قلص برشلونة فارق النقاط مؤقتاً بينه وبين المتصدر ريال مدريد بفوزه على غرناطة فيما قاد روني فريقه اليونايتد لاستعادة الانتصارات والمركز الثالث. وسقط ليون في الدوري الفرنسي وباتت صدارته مهددة فيما سحق درتموند ضيفه شالكه بثلاثية أما ميلان فقد سقط في فخ التعادل في الكالتشيو.


إيلاف-الفرنسية:&استعاد برشلونة توازنه بسرعة بفوزه على مضيفه غرناطة 3-1 السبت في المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

واكد الفريق الكاتالوني تعافيه من الكبوة التي تعرض لها في المرحلة السابقة حين سقط على ارضه امام ملقة صفر-1 بعد سلسلة من 11 فوزا متتاليا في جميع المسابقات.

وكان برشلونة حقق فوزا مهما ايضا الثلاثاء الماضي على مضيفه مانشستر سيتي الانكليزي 2-1 في ذهاب ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

واعاد برشلونة الفارق مع ريال مدريد المتصدر الى نقطة مؤقتا بواقع 59 مقابل 60، بانتظار مباراة نادي العاصمة مع ضيفه فياريال الاحد.

اما غرناطة فبقي على رصيده السابق ب25 نقطة حيث يتشارك مؤخرة الترتيب مع قرطبة.

ولم يقدم برشلونة اداء قويا في هذه المباراة كما كان متوقعا منه، كما ان نجميه الارجنتيني ليونيل ميسي والبرازيلي نيمار كانا بعيدين عن مستواهما.

وحاول صاحب الارض مفاجأة برشلونة بهدف مبكر فهاجم في الدقائق الاولى لكن من دون فرص خطرة على مرمى الحارس التشيلي كلاوديو برافو.

غلب البطء والحذر على اداء برشلونة في الدقائق العشر الاولى قبل ان يبدأ بالتقدم تدريجيا، فكانت له المحاولة الاولى عبر جوردي البا بكرة من حدود المنطقة بين يدي الحارس اوير اولازابال (12).

وجد الفريق الكاتالوني صعوبة كبيرة في فرض ايقاعه والاستحواذ على الكرة كما يفعل عادة فكانت فرصه قليلة جدا حيث انتظر حتى الدقيقة 23 للتسديد على المرمى ثانية حين حضر الاوروغوياني لويس سواريز كرة من الجهة اليسرى الى تشافي الذي سددها قوية ابعدها الحارس الى ركنية.

لكن هدف برشلونة لم يتأخر، فقد ارسل البا كرة رائعة فوق المدافعين الى سواريز في الجهة اليسرى فأرسلها امام المرمى مباشرة اخطأ احد المدافع كالا في تشتيتها فتهيأت امام الكرواتي ايفان راكيتيتش القادم من الخلف فأكملها من دون رقابة في الشباك (25).

وافلت مرمى غرناطة من هدف رائع لميسي الذي تلقى كرة من راكيتيتش من الجهة اليمنى وتابعها بلمسة واحدة علت العارضة بسنتيمترات قليلة (36).

ورد خافيير ماركيز بكرة على يمين مرمى برافو (37)، لكن الحارس التشيلي اضطر الى التدخل بعد 5 دقائق لابعاد كرة خطرة من ماركيز نفسه اثر تسديدة من نحو 20 مترا ارتمى عليها وابعدها برافو الى ركنية.

وحسم برشلونة النتيجة بنسبة كبيرة في الدقيقة الثالثة من الشوط الثاني حين اضاف الهدف الثاني اثر تمريرة عالية من راكيتيتش الى سواريز داخل المنطقة الذي انتظر لحظة اقتراب الحارس منه ليرسلها بهدوء الى المرمى الخالي.

وقلص غرناطة الفارق بسرعة عندما حصل على ركلة جزاء بعد ثلاث دقائق حين تعرض الغيني لاس بانغورا الى عرقلة غير واضحة من مارك بارترا، فانبرى لها فرانك ريكو واضعا الكرة بنجاح في الزاوية اليسرى لمرمى برافو.

حاول ميسي من ركلة حرة لكن كرته علت العارضة (65).

دفع مدرب برشلونة لويس انريكي بالبرازيلي رافينيا بدلا من تشافي لتنشيط خط العمليات وتجنب اي مفاجأة من اصحاب الارض في الدقائق المتبقية.

وكان راكيتيتش صاحب الرؤية الثاقبة في هذه المباراة مرة جديدة عبر تمريرة رائعة فوق المدافعين الى داخل المنطقة حيث المتابع سواريو الذي حاور الحارس ثم اهداها الى ميسي فوضعا في المرمى الخالي من دون اي صعوبة (70).

ورفع ميسي رصيده الى 27 هدفا في المركز الثاني لترتيب الهدافين بفارق ثلاثة اهداف خلف البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم ريال مدريد.

وكاد ميسي يضيفه هدفه الثاني في المباراة قبل النهاية بثلاث دقائق حين اخترق من الجهة اليمنى وسدد كرة ابعدها الحارس.

رايو فايكانو وليفانتي&

وقاد البرتو بوينو فريقه رايو فايكانو الى الفوز على ضيفه ليفانتي بأربعة اهداف مقابل هدفين.

وسجل بوينو الاهداف الاربعة لفريقه في الدقائق 23 و32 و33 و38، في حين سجل فيكتور (13) والنيجيري كالو اوشي (85) هدفي ليفانتي.&

الميريا وديبورتيفو لا كورونيا

وتعادل الميريا مع ضيفه ديبورتيفو لا كورونيا سلبا.&

ويلعب ملقة مع خيتافي، ويلتقي الاحد فالنسيا مع ريال سوسييداد، وايبار مع اتلتيك بلباو، واشبيلية مع اتلتيكو مدريد، وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء سلبتا فيغو مع التشي.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد & & & 60 نقطة من 24 مباراة

2- برشلونة & & & 59 من 25

3- اتلتيكو مدريد 53 من 24

4- فالنسيا & & & 50 من 24

5- اشبيلية & & & 45 من 24

شاهد أهداف مباراة برشلونة وغرناطة :

&

ميلان يعود الى نتائجه المخيبة

عاد ميلان الى النتائج المخيبة بتعادله مع مضيفه كييفو سلبا السبت في افتتاح المرحلة الخامسة والعشرين من الدوري الايطالي لكرة القدم.

رفع ميلان رصيده الى 34 نقطة في المركز التاسع، مقابل 25 نقطة لكييفو الخامس عشر.

مباريات الغد

ويلعب الاحد كالياري مع هيلاس فيرونا، وتشيزينا مع اودينيزي، وجنوى مع بارما، وباليرمو مع امبولي، وساسوولو مع لاتسيو، واتالانتا مع سمبدوريا، وانتر ميلان مع فيورنتينا، وتورينو مع نابولي.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء قمة بين روما الثاني وضيفه يوفنتوس المتصدر وحاملة اللقب في المواسم الثلاثة الماضية.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- يوفنتوس & & & &57 نقطة من 24 مباراة

2- روما & & & & & 48 من 24

3- نابولي & & & & 45 من 24

4- لاتسيو & & & & &40 من 24

5- فيورنتينا & & &39 من 24

روني يعيد مانشستر يونايتد الى سكة الانتصارات والمركز الثالث مؤقتاً

عاد المهاجم واين روني فريقه مانشستر يونايتد الى سكة الانتصارات والمركز الثالث مؤقتا بتسجيله ثنائية الفوز على ضيفه سندرلاند 2-صفر السبت على ملعب "اولدترافورد" في مانشستر وامام 75344 متفرجا في افتتاح المرحلة السابعة والعشرين من الدوري الانكليزي لكرة القدم.

وسجل روني الهدفين في الدقيقتين 66 من ركلة جزاء و80.

وهو الفوز الرابع عشر لمانشستر يونايتد هذا الموسم والرابع في مبارياته الست الاخيرة التي تعادل فيها مرة واحدة (امام مضيفه وست هام يونايتد في المرحلة 24) وخسر مثلها (امام مضيفه سوانسي سيتي 1-2 في المرحلة الماضية) فرفع رصيده الى 50 نقطة واستعاد المركز الثالث مؤقتا بفارق نقطة واحدة امام ارسنال الذي يستضيف ايفرتون غدا الاحد في ختام المرحلة.

اما سندرلاند فمني بخسارته العاشرة هذا الموسم وبقي في المركز السادس عشر بعدما تجمد رصيده عند 26 نقطة.

وعانى مانشستر يونايتد الامرين لتحقيق الفوز على الرغم من سيطرته الميدانية لكنه وجد صعوبة في اختراق دفاع فريق "القطط السوداء" بقيادة نجميه المدافعين السابقين ويس براون والدولي الايرلندي جون اوشي.

وكانت نقطة التحول في المباراة عندما احتسب الحكم روجر ايست ركلة جزاء لفريق "الشياطين الحمر" اثر عرقلة المهاجم الدولي الكولومبي راداميل فالكاو غارسيا من طرف المدافع اوشي وطرد بغرابة زميله براون الذي لم يرتكب اي خطأ.

وانبرى روني للركلة بنجاح، قبل ان يترجم الضغط الرهيب لزملائه في الدقائق المتبقية الى هدف ثان كان كافيا لتأمين الانتصار.

ورفع روني رصيده التهديفي الى 227 هدفا مع الشياطين الحمر وبات ثالث افضل هداف في تاريخ النادي الشمالي.

وكان سندرلاند صاحب التهديد في بداية المباراة عندما سدد كونور ويكام كرة قوية من خارج المنطقة ابعدها الحارس الاسباني دافيد دي خيا الى ركنية (6)، واخرى لجيرماين ديفو من خارج المنطقة فوق العارضة (7).

ورد مانشستر يونايتد بتسديدة قوية لاشلي يونغ من داخل المنطقة فوق العارضة بسنتمترات قليلة (12).

وتلاعب ديفو بالمدافع جوناثان ايفانز وسدد كرة من خارج المنطقة بين يدي دي خيا (17).

وحرمت العارضة مانشستر يونايتد من هدف السبق عندما ردت كرة لمدافع سندرلاند اوشي من مسافة قريبة عندما حاول ابعاد تسديدة قوية لاشلي يونغ من 5 امتار بعد تمريرة عرضية من الدولي الاكوادوري انطونيو فالنسيا (26).

وجرب يونغ حظه بتسديدة قوية من 20 مترا بجوار القائم الايسر للحارس الروماني كوستيل بانتيليمون (33).

وانقذ بانتيليمون مرماه من هدف محقق بابعاد كرة واين روني من ركلة حرة مباشرة من خارج المنطقة الى ركنية (38)، وحذا حذوه المهاجم السويدي لارسون عندما ابعد تسديدة المدافع الارجنتيني ماركوس روخو من داخل المنطقة من باب المرمى (39).

وتابع مانشستر يونايتد ضغطه في الشوط الثاني وحصل على ركلة جزاء اثر عرقلة فالكاو من طرف اوشي وانبرى روني لركلة الجزاء بنجاح مفتتحا التسجيل (66).

وعزز "الولد الذهبي" تقدم مانشستر يونايتد بالهدف الثاني في الدقيقة 84 بضربة رأسية من مسافة قريبة مستغلا كرة مرتدة من الحارس بانتيليمون اثر تسديدة قوية للبلجيكي عدنان يانوزاي الذي دخل في بداية الشوط الثاني مكان الارجنتيني انخل دي ماريا الذي لم يقدم مستواه المعهود.

ولعب المدرب الهولندي لويس فان غال ورقة الدولي البلجيكي الاخر مروان فلايني مباشرة بعد الهدف الاول مكان فالكاو، قبل ان يخرج روني بعد الهدف الثاني حيث دفع بالاسباني خوان ماتا.

سوانسي سيتي وبيرنلي&

وارتقى سوانسي سيتي الى المركز الثامن بفوزه الثمين على مضيفه بيرنلي بهدف وحيد سجله مدافع الاخير كيران تريبيير بالخطأ في مرمى فريقه في الدقيقة 64.

وصعد ستوك سيتي الى المركز العاشر بفوزه الصعب على ضيفه هال سيتي بهدف وحيد سجله العملاق بيتر كراوتش بضربة رأسية من مسافة قريبة (71).

نيوكاسل يونايتد واستون فيلا

وبالنتيجة ذاتها، فاز نيوكاسل يونايتد على ضيفه استون فيلا سجله السنغالي بابيس سيسيه في الدقيقة 37 من مسافة قريبة،

وست بروميتش البيون وساوثمبتون&

وفاز وست بروميتش البيون على ساوثمبتون سجله سايدو براهينو من تسديدة على الطائر من داخل المنطقة (2).

وهي الخسارة الثانية على التوالي لساوثمبتون الذي بات مهددا بترك المركز الخامس الى ليفربول في حال فوز الاخير على ضيفه مانشستر سيتي حامل اللقب الاحد.

كريستال بالاس ووست هام يونايتد

والحق كريستال بالاس خسارة مذلة بمضيفه وست هام يونايتد عندما تغلب عليه 3-1 في الدربي اللندني على ملعب "ابتون بارك".

وافتتح كريستال بالاس التسجيل في الدقيقة 41 عبر غلين موراي، وأضاف سكوت دان الثاني مطلع الشوط الثاني (51)، قبل ان يضيف موراي هدفه الشخصي الثاني والثالث للضيوف في الدقيقة 63، قبل ان يطرد في الدقيقة 69 لنليه الانذار الثاني.

ولم يستغل وست هام يونايتد النقص العددي في صفوف ضيوفه واكتفى بتسجيل هدف الشرف عبر المهاجم الدولي الاكوادوري اينر فالنسيا في الدقيقة 76.

وتنفس كريستال بالاس الصعداء بتحقيقه الفوز السابع هذا الموسم وارتقائه الى المركز الثاني عشر مؤقتا بعدما رفع رصيده الى 30 نقطة بفارق نقطتين امام ايفرتون الذي تنتظره قمة نارية امام مضيفه ارسنال غدا.

اما وست هام يونايتد فواصل نزيف النقاط ومني بخسارته الثانية في مبارياته الخمس الاخيرة التي لم يذق فيها طعم الانتصار، والثامنة هذا الموسم فتجمد رصيده عند 39 نقطة وتراجع من المركز الثامن الى التاسع.

وتأجلت مباراتا لسيتر سيتي مع تشلسي، وكوينز بارك رينجرز مع توتنهام هوتسبر بسبب خوض تشلسي وتوتنهام نهائي مسابقة كأس الرابطة الأحد.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- تشلسي & & & & & 60 نقطة من 26 مباراة

2- مانشستر سيتي & &55 من 26

3- مانشستر يونايتد 50 من 27

4- مانشستر يونايتد 48 من 26

5- ساوثمبتون & & & 46 من 27

&

شاهد أهداف مانشستر يونايتد وسندرلاند:

&

&

دورتموند يواصل انتفاضته ويحسم دربي الرور

واصل بوروسيا دورتموند وصيف بطل الموسم الماضي انتفاضته وحسم دربي اقليم الرور امام جاره وضيفه شالكه في صالحه بثلاثية نظيفة السبت على ملعب "سيغنال ايدونا بارك" وامام 79500 متفرج في المرحلة الثالثة والعشرين من الدوري الالماني لكرة القدم.

وانتظر بوروسيا دورتموند الدقائق ال12 الاخيرة لحسم نتيجة المباراة بتسجيله هدفين في دقيقتين عبر الدوليين الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ من تسديدة بيمناه من مسافة قريبة (78) والارميني هنريك مخيتاريان بتسديدة بيمناه من مسافة قريبة بعد تمريرة من إلكاي غوندوغان (79)، قبل ان يضيف النجم ماركو رويس الثالث بتسديدة بيمناه ايضا من داخل المنطقة (86).

وثأر بوروسيا دورتموند لخسارته 1-2 في ايلول/سبتمبر الماضي في غيلسنكيرشن.

وخاض بوروسيا دورتموند بطل 2011 و2012 اللقاء بعد خسارته بصعوبة امام يوفنتوس الايطالي 1-2 الثلاثاء الماضي في ذهاب الدور ثمن النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا في تورينو، وغاب عنه الظهير البولندي لوكاس بيتشيك وقلب الدفاع اليوناني سقراطيس باباستاتوبولوس لاصابتهما خلال الخسارة امام يوفنتوس.

في المقابل، لم تكن عودة المهاجم الدولي الهولندي كلاس يان هونتيلار الى صفوف شالكه مجدية وفشل في هز شباك بوروسيا دورتموند.

وكان هونتيلار تعرض للاصابة في الشوط الاول من مباراة شالكه امام ضيفه ريال مدريد الاسباني (صفر-2) في ذهاب الدور ثمن النهائي للمسابقة القارية العريقة الثلاثاء قبل الماضي.

وهو الفوز الثامن لبوروسيا دورتموند هذا الموسم والرابع على التوالي فارتقى الى المركز العاشر.

اوغسبورغ&&وهرتا برلين

في المقابل، مني شالكه بخسارته الثامنة هذا الموسم وتراجع الى المركز الخامس بعدما تجمد رصيده عند 35 نقطة بفارق الاهداف امام اوغسبورغ الذي سقط امام مضيفه هرتا برلين صفر-1 على الملعب الاولمبي في العاصمة برلين وامام 36015 متفرجا.

ويدين هرتا برلين بفوزه الى مهاجمه الدولي العاجي سالومون كالو الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 88 بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من ينز هيغيلر.

وتنفس هرتا برلين الصعداء وتخلص من المركز السابع عشر قبل الاخير حيث ارتقى الى المركز الرابع عشر برصيد 24 نقطة.

باير&ليفركوزن وفرايبورغ&

وكان باير ليفركوزن المستفيد الاكبر من خسارة شالكه واوغسبورغ بفوزه على ضيفه فرايبورغ 1-صفر على ملعب "باير ارينا" في ليفركوزن وامام 28624 متفرجا.

واوقف باير ليفركوزن نزيف النقاط بهدف وحيد سجله سيمون روفلز في الدقيقة 33 بتسديدة بيسراه من داخل المنطقة.

وهو الفوز التاسع لباير ليفركوزن هذا الموسم والاول في مبارياته الاربع الاخيرة التي تعرض خلالها لهزيمتين متتاليتين، فرفع رصيده الى 36 نقطة وانتزع المركز الرابع من شالكه واوغسبورغ بفارق نقطة واحدة خلف بوروسيا مونشنغلادباخ الذي يستضيف بادربورن غدا الاحد في ختام المرحلة.

هوفنهايم وماينتس&

وعزز هوفنهايم موقعه في المركز السابع بفوزه على ضيفه ماينتس 2-صفر على ملعب "رين-نيكار-ارينا" وامام 24310 متفرجين.

ومنح كيفن فولاند التقدم لهوفنهايم بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من البرازيلي روبرتو فيرمينو (55)، وأضاف البولندي اوجين بولانسكي الثاني بضربة رأسية من مسافة قريبة (76).

اينتراخت فرانكفورت وهامبورغ&

وارتقى اينتراخت فرانكفورت الى المركز الثامن بفوزه على ضيفه هامبورغ 3-1 على ملعب "كوميرسبنك-ارينا" في فرانكفورت وامام 50500 متفرج.

وسجل الكسندر ماير هدفي اينتراخت فرانكفورت في الدقيقتين 12 من ركلة جزاء و54، علما بانه اهدر ركلة جزاء في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع، فيما سجل المجري زولتان شتييبر الهدف الوحيد للضيوف في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع من الشوط الاول.

ورفع اينتراخت فرانكفورت رصيده الى 31 نقطة بفارق نقطة واحدة امام فيردر بريمن الذي يستضيف فولفسبورغ الثاني غدا، فيما تجمد رصيد هامبورغ عند 24 نقطة وتراجع الى المركز الخامس عشر.

هانوفر وشتوتغارت&

وتعادل هانوفر مع ضيفه شتوتغارت 1-1 على ملعب "اي واي دي-ارينا" في هانوفر وامام 40200 متفرج.

وكان شتوتغارت في طريقه الى استعادة نغمة الانتصارات وتحقيق فوزه الخامس هذا الموسم والاول في مبارياته السبع الاخيرة عندما تقدم بهدف لكريستيان غينتنر في الدقيقة 52 من تسديدة من داخل المنطقة، لكن لارس ستيندل ادرك التعادل في الدقيقة 70 بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة.

ويلعب الأحد ايضا فيردر بريمن مع فولسبورغ.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- بايرن ميونيخ & & & & 58 نقطة من 23 مباراة

2- فولفسبورغ & & & & & &47 من 22

3- مونشنغلادباخ & & & & &37 من 22

4- باير ليفركوزن & & & &36 من 23

5- شالكه & & & & & & & &35 من 23

اوغسبورغ & & & & & & & &35 من 23

&

شاهد أهداف مباراة دورتموند وشالكه:

صدارة ليون مهددة بعد خسارته امام ليل

باتت صدارة ليون للدوري الفرنسي لكرة القدم مهددة بعد خسارته امام مضيفه ليل 1-2 السبت في المرحلة السابعة والعشرين لكرة القدم.

وكان ليون البادىء بالتسجيل عبر كورونتين توليسو (3)، لكن ليل انتفض في الشوط الثاني وسجل هدفين عبر السنغالي ماغاي غيويه (56) والبرتغالي روني لوبيز (60).

وتجمد رصيد ليون عند 54 نقطة، بفارق نقطتين امام باريس سان جرمان الذي قد يجد نفسه في المركز الاول الأحد في حال اجتاز المباراة الصعبة التي تنتظره مع مضيفه موناكو.

اما ليل فرفع رصيده الى 35 نقطة في المركز الثامن.

سانت اتيان وتولوز&

وارتقى سانت اتيان الى المركز الرابع مؤقتا بتعادله مع مضيفه تولوز 1-1.

وكان سانت اتيان البادىء بالتسجيل عبر الدولي العاجي ماكس الان غراديل (45 من ركلة جزاء)، وادرك جان لوي اكبا اكبرو التعادل (88).

واكتفى سانت اتيان بنقطة واحدة رفع بها رصيده الى 43 نقطة بفارق الاهداف امام موناكو.

بوردو &ورينس&

وأهدر بوردو فرصة انتزاع المركز الرابع بتعادله مع ضيفه رينس بهدف للسويدي ايزاك كليسي ثيلان (18) مقابل هدف لغايتان شاربونييه (32).

وبقي بوردو سادسا برصيد 42 نقطة مقابل 32 نقطة لرينس الخامس عشر.

رين ولنس&

وارتقى رين الى المركز التاسع بتغلبه على مضيفه لنس بهدف وحيد سجله عبدواللاي دوكوريه (36).

ايفيان ومتز&

وتنفس ايفيان الصعداء بفوز ثمين على مضيفه متز صاحب المركز الاخير بهدفين ليوهان كاراسو (29 خطأ في مرمى فريقه) والتوغولي الاصل جيل سونو (73) مقابل هدف للغيني الاصل بونا سار (45).

لوريان وباستيا&

وحقق لوريان فوزا ثمينا على ضيفه باستيا بهدفين نظيفين سجلهما فرانسوا بيلوغيو (16) والبلجيكي جياني برونو (85).

ويلتقي الاحد ايضا نانت مع غانغان، ومونبيلييه مع نيس.

وكانت المرحلة افتتحت الجمعة بفوز مفاجىء لكاين على مرسيليا 3-2.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ليون & & & & & & 54 نقطة من 26 مباراة

2- باريس سان جرمان &52 من 26

3- مرسيليا & & & & &50 من 27

4- موناكو & & & & & 43 من 25

5- سانت اتيان & & & 42 من 26

&شاهد أهداف ليون وليل&

&