اعتبر رئيس لجنة التقييم التابعة للجنة الاولمبية الدولية ان العاصمة الكازخستانية الماتي مؤهلة لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الشتوية عام 2022 برغم المشاكل الاقتصادية التي يمر بها هذا البلد.

ويأتي كلام رئيس اللجنة الروسي الكسندر زوكوف بعد يومين من دعوة الحزب الحاكم في كازخستان برئاسة الرئيس نور سلطان نازاربايف الى انتخابات مبكرة املا بمعالجة الازمة الاقتصادية في هذا البلد الغني بالنفط.&
&
وتتنافس بكين والماتي على استضافة الاولمبياد الشتوي عام 2022 بعد انسحاب جميع المدن الاوروبية الاخرى التي تقدمت بطلباتها وهي ستوكهولم وكراكوف (بولندا) ولفيف (اوكرانيا) واوسلو لاسباب مختلفة منها اقتصادية او عدم رغبة سكان هذه المدن في ذلك.
&
ورفض زوكوف الحديث عن اي "مقارنة" بين ملفي الماتي وبكين، معتبرا ان العاصمة الكازخستانية "مرشحة مؤهلة" للاستضافة.
&
واوضح زوكوف الذي ترأس اللجنة المنظمة لاولمبياد سوتشي الشتوي مطلع العام الماضي ان الالعاب يجب ان تدر ارباحا على كازخستان.
&
من جهة اخرى، وبعد القرارات الاخيرة للجنة الاولمبية الدولية بعدم ارهاق الدول المضيفة للالعاب بميزانيات كبيرة وبمنحها مرونة كبيرة في الاستضافة، كشف رئيس لجنة ملف الماتي اندري كوريوكوف ل"فرانس برس" ان اعلانا سيصدر في الاسابيع المقبلة بتخفيض الميزانية بعد ان تمت المبالغة في تقدير متطلبات اللجنة الاولمبية الدولية.
&
يرتكز ملف الماتي على البنية التحتية التي تم تجديدها عام 2011 لاقامة دورة الالعاب الاسيوية الشتوية، في حين ان بكين تعول على خبرتها بعد تنظيمها دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2008.
&
وستحتضن مدينة بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية النسخة المقبلة عام 2018.
&
وتحتضن اسيا ثلاث دورات اولمبية متتالية، فبعد بيونغ تشانغ 2018، تستضيف طوكيو دورة الالعاب الاولمبية الصيفية عام 2020، ثم بكين او الماتي الاولمبياد الشتوي في 2022.
&
ويعلن اسم المدينة الفائزة في الجمعية العمومية للجنة الاولمبية الدولية في 31 تموز/يوليو المقبل بكوالالمبور.