&أبدى نجوم كرة القدم و العديد من الأندية الأوروبية والفاعلين في الرياضة العالمية تضامنهم مع فرنسا بعد الأحداث الدامية التي عاشتها العاصمة باريس، الجمعة الماضي، وأسفرت عن 129 قتيلاً و 352 جريحاً، بينهم عدد كبير من الحالات الحرجة.

نجوم ريال مدريد&
&
وأعرب نادي ريال مدريد الاسباني لكرة القدم في بيان، عن "صدمته العميقة" تجاه سلسلة الهجمات الإرهابية التي شهدتها باريس.
&
وحرص الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم الفريق،على إظهار الدعم لضحايا الأحداث وعائلتهم، معرباً عن حزنه الكبير من هذه الهجمات المؤسفة.
&
وقال النجم البرتغالي عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك": "لا يمكنني أن أكون غير مبالٍ إزاء الرعب الذي سببته اعتداءات باريس".
&
وأضاف: "أفكاري وتعاطفي يذهب للضحايا وعائلاتهم، بعد هذه الهجمات في العاصمة الفرنسية".
&
وكتب الثنائي الدولي الفرنسي بصفوف ريال مدريد الإسباني، رافائيل فاران وكريم بنزيمة، رسالة على حسابهما بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) نقلا فيهما تعازيهما لضحايا الهجمات.
&
وقال بنزيمة في تدوينته: "فكري مع الضحايا وعائلاتهم"، بينما قال رافائيل فاران، الذي كان أساسياً مع منتخب بلاده في مباراة ألمانيا: "كانت ليلة مرعبة، أفكر في الضحايا وفي عائلاتهم".
&
ورفض زين الدين زيدان أسطورة منتخب فرنسا الفائز بكأس العالم عام1998 المشاركة في المباراة الودية الخيرية التي أقيمت السبت، بملعب أولدترافورد بين منتخب نجوم العالم وبريطانيا في إطار حملة النجم الإنكليزي دافيد بيكهام لجمع تبرعات للأطفال لمنظمة (اليونيسيف).
&
وقد اعتذر زيدان والنجم الفرنسي الآخر باتريك فييرا المدير الفني لفريق الشباب بنادي مانشستر سيتي الإنكليزي عن عدم المشاركة في هذا اللقاء الخيري، تضامناً مع ضحايا الحادث الإرهابي الذي ضرب العاصمة الفرنسية .
&
نجوم برشلونة&
&
ومن جهته، أعرب الأرجنتيني ليونيل ميسي، مهاجم نادي برشلونة الإسباني،عن دعمه الكامل لضحايا الهجمات التي ضربت العاصمة الفرنسية ، مؤكدا في الوقت ذاته أنه يريد "التأكيد على أنه لا يوجد سوى طريق واحد وهو السلام والتآخي بين جميع البشر".
&
وشدد النجم الأرجنتيني في تدوينة له على حسابه بأحد مواقع التواصل الاجتماعي: "اليوم كل مشاعرنا تتضامن مع ضحايا هجمات الأمس ومع عائلاتهم وسنواصل معا من أجل تحقيق هذا السلام والصداقة بين الجميع".
&
وقبل انطلاق مباراة في ملحق تصفيات بطولة أوروبا 2016، بين السويد بقيادة زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم باريس سان جيرمان، والدنمارك في ستوكهولم تمت إضاءة الملعب بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق كما ارتدى لاعبو الفريقين شارات سوداء ووقفوا دقيقة حدادًا.
&
وقال زلاتان: "هذا محزن ومأساوي. أدعم هؤلاء الذين سقطوا وعائلاتهم..حاولت بجدية التركيز على المباراة، وهو ما كان صعبًا جدا".
&
كما وقف اللاعبون دقيقة صمت حدادًا في مباراة أخرى بملحق التصفيات الأوروبية بين أوكرانيا وسلوفينيا، بينما أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تكرار مثل هذا الأمر في مباريات مماثلة بالأيام المقبلة.
&
الاتحاد الافريقي&
&
أما الرئيس الموقت للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الكاميروني عيسى حياتو، فبعث ببرقية إلى نظيره الفرنسي، نويل لوغريت، أعرب فيها عن تضامنه إزاء الهجمات التي ضربت باريس .
&
وأشار الكاميروني في برقيته: "أكتب هذه الرسالة ببالغ الحزن والأسى،"بالتأكيد أشعر 'بصدمة' إزاء الهجمات التي ضربت باريس مساء أمس وفي ملعب فرنسا على هامش مباراة بين فرنسا وألمانيا".
&
وأضاف الكاميروني في رسالته: "أعرب عن تضامني مع مجتمع كرة القدم الدولي، لاسيما مع أعضاء الاتحاد الفرنسي للعبة ومع المنتخب الفرنسي وجميع الجماهير والأشخاص الذين كانوا متواجدين في موقع الحادث، أقدم خالص تعازي لأهالي الضحايا".
&
وقالت اللجنة الأولمبية الدولية ومقرها لوزان السويسرية إنها ستنكس العلم الأولمبي حدادًا على ضحايا الهجمات وعبرت عن تعاطفها مع أسر وأصدقاء ضحايا الهجمات.
&
الاتحاد الآسيوي&
&
كما قال الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: "قلوب جميع المنتمين لكرة القدم الآسيوية مع الذين تأثروا جراء هذه الهجمات الشنيعة"، مشيرًا إلى أنه يشعر بالصدمة والحزن مثل بقية الأوساط الرياضية العالمية.
&
وأضاف الشيخ سلمان المرشح لرئاسة الاتحاد الدولي (الفيفا): "اليوم نقف كتفًا بكتف إلى جوار كل شخص في العالم يدين هذه الاعتداءات ويعرب عن غضبه منها".
&
آخرون&
&
وفي أستراليا استخدم مشجعو فريق سيدني الألوان الثلاثة للعلم الفرنسي قبل مواجهة ملبورن فيكتوري في الدوري الأسترالي لكرة القدم بينما تمت إضاءة الثلج بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق قبل لقاء واشنطن كابيتالز مع كالغاري فليمز بدوري هوكي الجليد في أميركا الشمالية.
&
وارتدى الفرسان شارات بالألوان الأحمر والأبيض والأزرق في بطولة للفروسية في إنكلترا، بينما كتب على قبعة للاعب الغولف الفرنسي بنيامين هيبير "ادعوا لباريس".
&
نجوم آخرون أبدوا تعاطفهم مع فرنسا، على غرار اللاعب الدولي الإنكليزي السابق، دافيد بيكهام، والنجم الفرنسي السابق لنادي آرسنال الإنكليزي، تيري هنري، بالإضافة الى أندية أوروبية كبيرة أخرى، كمانشستر يونايتد الإنكليزي وبرشلونة الإسباني.
&