صوت اعضاء مجلس الاتحاد الدولي لالعاب القوى الجمعة على ايقاف روسيا مؤقتا من جميع المنافسات الدولية بعد الاتهامات التي وجهتها اليها الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات بشأن التلاعب بنتائج فحوصات رياضييها.
&
ولم يحدد مجلس الاتحاد الدولي مدة الايقاف، كما انه ابقى الباب مفتوحا امام احتمال ايقاف عدائين روس عن المشاركة في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو بعد نحو 9 اشهر من الان.
&
وصوت 22 عضوا مع العقوبة وامتنع عضو واحد عن ذلك فقط من اصل 27 عضوا يشكلون مجلس الاتحاد.
&
وقال رئيس الاتحاد الدولي الانكليزي سيباستيان كو "كنا نتعامل اليوم مع فشل (الاتحاد الروسي لالعاب القوى)، واتخذنا قرارا بايقاف روسيا مؤقتا"، مضيفا "انها اقصى عقوبة يمكن ان نطبقها في الوقت الحالي".
&
وتابع كو "ولكننا ناقشنا واتفقنا على ان النظام كله قد افشل الرياضيين، ليس فقط في روسيا، بل في انحاء العالم".
&
واوضح رئيس الاتحاد الدولي ايضا "كانت هذه دعوة مخزية لانه من الواضح ان الغش على اي مستوى لن يتم التسامح به".
&
وكانت الوكالة العالمية دانت في تقرير نشرته الاثنين نظاما شاملا للمنشطات في روسيا متهمة رئيس المختبر الروسي غريغوري رودتشنكوف بالضلوع فيه لتنشيط الرياضيين ويتضمن بشكل خاص قيام المختبر بتدمير نتائج اختبارات ايجابية لمواد منشطة.
&
وطالبت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات في الوقت ذاته بايقاف العاب القوى الروسية عن المشاركة في جميع المسابقات.
&
وسبق القرار اعلان واضح من وزير الرياضة الروسي فيتالي موتكو ان بلاده مستعدة لقبول اي اجراءات يطلبها الاتحاد الدولي.
&
وقال موتكو قبل قليل من التصويت "نحن مستعدون للتعاون (مع الاتحاد الدولي) من اجل ان تكون العاب القوى الروسية حسب المعايير المطلوبة، ولكن نفعل ذلك معا، ونحن مستعدون لاي اجراء".
&
كما طالبت بطلة اولمبيادي اثينا 2004 وبكين 2008 في مسابقة القفز بالزانة الروسية يلينا ايسينباييفا الرحمة من الاتحاد الدولي.
&
وكتبت ايسينباييفا بطلة العالم 2013 وصاحبة 28 رقما قياسيا في مسابقة القفز بالزانة "الوضع حول منتخب العاب القوى الروسي محزن. لكني اريد ان اتقدم بهذا الطلب: لا تعاملوا كل رياضيينا بنفس المستوى".
&
واضافت ايسينباييفا صاحبة الرقم القياسي العالمي (06ر5 م) والتي تنوي العودة الى المنافسات في 2016 بعد توقف عامين، "ليس عدلا حرمان الرياضيين الابرياء الذين لا يشكلون جزءا من هذا الملف (المنشطات)".
&
وجاءت فضيحة المنشطات والفساد في العاب القوى الروسية في وقت تستعد فيه البلاد لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2018 بعدما استضافت دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في سوتشي عام 2014.
&
يذكر ان سيباستيان كو الذي انتخب رئيسا للاتحاد الدولي لالعاب القوى خلفا للسنغالي لامين دياك كان وعد بعدم التسامح اطلاقا في حالات المنشطات.
&
واوقفت لجنة القيم في الاتحاد الدولي السنغالي لامين دياك ومسؤولين آخرين بتهم الفساد وتبييض الاموال والتستر على فضائح المنشطات المتعلقة بالعاب القوى الروسية.