&تظهر إحصائية &قامت بها صحيفة "آس" الإسبانية ، أنّ نادي برشلونة قد ضيع، في الموسم الجاري، نسبة 50 % من ركلات الجزاء التي أتيحت له، بحيث جسد 4 ركلات إلى أهداف، مقابل إهداره لـ 4 ركلات أخرى . وهي نفس النسبة المتعلقة بنجم الفريق، الأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل 3 ضربات جزاء مقابل تضييعه ل3 أخرى.

وقد نفذ ليونيل ميسي طوال مسيرته 72 ركلة جزاء مع النادي الكاتالوني والمنتخب الأرجنتين (مع احتساب ركلات الترجيح)، فسجل 57 ضربة جزاء (79% نسبة نجاحه) وفشل في تحويل 15 ضربة جزاء إلى هدف، وما يثير الاستغراب هو إحصائياته الأخيرة، إذ أنه سجل خمسة من آخر عشرة ركلات جزاء أتيحت له.
&
&ومقارنة مع غريمه التقليدي، البرتعالي كريستيانو رونالدو، فإنّ نجم ريال مدريد يتفوق على الأرجنتيني في هذا الجانب، إذ أنّ ضربة الجزاء التي أهدرها ميسي أمام مانشستر سيتي الإنكليزي، يوم الثلاثاء الماضي، هي 59 التي أتيحت له مع برشلونة، وهو بالضبط نفس عدد ضربات الجزاء التي أتيحت لرونالدو مع ريال مدريد، &فسجل النجم البرتغالي سجل 54 من 59 أصل ركلة جزاء ، أي بنسبة نجاج تقدر ب92 % .
&
وتشير صحيفة "آس" أنّه على الرغم من أن نسبة نجاح ميسي في ضربات الجزاء مع برشلونة تصل إلى 79%، إلا أنّه لا يعتبر من بين الأفضل في هذا الجانب بالنادي الكتالوني، إذ يعتبر الهولندي رونالد كومان والبرازيلي رونالدينيو هما الأفضل &خلال آخر 25 سنة الماضية.&
&
وقد سجل المدافع كومان 45 من 51 ضربة جزاء بقميص نادي برشلونة &في الدوري الإسبانيمع فعالية تصل إلى 88%. أما المهاجم رونالدينيو فسجل 39 من 35 ضربة جزاء بنسبة نجاح تصل إلى 87%.
ويأتي خلف &كومان ورونالدينيو، برازيلي آخر وهو ريفالدو والذي أحرز 26 من 31 ضربة جزاء مع نسبة نجاح تصل إلى 84%..
&