&دأب نادي بورتو البرتغالي على بيع نجومه اللامعين منذ سنوات طويلة لأندية القارة العجوز بمبالغ مالية ضخمة ولن يكون ظهيره البرازيلي الحالي دانيلو "الاستثناء" في المعادلة بعد طلبه الحصول على 40 مليون يورو مقابل الموافقة على الرحيل عن ملعب "دراغاو" خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

حازم يوسف-إيلاف: اعتاد بورتو أحد أشهر أندية كرة القدم البرتغالية على بيع نجومه البارزين إلى أندية القارة الأوروبية بمبالغ مالية ضخمة في العقد الأخير من الزمن.
&
ويدور حالياً صراع شرس بين كبار القارة العجوز أمثال بايرن ميونيخ الألماني ومانشستر يونايتد الإنكليزي حول الظفر بخدمات الظهير الدولي البرازيلي الشاب دانيلو في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
&
كما يتصارع عملاقا الكرة الإسبانية، ريال مدريد وبرشلونة، على الحصول على ظهير بورتو صاحب الـ23 عاماً من أجل تعزيز "الرواق الأيمن" في ظل اقتراب المخضرميّن دانييل ألفيس وألفارو أربيلوا من الرحيل عن قلعتيّ "كامب نو" و"سانتياغو برنابيو" على التوالي.
&
وطلب رئيس بورتو البرتغالي بينتو دا كوستا الحصول على مبلغ 40 مليون يورو مقابل إعطاء الضوء الأخضر لرحيل دانيلو الذي عزز صفوف "السيليساو" في فترة ما بعد نهائيات كأس العالم 2014 بطلب من المدرب كارلوس دونغا من أجل خلافة الكبيريّن ألفيس ودوغلاس مايكون في الجانب الأيمن.
&
وتميز النادي البرتغالي الشهير في بيع نجومه الذين تتابعوا على حمل القميص ذو الألوان البيضاء والزرقاء وجنى أموالاً مالية ضخمة من جراء تلك التنقلات والتعاقدات.
&
وكان بورتو قد باع مدافعه الفرنسي الشاب إلياكيم مانغالا ولاعب الوسط البرازيلي فرناندو إلى مانشستر سيتي الإنكليزي في فترة التعاقدات الصيفية الفائتة مقابل 42 مليون يورو في مجموع الصفقتين.
&
كما باع مدافعه أوتاميندي إلى خفافيش فالنسيا في الانتقالات الأخيرة أيضاً مقابل 12 مليون يورو.
&
وفي انتقالات صيف عام 2013، وافق على بيع نجمه الكولومبي الشاب خاميس رودريغيز إلى نادي موناكو الفرنسي مقابل 45 مليون يورو بالإضافة إلى صانع الألعاب الدولي البرتغالي جواو موتينيو الذي عزز صفوف فريق الإمارة الفرنسية في صفقة قدرت بـ23 مليون يورو.
&
وفي إحدى أكبر صفقاته الكروية على الإطلاق، أبرم بورتو اتفاقاً مع نادي زينيت سان بطرسبورغ الروسي يقضي بانتقال مهاجمه البرازيلي هالك ذو البنية الجسدية الضخمة مقابل 60 مليون يورو في صيف عام 2012.
&
وكان بورتو قد تنازل أيضاً عن مدافعه الدولي البرتغالي برونو ألفيس إلى النادي الروسي نفسه في صيف 2010 مقابل 22 مليون يورو.
&
كما باع النمر الكولومبي رادميل فالكاو إلى صفوف أتلتيكو مدريد الإسباني في الانتقالات الصيفية من عام 2011 مقابل 40 مليون يورو في استمرار لنجاح النادي البرتغالي في بيع نجومه مقابل مبالغ مالية كبيرة.
&
أما في صيف عام 2009، فقد نجحت إدارة بورتو في بيع ثنائي الفريق ليساندرو لوبيز ولوتشو غونزاليس إلى ناديي ليون وأولمبيك الفرنسيين مقابل 24 و19 مليون يورو على التوالي.
&
وفي العام الذي سبقه، تمكنت الإدارة البرتغالية من تسريح كواريزما إلى إنتر ميلان الإيطالي في صفقة أغلقت مقابل 24 مليون يورو فضلاً عن بيع المدافع بوسينغوا إلى تشلسي الإنكليزي حيث دخلت إلى خزائنها 20 مليون يورو جراء تلك العملية.
&
وفي صيف عام 2007، كان بورتو قد أغلق صفقة بيع لاعب خط وسطه أندرسون إلى مانشستر يونايتد الإنكليزي مقابل 31 مليون يورو وهو العام ذاته الذي شهد انتقال المدافع الدولي البرتغالي كليبر بيبي إلى نادي العاصمة الإسبانية ريال مدريد بـ30 مليون يورو.
&
وبعد فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا مع جوزيه مورينيو في 2004، فرط بورتو بعدد من نجومه البارزين على غرار التحاق المدافعين ريكاردو كارفاليو وباولو فيريرا بصفوف تشلسي اللندني مقابل 50 مليون في مجموع الصفقتين فيما أقدم النادي البرتغالي على بيع صانع ألعابه ذو الأصول البرازيلية ديكو إلى برشلونة الإسباني مقابل 21 مليون يورو.