&نشر موقع "كوبا 90" الإنكليزي &تقريراً مصوراً تطرق من خلاله لأخطر الإصابات التي تعرض لها عدد من اللاعبين بسبب التدخلات العنيفة واستخدام الخشونة للحد من خطورتهم خلال المباريات ، وهي الإصابات التي كادت ان تضع حداً لمسيرتهم الرياضية بالنظر إلى قوة التدخل العنيف من اللاعب المنافس.

1- مخاشنة هارالد شوماخر على باتريك باتيستون
&
في نصف نهائي كأس العالم بإسبانيا عام 1982، وخلال المباراة التاريخية بين المنتخبين الألماني والفرنسي ، تعرض المهاجم الفرنسي باتريك باتيستون لإصابة خطيرة تسبب بها حارس المانشافت الشهير هارالد شوماخر.&
&
ووقعت الحادثة بعدما انفرد باتيستون بالكرة واتجه بسرعة نحو المرمى المنتخب الألماني ، إلا أن شوماخر قابله بسرعة أكبر ملقياً بجسده الضخم على رأس المهاجم الذي سقط أرضا فاقدا للوعي وليعتقد الجميع حينها بأن باتيستون قد لقى حتفه بالنظر الى قوة التدخل ، في حين لم يتلقَ حارس المانشافات حتى لإنذار شفهي.&
&
و الغريب ان شوماخر لم يبالِ بسقوط باتيستون بل ذهب للحاق بالكرة بنظراته قبل أن تنحرف عن عرينه و تخرج لخارج المرمى .
&
وكسبت ألمانيا المواجهة وبلغت النهائي ، وبعد المونديال تعافى باتيستون وأقام حفل زواجه و كان من ابرز المدعوين الحارس شوماخر.
&
2- مخاشنة سيرج بلان على هنريك لارسون
&
تعرض النجم السويدي لارسون لإصابة خطيرة عندما كان يلعب لنادي سلتيك غلاسغو الاسكتلندي ناجمة عن تدخل عنيف من المدافع الفرنسي سيرج بلان في الدقيقة الـ12 من مواجهة فريقه ضد اولمبيك ليون الفرنسي في مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي موسم 1999-2000 ، خلال صراعهما على الكرة.&
&
وأدى التدخل الخشن للاعب الفرنسي إلى إصابة هنريك لارسون بكسر مزدوج في ساقه ليبتعد عن الملاعب لعدة أشهر قبل ان يستعيد عافيته.
&
3- مخاشنة بول غاسكوين على غاري شارلز
&
في نهائي كأس إنكلترا من شهر مايو &لعام 1991 بين &توتنهام هوتسبير ونوتينغهام فورست &قام نجم الوسط الصاعد في ذلك الوقت بول غاسكوين لاعب توتنهام &بمخاشنة قوية ضد اللاعب غاري شارلز من أجل إيقافه ، غير أنه تسبب في إصابته على مستوى الساق بإصابه أبعدته عن الملاعب لأشهر طويلة.&
&
هذا ولم يمنح الحكم الورقة الحمراء للنجم الإنكليزي ، لتبقى صورة غاسكوين وهو يضع رجله في ساق غاري راسخة في أذهان الإنكليز.
&
ومن غرائب الصدف ان غاسكوين دفع بعدها الثمن غالياً جراء مخاشنته ، ليتعرض بعدها لإصابات عديدة ساهمت في تراجع مستواه وحرمانه من المشاركة في عدد من البطولات كان أبرزها مونديال 1998 بفرنسا.
&
4- مخاشنة الإنكليزي لي بوير على الإسباني جيراردو
&
في عام 2003 ، وخلال مجريات مباراة ليدز يونايتد الإنكليزي ضد ملقة الإسباني في مساقة كأس الاتحاد الأوروبي تدخل لي بوير لاعب ليدز بشكل عنيف على جيراردو من الخلف سعيا منه لإستعادة الكرة ، ليسقط جيراردو أرضا ويتألم على مرأى من الجميع ، حيث لم يكتفِ لي بويير بذلك ، بل قام بوضع رجله على جسد اللاعب الساقط ارضاً ، و قبل أن يتعرض للطرد من المباراة ، ويقرر الاتحاد الاوروبي إيقافه ست مباريات فقط.
&
5- مخاشنة الإنكليزي بين تاتشر على البرتغالي بيدرو ميندز
&
في اغسطس عام 2006 وخلال مباراة مانشستر سيتي الذي كان يلعب له بين تاتشر مع بورتسموث قام لاعب السيتزن بتدخل عنيف على اللاعب بيدرو ميندز فقد على اثرها وعيه ، ليتم نقله الى المستشفى بين الحياة والموت قبل ان يستعيد عافيته بعدما بقي لعدة أيام تحت المراقبة الطبية .
&
هذا وقرر الاتحاد الإنكليزي حينها إيقاف بين تاتشر لمدة ثماني مباريات.
&
6- مخاشنة الهولندي ايجل دي يونج على الإسباني تشابي ألونسو
&
وقعت الحادثة في نهائي كأس العالم 2010 بجنوب افريقيا بين المنتخبين الإسباني والهولندي ، عندما ارتكب اللاعب الهولندي نايجل دي يونغ مخاشنة خطيرة على الإسباني تشابي ألونسو على طريقة الألعاب القتالية (الكاراتيه) .
&
ومن حسن حظ تشابي أنه أدار جسمه قليلا وإلا لكانت الإصابة أكثر قوة وتأثيراً ، حيث قال ألونسو عنها بأنها أخطر ما &شاهده خلال مسيرته ، فيما اكتفى حكم المباراة بإشهار الورقة الصفراء فقط ضد اللاعب الهولندي.
&
7- مخاشنة الإنكليزي ريان شاوكروس على الويلزي آرون رامزي
&
في شهر فبراير من عام 2010 &وتحديداً في مباراة ستوك سيتي وأرسنال ضمن منافسات الدوري الإنكليزي الممتاز ، قام شاوكروس &مدافع ستوك بتدخل خشن على خصمه رامزي ليسقطه أرضاً &بعدما تسبب في كسر مزدوج لساقه ، ليخرج على إثرها اللاعب الويلزي وهو يتنفس بصعوبة من شدة الألم &ليغيب عن الملاعب لأشهر طويلة.
&
وتسببت هذه الإصابة بطرد شاوكروس من المباراة ، ليغادر الملعب بالدموع بعدما ادرك خطورة ما أقدم عليه ، وتعرض بعدها للإيقاف لثلاث مباريات.
&
8- مخاشنة الإيرلندي روي كين على النرويجي الف اينغ هالاند
&
بطل هذه الحادثة المؤلمة القائد الأسطوري لنادي مانشستر يونايتد الإيرلندي روي كين عندما تدخل بشكل عنيف جداً على اللاعب النرويجي الف اينغ هالاند في مباراة اليونايتد ضد مانشستر سيتي عام 2001 ، حيث دفعت هذه الإصابة بالمدافع النرويجي لإعلانه اعتزاله لعب كرة القدم ، فيما تعرض كين إلى الطرد من المباراة وإيقافه عدة مباريات وتغريمه مالياً .
&
والغريب ان روي كين اعترف بعدها أن تدخله ضد اللاعب النرويجي كان عن قصد انتقاماً منه على تهكمه عليه عقب تعرضه لإصابة موسم 1997-1998 في مباراة مانشستر يونايتد مع ليدز.
&
9- مخاشنة الإنكليزي مارتن تايلور على البرازيلي إدواردو دا سيلفا
&
في عام 2008 وخلال المباراة التي اقيمت برمنغهام سيتي وأرسنال ، اقدم اللاعب الإنكليزي تايلور على ارتكاب خطأ عنيف عندما تدخل بقوة على إدواردو داسيلفا &لاعب أرسنال وإسقاطه أرضاً.
&
وأكد الجهاز الطبي في ذلك الوقت انه لولا التدخل السريع لعلاج إدواردو ، وإلا تم الاضطرار لبتر ساق اللاعب بسبب خطورة الإصابة ، فيما تم معاقبة تايلور بالطرد من المباراة فقط.
&
10- مخاشنة الإسكتلندي غراهام سونيس على الروماني جورج روتاريو
&
في عام 1988 قام غراهام سونيس نجم غلاسغو رينجرز الأسكتلندي بإعتداء عنيف ضد الروماني جورج روتاريو لاعب ستيوا بوخاريست الروماني في مواجهة بين الناديين في مسابقة الإتحاد الاوروبي ، &بشكل بدا وكأنه متعمداً.
&
ورغم ان الكرة كانت على الأرض إلا ان سونيس الذي عرف بخشونته منذ كان لاعباً في صفوف ليفربول تسبب في إصابة اللاعب الروماني في فخذه ، قبل أن يحاول مخادعة الحكم والتظاهر بأنه يتألم ، لتمر الحيلة على حكم المباراة الذي لم يشهر البطاقة الصفراء في وجهه.
&
&
شاهد الفيديو :
&