ان عاملي الارض والجمهور يعتبران من الاسس التي تعول عليها الفرق في اي مسابقة تشارك فيها كما تعتبر من المسلمات في عالم كرة القدم لكن هذه "الرفاهية" لا يتمتع بها شاختار دانييتسك الاوكراني الذي يشعر بالغربة في بلاده بعدما اضطر لهجرة معلقه "دونباس ارينا" بسبب الاوضاع في البلاد.

ومن المؤكد ان شاختار كان يفضل لو يخوض مباراة الثلاثاء ضد ضيفه العملاق بايرن ميونيخ الالماني في ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا في معقله وبين جمهوره لكنه سيحرم من ذلك بعدما اجبرته الحرب الدائرة في شرق البلاد الى "الهجرة" للفيف من اجل خوض مبارياته في المسابقة القارية.
&
ونجح شاختار حتى الان في تجاوز الازمة التي تعصف باوكرانيا وتمكن من تخطي هجرته من معقله "دونباس ارينا" من اجل حجز مقعده في الدور ثمن النهائي من دوري ابطال اوروبا لكن ما ينتظره امام بايرن ميونيخ يجعله يحن كثيرا الى موطنه.
&
ولم يكن موسم شاختار عاديا على الاطلاق اذ اضطر لهجر مدينته دانييتسك بسبب النزاع الدموي القائم بين السلطات الاوكرانية والثوار الانفصاليين المدعومين من روسيا واتخذ من العاصمة كييف مقرا لتمارينه ومن لفيف مسرحا للمباريات القارية المقررة على ارضه، ومن ملعب "بانيكوف ارينا" في العاصمة كييف والذي يتسع لـ1700 متفرج فقط مقرا لمبارياته المحلية ما اثر كثيرا على اداء بطل اوكرانيا الذي جمع ما مجموعه 55500 متفرج فقط في المباريات الست التي خاضها في كييف خلال مبارياته الست المقررة على ارضه قبل العطلة الشتوية، اي اكثر بـ3200 متفرج فقط من حجم سعة ملعبه "دونباس ارينا".
&
ولم يكن امام شاختار اي خيار سوى الهرب من مقره الذي تعرض للقصف في النزاع القائم في جنوب شرق البلاد، خصوصا ان لاعبيه الاجانب، وبالاخص كتيبته البرازيلية المكونة من 13 لاعبا، رفضوا البقاء في المدينة لكنهم اعربوا عن تعاطفهم مع جمهورهم والسكان في ظل هذا الوضع المأساوي.
&
"اشعر بحزن كبير حيال الوضع الحالي في دونباس"، هذا ما قاله سابقا لاعب الوسط البرازيلي تايسون، مضيفا "من المحزن جدا ان ترى الناس مهددون طيلة الوقت بالموت. احب اوكرانيا واحب دانييتسك كثيرا! لدي الكثير من الاصدقاء هناك. اصلي كل يوم للرب بان ينهي هذا النزاع".
&
ومن البديهي ان يتأثر شاختار بهجره لمعقله والابتعاد عن جماهيره وقد انعكس ذلك جليا على ادائه في الدوري المحلي الذي توج بلقبه في المواسم الخمسة الاخيرة، اذ يحتل حاليا المركز الثاني بفارق 5 نقاط خلف دينامو كييف المتصدر ومن المستبعد كثيرا ان يتمكن هذا الموسم من الاعتماد مجددا على جمهوره المحلي من اجل الحصول على دعمه في مسعاه للقب سادس على التوالي.
&
ولكن على الصعيد القاري، بدا شاختار اكثر صلابة من الساحة المحلية وهو نجح في الدور الاول هز شباك باتي بوريسوف ب12 هدفا خلال مباراتيه مع بطل بيلاروسيا بفضل مهاجمه البرازيلي لويز ادريانو الذي يتصدر ترتيب هدافي دوري الابطال برصيد 9 اهداف.
&
"من الصعب اللعب والعيش بعيدا عن موطننا لهذه الفترة الطويلة"، هذا ما يقوله ادريانو الذي يضيف "لكن في الوضع القائم حاليا من المستحيل تماما ان نلعب كرة القدم في مدينتنا. نشعر بقلق بالغ بشأن مدينتنا، مقرنا، ملعبنا وجميع من اضطر للبقاء في دانييتسك".
&
وواصل "لكن رغم جميع هذه المشاكل، يبقى هدفنا لهذا الموسم على حاله: الفوز بلقب الدوري المحلي وحجز مقعدنا في الادوار الاقصائية لدوري ابطال اوروبا".
&
وبدوره اعرب المدرب الروماني لشاختار ميرسيا لوشيسكو الذي قاد الفريق الاوكراني للفوز بالنسخة الاخيرة من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي عام 2009 قبل ان تصبح "يوروبا ليغ" والى لقب الدوري المحلي ست مرات، عن سعادته بالظروف التي امنتها مدينة لفيف لشاختار، مضيفا "نحن سعداء باللعب في لفيف. رئيسنا (رئيس النادي) كان محقا تماما حين قال بان شاختار هو فريق لكل اوكرانيا وليس دانييتسك وحسب".
&
واكد لوشيسكو الذي تحدثت وسائل الاعلام الاوكرانية عن توجهه لترك الفريق في نهاية الموسم، رغبته في قيادة بطل اوكرانيا الى ابعد ما يمكن في دوري ابطال اوروبا، مضيفا: "اداؤنا في دوري الابطال يمثل صورتنا، مكانتنا. ونحن مستعدون للدفاع عن مكانتنا وصورتنا".
&
اما في ما يخص الحديث عن عدم قدرة شاختار على مقارعة بايرن خصوصا ان الفريق يفتقد الى احتكاك المباريات بسبب توقف الدوري المحلي الذي يعادو نشاطه في 28 الشهر الحالي، قال لوشيسكو: "بعد ان وضعتنا قرعة دوري الابطال في مواجهة بايرن، قمت بزيارة ميونيخ لمشاهدته يلعب في الدوري الالماني. بدوا مذهلين في ما يخص السيطرة على اللعب لكن، وكأي فريق اخر، هم يعانون من نقاط ضعف وهذا ما يفتح الباب امامنا لتحقيق نتيجة ايجابية".
&
ومن جهته، بدا القائد التشيكي داريو سرنا متفائلا بامكانية العودة سريعا الى "دونباس ارينا"، معتبرا ان ما يحصل حاليا مرحلة موقتة ستنتهي وبان الفريق سيعود الى موطنه في يوم من الايام: "لم يكن الوضع سهلا هذا الموسم لاننا شعرنا جميعنا باننا نخوض كل مبارياتنا خارج ملعبنا. نحن نشتاق حقا الى جمهورنا وتشجيعه لكننا سنقدم كل ما لدينا لنأتي ببعض السعادة في هذه الاوقات الصعبة الى اولئك الذين يحبون شاختار".
&
وواصل "اؤمن بانه في يوم من الايام سنعود الى دونباس ارينا. جميعنا يحلم بهذا الامر".
&
ورغم انتمائه الى دانييتسك التي تطالب باغلبيتها بالانفصال عن اوكرانيا، بقي شاختار ملتزما بولائه للوطن باكمله خلافا لبعض الاندية الاخرى التي قررت ترك البطولات الاوكرانية واللعب في روسيا ما دفع الاتحاد الاوروبي لكرة القدم الى مناقشة الموضوع واتخاذ قرار عدم الاعتراف بنتائجها.
&
وطالب الاتحاد الاوكراني نظيره الاوروبي بمعاقبة الاتحاد الروسي لاشراكه اندية شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا في البطولات الروسية.
&
وجاء قرار الاتحاد الاوكراني بعد مشاركة اندية القرم في مسابقة كأس روسيا وبعد ان ابلغ الاتحاد الروسي اندية القرم الثلاثة سيمفروبول وسيفاستوبول وزيميتشوزينا يالطا بضمها الى دوري الدرجة الثالثة في المنطقة الجنوبية لروسيا.
&
وضمت روسيا شبه جزيرة القرم في اذار/مارس الماضي في بداية الازمة الاوكرانية التي دفعت القادة الكرويين الاوروبيين الى مناقشة احتمال مقاطعة مونديال روسيا 2018 كتدبير طويل الامد وليس خطوة فورية.
&
وقد دعا بعض السياسيين في بريطانيا والمانيا في تموز/يوليو الماضي الى تجريد روسيا من استضافة كأس العالم بعد اسقاط طائرة ماليزية فوق اوكرانيا بصاروخ مزعوم من انفصاليين موالين لموسكو.
&
لكن الاتحاد الالماني لكرة القدم عارض مثل هذه المقاطعة، واعتبر انه "لم تكن مجدية" مقاطعة اولمبياد 1980 في موسكو بعد غزو الجيش السوفياتي لافغانستان.
&
ثم جاء الموقف الرسمي من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عبر رئيسه السويسري جوزيف سيب بلاتر الذي اكد بان السلطة الكروية العليا "تدعم دون شرط أو قيد" السلطات الروسية لاستضافة نهائيات كأس العالم عام 2018 ويعارض احتمال المقاطعة.
&
&