بالاستماع الى بلاتيني بصفته مستدعى لاعطاء معلومات".
&
اما تشونغ (63 عاما)، نائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011 فهو متهم بانه حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الاخلاق في الاتحاد الدولي.
&
وكانت كوريا الجنوبية من الدول التي شاركت في السباق لاستضافة مونديال 2022 الذي ذهب الى قطر بعد تغلبها على الولايات المتحدة في الجولة الاخيرة من التصويت.
&
وبالنسبة الى فالك فكان الفيفا اقاله قبل نحو اسبوعين من منصبه بسبب قضايا فساد منها اتهامه ببيع تذاكر لدخول مباريات كأٍس العالم في البرازيل عام 2014 بطريقة غير مشروعة.
&
وبحسب لجنة الاخلاق، فانه يمكن لفترة ايقاف بلاتر وبلاتيني وفالك ان تمدد ل45 يوما اضافيا.
&
بلاتيني يرفض "جملة المزاعم"
&
رفض رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي (فيفا)، الفرنسي ميشال بلاتيني "جملة المزاعم" التي ادت الى ايقافه 90 يوما من قبل لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للفيفا، ووصفها بانها "تمثيلية هزلية".
&
وندد بلاتيني ب"النص القانوني (لايقافه)، عازيا السبب الى عدم المعرفة بقانون الاخلاق الخاص بالفيفا"، ومؤكدا انه سيكرس نفسه "من اجل انتصار حسن نيته واظهار حقه امام الهيئات القضائية المختصة".
&
واضاف "على الرغم من امكانية وصفها بالتمثيلية، ارفض الاعتقاد بانها قرار سياسي اتخذ على عجل لتشويه حياة مكرسة لكرة القدم او القضاء على ترشيحي لرئاسة الفيفا".
&
وتابع "يجب الا يجهل اي شخص كان ذهنيتي. فاضافة الى عدم العدالة او روح الثأر، ينتابني شعور عميق بوجود فتنة شرسة".
&
وختم "رسائل الدعم العديدة التي تلقيتها من الاتحادات الوطنية الاعضاء في الاتحاد الاوروبي ومن اتحادات اخرى تدفعني الى الاستمرار في عملي لخدمة المصلحة العامة لكرة القدم. لا شيء يمكمن ان يثنيني عن هذا الالتزام".
&
وكانت لجنة الاخلاق المستقلة قررت اليوم ايقاف الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر وبلاتيني مؤقتا لمدة 90 يوما بسبب فضيحة فساد.
&
كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ لمدة 6 سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما ايضا.
&
وقال بيان صادر عن الفيفا "قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس الفيفا ميشال بلاتيني، وامين عام الفيفا جيروم فالك (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما".
&
واضاف البيان "قد يتم تمديد فترة الايقاف ل45 يوما اضافيا".
&
وتابع "كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون 6 سنوات وانزلت به غرامة مقدارها 100 الف فرنك سويسري".
&
واوضح البيان "خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة اي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة".&
&
ترشيح بلاتيني لم يبطل
&
كشف الناطق باسم لجنة الاخلاق التابعة للفيفا لوكالة "فرانس برس" ان ترشيح الفرنسي ميشال بلاييني لرئاسة الاتحاد الدولي لم يبطل تلقائيا برغم ايقافه مؤقتا لمدة 90 يوما الخميس.
&
وقال اندرياس بانتل الناطق باسم لجنة الاخلاق "ان هذه المسألة (ترشيح بلاتيني) ليست من مهمة لجنة الاخلاق بل من صلاحيات لجنة الانتخابات في الفيفا المعنية بدراسة صلاحية الترشيح".
&
واوقفت لجنة الاخلاق قبل قليل بلاتيني مع الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزبف بلاتر والامين العام السابق للفيفا الفرنسي جيروم فالك مؤقتا لمدة 90 يوما عن ممارسة اي نشاط رياضي بتهم تتعلق بالفساد، في حين اوقفت الكوري الجنوبي تشونغ مون-جوون 6 سنوات.
&
وكان ينظر الى بلاتيني على انه ابرز المرشحين لخلافة بلاتر في رئاسة الفيفا في الانتخابات المقررة في 26 شباط/فبراير 2016.
&
تشونغ يريد استخدام "جميع الوسائل القانونية" للطعن في قرار ايقافه
&
اعلن المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ الذي اوقف الخميس 6 سنوات من قبل لجنة الاخلاق المستقلة التابعة للمنظمة الدولية، في بيان عن عزمه "في استخدام جميع الوسائل القانونية المتاحة للتدليل على ان قرار ايقافه يعتبر غير عادل".
&
ووصف تشونغ (63 عاما، نائب رئيس الفيفا بين 1994 و2011)، لجنة الاخلاق ب"قاتل مأجور من طرف سيب بلاتر"، وايقافه لمدة 6 اعوام من ممارسة اي نشاط مرتبط بكرة القدم ب"إنكار صارخ للعدالة".
&
واتهم تشونغ بانه حاول في نهاية 2010 ترجيح كفة التصويت لمنح بلاده في حملة استضافة كأس العالم 2022، في خرق لقواعد مواد الاخلاق في الاتحاد الدولي.
&
وهاجم الملياردير الكوري الجنوبي احد اعضاء الاسرة المالكة للشركة العملاقة هيونداي، الفيفا ووصفه بانه "مثل سفينة تايتانيك غارقة"، مضيفا "المجتمع الكروي الدولي يعرف ان الرئيس بلاتر ينوي العودة الى منصبه الحالي بعد 26 شباط/فبراير 2016 في حال عدم قدرة الكونغرس الاستثنائي للفيفا على انتخاب رئيس جديد".
&
واعتبر تشونغ ان "قرار لجنة الاخلاق هدم للشرعية وعدالة الانتخابات المقبلة".
&
واوقفت لجنة الاخلاق اليوم ايضا كلا من بلاتر والامين العام للفيفا الفرنسي جيروم فالك ورئيس الاتحاد الاوروبي للعبة ميشال بلاتيني 90 يوما.
&
&الاتحاد الاسيوي يدعو الى اجتماع طارىء للجنة التنفيذية للفيفا
&
دعا رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة القدم البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة &الخميس الى اجتماع طارىء للجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (فيفا).
&
وجاءت دعوة الشيخ سلمان، نائب رئيس الفيفا، في خطاب الى رئيس الاتحاد الافريقي للعبة الكاميروني عيسى حياتو، القائم بأعمال رئيس الفيفا بعد ايقاف السويسري جوزيف بلاتر، والاعضاء الاخرين في اللجنة التنفيذية.
&
واكد الشيخ سلمان في خطابه أن الاجتماع "يعتبر ضروريا من أجل جلب الاستقرار لكرة القدم العالمية لان هذه الظروف استثنائية، ولهذا يجب أن نجتمع. يمكننا فقط بشكل جماعي أن نتجاوز هذه الأوقات الصعبة".
&
وكانت لجنة الاخلاق المستقلة قررت اليوم ايقاف الرئيس المستقيل للفيفا السويسري جوزيف بلاتر وبلاتيني مؤقتا لمدة 90 يوما بسبب فضيحة فساد.
&
كما قررت اللجنة ايقاف الكوري الجنوبي مونغ-جوون تشونغ لمدة 6 سنوات، والفرنسي جيروم فالك الامين العام السابق للفيفا لمدة 90 يوما ايضا.
&
وقال بيان صادر عن الفيفا "قررت غرفة التحكيم في لجنة الاخلاق التي يرأسها هانز يواكيم ايكرت الايقاف المؤقت لرئيس الفيفا جوزيف بلاتر، رئيس الاتحاد الاوروبي ونائب رئيس الفيفا ميشال بلاتيني، وامين عام الفيفا جيروم فالك (اعفي من منصبه الشهر الماضي) لمدة 90 يوما".
&
واضاف البيان "قد يتم تمديد فترة الايقاف ل45 يوما اضافيا".
&
وتابع "كما تم ايقاف نائب رئيس الفيفا سابقا تشونغ مونغ جوون 6 سنوات وانزلت به غرامة مقدارها 100 الف فرنك سويسري".
&
واوضح البيان "خلال فترة العقوبة يمنع على هؤلاء ممارسة اي نشاط كروي على الصعيدين المحلي والدولي. يدخل الايقاف حيز التنفيذ مباشرة".&
&
&
اللجنة الاولمبية الدولية تطالب بـ"بمرشح خارجي عالي النزاهة"&
&
طالبت اللجنة الاولمبية الدولية &الخميس ب"مرشح موثوق من خارج عالم كرة القدم وعالي النزاهة" لترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد الدولي (فيفا).
&
وتأتي مطالبة اللجنة الاولمبية الدولية بعد قليل على ايقاف رئيس الفيفا المستقيل، السويسري جوزيف بلاتر، ورئيس الاتحاد الاوروبي، الفرنسي ميشال بلاتيني المرشح لخلافته، 90 يوما من قبل لجنة الاخلاق المستقلة في الفيفا.
&
وقال رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ في بيان "الفيفا يجب ان يكون مفتوحا على مرشح خارجي موثوق وعالي النزاهة كي يقوم بالاصلاحات الضرورية ويعيد الاستقرار والنزاهة الى المنظمة". &
&
ومن المقرر مبدئيا ان تجري الانتخابات لاختيار خلف لبلاتر في 26 شباط/فبراير 2016.
&
واضاف "هذا كثير. لقد طفح الكيل... نأمل بان يكون الحميع في الفيفا فهموا على الاقل انه من غير الممكن ان نبقى سلبيين. على الفيفا ان يعي ان الموضوع اهم بكثير من مجرد قائمة من المرشحين. هناك مشكلة في البنية ولن تحل الا بانتخاب رئيس جديد".
&
من جانبه، دعا رئيس الاتحاد الالماني للعبة فولفغانغ نايرسباخ من دابلن حيب سيواجه منتخبه نظيره الايرلندي ضمن التصفيات المؤهلة الى كأس اوروبا 2016 في فرنسا، بلاتر الى الاستقالة وبلاتيني الى التفكير بترشيحه لخلافة السويسري.
&
وقال "المستقبل يمكن ان يصنع من دون الرئيس السابق، من دون جوزيف بلاتر"، داعيا بلاتيني الى التفكير في ما اذا كان "يستطيع الاستمرار" في ترشيحه لخلافة السويسري.
&
واضاف "كل شيء كان واضحا قبل 14 يوما. الاتحاد الالماني من بين الداعمين الكثيرين لبلاتيني. علينا الان ان نعيد النظر بهذا الموقف ويعود اليه قبل كل شيء ان يحكم ما اذا كان يستطيع الاستمرار في ترشيحه مع هذا العبء الثقيل".
&
واقترح ايضا عقد اجتماع للاتحاد الاوروبي الاسبوع المقبل واجتماع "باسرع وقت ممكن" للجنة التنفيذية للفيفا التي هو عضو فيها، فيما اعتبر رئيس رابطة الدوري الالماني راينهارد راوبال "ان عالم كرة القدم يواجه اكبر تحد في تاريخه".
&
جوزيف بلاتر في سطور
&
في ما يلي نبذة عن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المستقيل السويسري جوزيف بلاتر الذي تم ايقافه مؤقتا 90 يوما حول قضايا فساد خاصة بالفيفا اليوم الخميس:
&
&- ولد جوزيف بلاتر في 10 اذار/مارس 1939 في فييج (سويسرا).
&
&* سجله الدراسي: - المرحلة الثانوية: شهادة من معهد سيون وسان موريس.
&
&- الدراسة الجامعية: اجازة في الاقتصاد والادارة التجارية من جامعة لوزان.
&
&- بدأ حياته المهنية سكرتيرا لهيئة السياحة في فاليه.
&
&من 1964 الى 1966: امينا عاما للاتحاد السويسري للهوكي على الجليد.
&
&من 1966 الى 1968: مديرا اعلاميا لجمعية الصحافة الرياضية السويسرية.
&
&من 1968 الى 1975: مديرا لدائرة اجهزة قياس التوقيت الرياضي والعلاقات العامة والتسويق في شركة "لونجين" لصناعة الساعات، وشارك في تنظيم الالعاب الاولمبية في ميونيخ عام 1972 وفي مونتريال عام 1976.
&
&* سجله في الفيفا:
&
&1975: انضم الى الاتحاد الدولي لكرة القدم واصبح مديرا لبرامج التنمية.
&
&1981: اصبح امينا عاما للفيفا.
&
&1990: مديرا تنفيذيا للفيفا، وكان على اتصال مستمر مع 198 اتحادا وطنيا عضوا في الفيفا. انتخب رئيسا للفيفا على هامش مونديال 1998 في فرنسا، واعيد انتخابه 5 مرات متتالية اخرها في 29 ايار/مايو الماضي قبل ان يعلن استقالته بعدها باربعة ايام تحت ضغط فضائح الفساد.
&
&* مهمات اخرى: شارك في رئاسة جمعية ترشيح سيون السويسرية لاستضافة الاولمبياد الشتوي عام 2006. كان بلاتر برتبة كولونيل في الجيش السويسري وقلد الوسام الاولمبي عام 1994.
&
ميشال بلاتيني في سطور
&
في ما يلي نبذة عن الفرنسي ميشال بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي الذي تم ايقافه مؤقتا لمدة 90 يوما حول قضايا فساد خاصة بالفيفا اليوم الخميس:
&
&
&- الاسم واللقب: ميشال بلاتيني
&
&- تاريخ ومكان الميلاد: 21 حزيران/يونيو 1955 في مدينة جوف بمنطقة اللورين
&
&- مركزه كلاعب: لاعب وسط/صانع العاب خاض 72 مباراة دولية (50 منها قائدا للمنتخب)
&
&- من 1976 الى 1987 سجل خلالها 41 هدفا الاندية: نانسي (1972-1979) وسانت اتيان(1979-1982) ثم يوفنتوس الايطالي (1982-1987)&
&
السجل:
&
&1978: كأس فرنسا
&
&1981: بطل فرنسا
&
&1983: كأس ايطاليا، الكرة الذهبية الاوروبية
&
&1984: الكرة الذهبية الاوروبية، بطولة كأس اوروبا للامم، كأس الكؤوس الاوروبية، الكأس السوبر الاوروبية، بطل ايطاليا، الكرة الذهبية الاوروبية
&
&1985: كأس ابطال الاندية الاوروبية، الكأس القارية "انتركونتيننتال"، الكرة الذهبية الاوروبية
&
&1986: بطل ايطاليا - عين رئيسا للجنة المنظمة لكأس العالم 1998 الى جانب فيرنان ساستر
&
&- انتخب رئيسا للاتحاد الاوروبي لكرة القدم في كانون الثاني/يناير عام 2007 ولا يزال يشغل هذا المنصب حتى الان.