&بلغت ساحل العاج الدور نصف النهائي للنسخة الثلاثين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في غينيا الاستوائية اثر فوزها على الجزائر، كما تأهلت غانا إلى الدور نفسه اثر فوزها على غينيا في ربع النهائي.
&
إيلاف_الفرنسية: بلغت ساحل العاج الدور نصف النهائي للنسخة الثلاثين من نهائيات كأس الامم الافريقية لكرة القدم المقامة حاليا في غينيا الاستوائية حتى الاحد المقبل، بعدما عصفت بحلم الجزائر وردت الاعتبار أمامها عندما تغلبت عليها 3-1 الاحد في مالابو في ربع النهائي.
&
وسجل ويلفريد بوني (26 و69) وجرفينيو (90+4) اهداف ساحل العاج، وهلال العربي سوداني (51) هدف الجزائر.
&
وتلتقي ساحل العاج في دور الاربعة الاربعاء المقبل في باتا في الكونغو الديموقراطية التي كانت تغلبت على جارتها الكونغو 4-2 امس السبت في باتا.
&
وثأرت ساحل العاج لخروجها من الدور ذاته في نسخة 2010 في انغولا عندما فاز "محاربو الصحراء" 3-2 بعد التمديد، قبل ان يخرجوا بخسارة مذلة في دور الاربعة امام مصر صفر-4.
&
وعصفت ساحل العاج بحلم الجزائر التي كانت تمني النفس بالظفر باللقب الثاني في تاريخها بعد الاول عام 1990 على ارضها وذلك عطفا على نتائجها الرائعة في المونديال الاخير في البرازيل عندما بلغت الدور الثاني للمرة الاولى في تاريخها قبل ان تخرج بصعوبة وبعد التمديد 1-2 على يد المانيا التي توجت باللقب العالمي لاحقا.
&
ودخلت الجزائر مرشحة بقوة للظفر باللقب بالنظر الى ترسانتها المدججة بالنجوم ابرزهم لاعب وسط بورتو البرتغالي ياسين براهيمي وسفيان فيغولي (فالنسيا الاسباني)، لكن مشوارها توقف مرة اخرى في ربع النهائي الذي يعتبر عقدة لها حيث نجحت مرة واحدة فقط في تخطيه من اصل 5 مرات.
&
وفشلت الجزائر وصيفة بطلة عام 1980 وثالثة عامي 1984 و1988 ورابعة عامي 1982 و2010، في تخطي ربع النهائي 4 مرات على يد جنوب افريقيا عام 1996 والكاميرون عام 2000 والمغرب عام 2004، ونجحت مرة واحدة عام 2010 في انغولا.
&
ولحقت الجزائر بجارتها تونس التي كانت خرجت من الدور ذاته امس السبت بخسارتها امام غينيا الاستوائية 1-2 بعد التمديد.
&
&في المقابل، نجحت ساحل العاج في بلوغ نصف النهائي للمرة الثامنة بعد اعوام 1968 و1986 و1992 و1994 و2006 و2008 و2012.
&
يذكر ان ساحل العاج توجت بطلة عام 1992 وحلت وصيفة عامي 2006 و2012 وثالثة اعوام 1965 و1968 و1986 و1994 ورابعة عامي 1970 و2008.
&
وهو الفوز الثالث لساحل العاج في 6 مواجهات بينهما في العرس القاري بعد تغلبها عليها مرتين وبنتيجة واحدة 3-صفر عامي 1968 و1992 في الدور الاول، فيما فازت الجزائر مرتين الاولى بالنتيجة ذاتها في الدور الاول عام 1990 على ارضها والثانية 3-2 بعد التمديد في ربع نهائي 2010 في انغولا.
&
وتعادل المنتخبان مرة واحدة وكانت في النسخة الاخيرة في جنوب افريقيا 2-2.
&
وقدمت الجزائر مباراة جيدة وكان بامكانها الخروج فائزة بيد ان الفعالية امام المرمى كانت عاملا رئيسيا في اكتفاء مهاجميها بتسجيل هدف واحد.
&
في المقابل، لعبت ساحل العاج بحذر كبير وحاولت سد المنافذ في خطي الوسط والدفاع واعتمدت على الهجمات المرتدة بقيادة مهاجميها الخطيرين ويلفريد بوني وجرفينيو العائد الى اللعب بعد ايقافه في المباراتين السابقتين بسبب طرده في المباراة الاولى.
&
وتدين ساحل العاج بفوزها الى خبرة وواقعية هذين المهاجمين اللذين استغلا الفرص التي سنحت امامهما وترجماها الى 3 اهداف كانت كافية للعبور الى دور الاربعة.
&
الشوط الأول
&
وضغطت الجزائر من البداية واهدر سوداني فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تهيأت امامه كرة داخل المنطقة فسددها بقوة بين يدي الحارس سيلفان غبوهويو (9).
&
وردت ساحل العاج عبر ماكس الان غراديل الذي تلاعب بمدافعين وتوغل داخل المنطقة وسدد كرة بجوار القائم الايسر (18).
&
وأنقذ القائم الايسر لمرمى الحارس رايس مبولحي الجزائر من هدف محقق برده كرة راسية من مسافة قريبة للمدافع سيرج اورييه بعد ركلة حرة جانبية انبرى لها غراديل (23).
&
ومنح بوني التقدم لساحل العاج بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من غراديل (26).
&
وجرب سفير تايدر حظه من تسديدة قوية من 25 مترا تصدى لها الحارس غبوهويو على دفعتين (44)، وحذا حذوه فوزي غلام من ركلة حرة مباشرة بعيدة مرت بجوار القائم اليمن (45+2).
&
الشوط الثاني
&
وكاد جرفينيو يعزز بالثاني عندما توغل داخل المنطقة وتلاعب بالدفاع قبل ان يسدد كرة قوية ارتطمت بقدم سفير تايدر وبطل مفعولها (50).
&
ودفعت ساحل العاج الثمن غاليا لان الجزائر ادركت التعادل مباشرة مستغلة خطأ دفاعيا قاتلا في تشتيت كرة طويلة للحارس مبولحي فهيأها سوداني برأسه الى رياض محرز في الجهة اليمنى فمررها عرضية فشل كولو توريه في ابعادها فتهيأت امام سوداني الذي روضها لنفسه وسددها بقوة بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (51).
&
وانقذ الحارس العاجي مرماه من هدف محقق بابعاده كرة سوداني من مسافة قريبة قبل ان يشتتها الدفاع (66).
&
ومنح بوني التقدم مجددا لساحل العاج بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر ركلة حرة جانبية انبرى لها يايا توريه (69).
&
وقام مدرب الجزائر الفرنسي كريستيان غوركوف بتغييرين دفعة واحدة فاشرك اسلام سليماني واسحاق بلفوضيل مكان سوداني ورياض محرز، فازداد الضغط على مرمى العاجيين.
&
وانقذ المدافع توريه مرماه من هدف محقق بابعاده كرة سليماني من مسافة قريبة (81).
&
وكاد سليماني يفعلها برأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من غلام لكن الكرة علت العارضة (84).
&
وأبعد غبوهويو ببراعة كرة غلام من ركلة حرة مباشرة الى ركنية (85)، ثم تدخل مرة اخرى امام سليماني اثر كرة عرضية جانبية لفغولي ابعدها الى ركنية (85).
&
وعصف جرفينيو بامال الجزائريين بتسجيله الهدف الثالث عندما تلقى كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه على يسار مبولحي (90+4).

أهداف مباراة الجزائر وساحل العاج:

&
غانا تواجه الدولة المضيفة في نصف النهائي
&
تأهل منتخب غانا الى الدور نصف النهائي من كأس امم افريقيا الثلاثين لكرة القدم المقامة في غينيا الاستوائية حتى 8 شباط/فبراير اثر فوزه على نظيره الغيني 3-صفر الاحد في مالابو في ربع النهائي.
&
وسجل كريستيان اتسو (4 و61) وكويسي ابياه (44) الاهداف.
&
وتلعب غانا في دور الاربعة مع غينيا الاستوائية التي تأهلت امس بفوز مثير للجدل على تونس 2-1 بعد التمديد.
&
وتصدرت غانا المجموعة الثالثة في الدور الاول برصيد 6 نقاط متقدمة على الجزائر بفارق المواجهات المباشرة (1-صفر) بعد ان خسرت اما السنغال 1-2 وفازت على جنوب افريقيا 2-1.
&
من جانبها، تأهلت غينيا بالقرعة على حساب مالي بعد ان تعادلتا تعادلا تاما في المجموعة الرابعة.
&
وحصلت كل من غينيا ومالي على 3 نقاط (3 اهداف لكل منهما و3 اهداف في شباك كل منهما) بعد ان تعادلتا 1-1 في الجولة الثالثة الاخيرة.
&
واكدت خسارة غينيا اليوم عدم جدارتها بالتأهل وان القرعة ظلمت مالي الاطول باعا في هذه البطولة خصوصا في العقدين الاخيرين.
&
الشوط الأول
&
وبكر منتخب "النجوم السوداء" في التسجيل واربك حسابات خصمه بعد هجمة في الجهة اليمنى ووصلت الكرة الى اندريه ايوو الذي ارسلها عرضية بكعب القدم فوصلت الى كريستيان اتسو الذي وضعها بسهولة في شباك الحارس نابي-موسى ياتارا (4).
&
وفي الوقت المتبقي من الشوط الاول، لم يقدم الطرفان المستوى المطلوب وكثرت التمريرات الخاطئة وفي الخلف مع سيطرة ميدانية لغانا الاكثر خبرة في المحفل القاري.
&
من جانبه، حاول المنتخب الغيني العودة الى الاجواء بعد الهدف السريع، لكن اعتماده على المرتدات والمناولات الطويلة لم يسعفه لانها كانت صيدا سهلا من جانب الدفاع الخصم ولم تقلق اي منها الحارس بريماه رزاق باستثناء واحدة من ركلة حرة في الجهة اليسرى ابعدت الكرة في الوقت المناسب (10).
&
وابرز ما في هذا الشوط تسديدة من اتسو من خط المنطقة ودون رقابة ذهبت خفيفة في احضان الحارس ياتارا (39).
&
واستغل كويسي ابياه بعد رمية جانبية خطأ في التمرير بين المدافعين الغينيين وخطف الكرة ووضعها دون مضايقة في قلب المرمى بعدما واجه الحارس &مسجلا الهدف الثاني (44).
&
الشوط الثاني
&
وفي الشوط الثاني، حاولت غينيا مجددا ورفع عبد الرزاق كامارا كرة على رأس قائده ابراهيما تراوريه وصلت خفيفة الى بريماه رزاق (47)، وحصلت غانا على ركلة حرة في الجهة البيسرى ايضا نفذها تراوريه مباشرة باتجاه المرمى علت الخشبات (58).
&
ولعب المنتخب الغاني مرتاحا بعد تقدمه بهدفين نظيفين، واقتصد لاعبوه في جهودهم تحسبا لدور الاربعة، وسدد اتسو بيسراه من الجهة اليسرى ومن زاوية صعبة كرة بعيدة استقرت في المرمى على يمين واتارا هدفا رائعا جدا هو الثاني له في اللقاء والثالث لغانا (61).
&
وجرب مبارك واكاسو حظه بكرة تبعد نحو 30 مترا ذهبت بعيدا عن المرمى (69)، وتابع اسامواه جيان برأسه كرة واكاسو من ركلة حرة فذهبت بعيدة (71)، واضاع ابراهيما كونتي اول فرصة حقيقية لغينيا حين سدد كرة في مكان مناسب بطريقة عشوائية (73)، واحاط 4 مدافعين بجيان وانتزعوا منه الكرة مفوتين عليه فرصة هدف رابع لغانا (75).
&
وتابع الغانيون المرشحون بقوة لاحراز اللقب الاول منذ 33 عاما والخامس في مسيرتهم بعد 1963 و1965 و1978 و1982، تفوقهم برصانة وتناقلوا كرة جميلة في ربع الساعة الاخير تميل الى حد الاستعراض على حساب ضعغ مستوى الغينيين الذين كانت افضل نتيجة لهم مركز الوصيف في عام 1976.
&
وابعدت كرة خطيرة بموازاة المرمى من امام فرانك اتشيامبونغ، بديل اتسو الذي خرج مصابا (81)، وابعد المدافع جون بوي كرة من امام القائد الغيني تراوريه (90+1)، وحصلت غينيا على ركلة حرة غير مباشرة داخل المنطقة نفذها الاخير ولم تشكل خطورة (90+2).
&
وارتدت غانا على الفور بهجمة سريعة انهاها اندريه ايوو في احضان واتارا (90+4)، وحصل اسامواه جيان على ركلة حرة اثر تدخل عنيف من الحارس الغيني الذي نال الحمراء وخرج نفذها ايوو عرضية الى البديل محمد ربيعو الذي اطاح بالكرة عالية من مسافة قريبة الى المرمى (90+7).

ثلاثية غانا في شباك غينيا:

في ما يلي لائحة هدافي النسخة الثلاثين لنهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم:

- 3 اهداف:

احمد العكايشي (تونس) وخافيير بالبوا (غينيا الاستوائية)

- هدفان:

تييفي بيفوما (الكونغو) واندريه اييو وكريستيان أتسو (غانا) وماكس غرادل وويلفريد بوني (ساحل العاج) وديوميرسي مبوكاني وجيريمي بوكيلا (الكونغو الديموقراطية)

- هدف واحد:

اميليو نسوي وايفان ايدو سلفادور (غينيا الاستوائية) وبرانس اونيانغي وفابريس اونداما وفيريبوري دوري وتييفي بيفوما (الكونغو) وبيار-ايميريك اوباميانغ ومالك ايفونا (الغابون) وغيفن سينغولوما وايمانويل مايوكا (زامبيا) ويانيك بولاسي وجويل مبيلا (الكونغو الديموقراطية)ومحمد علي المنصر وياسين الشيخاوي (تونس) وهيلدون راموس (الرأس الاخضر) مامي بيرام ضيوف وموسى سو وكارا مبودجي (السنغال) واسامواه جيان وجون بوي وستيفان ابياه (غانا) وفوزي غلام واسلام سليماني ورياض محرز ونبيل بن طالب وهلال العربي سوداني (الجزائر) وثوسو فالا واوبا مانييسا وماندلا ماسانغو (جنوب افريقيا) وسومبا ياتاباريه وبكاري ساكو وموديبو مايغا (مالي) وامبرواز اويونغو وبنجامين موكاندجو (الكاميرون) وسيدو دومبيا وجرفينيو (ساحل العاج) ومحمد ياتارا جونيور وابراهيما تراوري وكيفن كونستان (غينيا) واريستيد بانسيه (بوركينا فاسو)

- خطأ في المرمى:

الجنوب افريقي ثولاني هلاتشوايو (امام الجزائر)