رفع منتخب ايرلندا لكرة القدم عدد الدول المتأهلة الى نهائيأت كأس اوروبا 2016 في فرنسا الى 22 اثر فوزه على ضيفه البوسني 2-صفر الاثنين في دبلن في اياب ملحق التصفيات.

وسجل جوناثان والترز (24 من ركلة جزاء و70) الهدفين.

وكان المنتخبان تعادلا ذهابا 1-1 الجمعة في زينيتسا.

وكانت البوسنة حلت ثالثة في المجموعة الثانية خلف بلجيكا وويلز، وايرلندا ثالثة في المجموعة الرابعة خلف المانيا وبولندا خلال التصفيات فحجزتا لهما مقعدا في الملحق.&

وهي المرة الثالثة التي تتأهل فيها ايرلندا الى نهائيات البطولة الاوروبية بعد 1988 و2012، فيما استمرت الذكريات السيئة للبوسنة في الملحقات اذ خسرت امام البرتغال في ملحقي مونديال 2010 وكأس اوروبا 2012.

ولحقت ايرلندا بالمجر اول المتأهلين من الملحق على حساب النروج (الذهاب 1-صفر والاياب 2-1)، وفرنسا المضيفة والمنتخبات ال19 الصاعدة مباشرة من التصفيات وهي ايسلندا وتشيكيا وتركيا كافضل ثالث (المجموعة الاولى) وبلجيكا وويلز (الثانية) واسبانيا وسلوفاكيا (الثالثة) والمانيا وبولندا (الرابعة) وانكلترا وسويسرا (الخامسة) وايرلندا الشمالية ورومانيا (السادسة) والنمسا وروسيا (السابعة) وايطاليا وكرواتيا (الثامنة) والبرتغال والبانيا (التاسعة).

الشوط الأول&

على ملعب افيفا في دبلن، كانت ايرلندا سباقة لافتتاح التسجيل بعدما حصل والترز على ركلة جزاء اثر عرقلته من المدافع ارفين زوكانوفيتش انبرى لها بنفسه ونجح في تنفيذها (24).

وحاولت البوسنة تعديل النتيجة في الوقت المتبقي من الشوط الاول، الا ان الخطورة كانت من جانب الايرلنديين.

الشوط الثاني&

وفي الشوط الثاني، سعت البوسنة مجددا الى تبديل النتيجة وكادت تنجح في اكثر من مرة لكنها اصطدمت بتكتل دفاعي ايرلندي حال دون بلوغها ما تصبو اليه.

في المقابل، نجحت ايرلندا في اضافة الهدف الثاني بعد ركلة حرة من الجهة اليسرى حاول اوغنيين فرانييتش ابعادها فقدمها هدية الى والترز الذي اعادها وهي طائرة الى الشباك (70).

وحرمت العارضة الايرلندية ادين دزيكو، صانع التعادل في مباراة الذهاب، من تسجيل هدف حفظ ماء الوجه في الدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع.

&

شاهد أهداف المباراة :&

&