&نشرت صحيفة " الدايلي ميل " البريطانية تقريراً مفصلا سلطت فيه الضوء على إنجازات أعظم المدربين في أوروبا من حيث البطولات و الألقاب التي نالها كل واحد منهم و معدل حصوله على البطولات سواء مع الأندية أو مع المنتخبات الوطنية دون الاخذ بعين الإعتبار فوارق البطولات التي تختلف فيما بينها من حيث قيمتها و مكانتها الفنية .

و جاء التقرير بعد تتويج نادي تشيلسي بقيادة مدربه البرتغالي جوزيه مورينيو بكأس الرابطة الإنكليزية مؤخراً عقب تفوقه على توتنهام هوتسبيرز ، ليصبح في رصيد السبيشل ون " 21 " لقباً نالها مع أندية بورتو البرتغالي و إنتر ميلان الإيطالي و ريال مدريد الإسباني و تشيلسي الإنكليزي ، تنوعت بين ألقاب محلية و قارية و دولية ، نالها مورينيو خلال " 727 " مباراة خاضها مع هذه الفرق أي بمعدل لقب واحد كل " 35 " مباراة أي تقريبا بطولة كل موسم كان ابرزها لقب دوري أبطال أوروبا لمرتين واحدة مع بورتو و الاخر مع إنتر ميلانو فضلا عن بطولة الدوري في أربع دوريات مختلفة البرتغال وإيطاليا وإسبانيا و إنكلترا .
&
السير فيرغسون
&
ورغم هذا الرصيد العال من البطولات فأن الصحيفة البريطانية ترى بأن مورينيو لا يزال بعيداً عن ارصدة و معدلات المدربين العظماء الآخرين الذي حققوا عدداً أكبر من البطولات.
&
و يأتي على رأسهم السير اليكس فيرغسون المدرب الإسكتلندي الشهير الذي اعتزل التدريب في عام 2013 ، بعدما ارتبط اسمه بنادي مانشستر يونايتد طوال مسيرته التدريبية.&
&
و نال السير " 44 " لقبا خلال " 2131 " مباراة خاضها أي بمعدل بطولة كل 48 مباراة ، كانت أبزرها وأهمها لقب الدوري الإنكليزي الممتاز الذي احرزه "13 " مرة و هو أكثر المدربين تتويجاً به فضلا عن تحقيقه للقب دوري أبطال أوروبا مرتين مع الشياطين الحمر.
&
جوك ستاين&
&
ويأتي بعد فيرغسون من حيث عدد الألقاب المدرب الإسكتلندي جوك ستين الذي نال " 27 " لقباً خلال " 1005 &مباراة بمعدل لقب كل 37 مباراة ، حيث ارتبط ستاين بناديه سلتيك غلاسغو الإسكتلندي ، إذ نال معه ألقاباً عديدة خاصة لقب الدوري فضلاً عن كأس أبطال كؤوس أوروبا.
&
اوتمار هيتسفيلد&
&
ويأتي خلفه &المدرب السويسري اوتمار هيتسفيلد الذي احرز " 26 " لقباً خلال " 1039 " مباراة أي بمعدل لقب كل " 39 &" مباراة ، و نجح هيتسفيلد مع أندية بايرن ميونيخ و بروسيا دورتموند الألمانيان ، إذ نال معها لقب الدوري الألماني و مع كل نادٍ منهما نال لقب دوري أبطال أوروبا .
&
والتر سميث&
&
ويأتي رابعاً المدرب الإسكتلندي والتر سميث المدرب الذي ارتبط أسمه بإنجازات نادي غلاسكو رينجرز الإسكتلندي حيث احرز معه " 21 &" لقبا خلال " 766 " مباراة أي بمعدل لقب كل 36 مباراة ، ابرزها لقب الدوري لعشرة مرات .
&
بوب بيزلي
&
ويأتي خامساً المدرب الشهير الإنكليزي بوب بيزلي الذي ارتبط اسمه بنادي ليفربول الإنكليزي ، حيث قاده لإحراز " 20 " بطولة خلال " 766 " مباراة أي بمعدل لقب كل " 26 " مباراة ، و من اهم البطولات التي نالها لقب الدوري الإنكليزي لستة مواسم ، و دوري أبطال أوروبا لثلاث مرات.
&
لويس فان غال وبيب غوارديولا ومارشيلو ليبي &
&
وفي المركز السابع المدرب الهولندي لويس فان غال – المدرب الحالي لنادي مانشستر يونايتد- و الإسباني بيب غوارديولا – المدرب الحالي لبايرن ميونيخ- و كل واحد منهما نال " 19 " لقب غير أن الفارق بينهما ان غوارديولا نالها خلال " 378 " مباراة اي بمعدل لقب كل " 19 " مباراة و هو يتصدر الترتيب من حيث المعدل ، بينما نالها فان غال خلال " 831 &" مباراة اي بمعدل بطولة كل " 43" مباراة.
&
و حصد غوارديولا ألقابه مع فريقي برشلونة و بايرن ميونيخ و أهمها لقب دوري أبطال أوروبا مرتين مع برشلونة ، بينما احرز فان غال بطولاته مع اندية آياكس امستردام الهولندي و برشلونة الإسباني وبايرن ميونيخ الألماني و الكمار الهولندي ، وأهمها لقب دوري أبطال أوروبا مع آياكس امستردام الهولندي مرة واحدة عام 1995.
&
اما الإيطالي و مارشيلو ليبي &فقد احرز ألقابه التسعة عشر خلال " 958 " مباراة أي بمعدل لقب كل " 50 " مباراة مع أندية يوفنتوس و إنتر ميلان الإيطاليان ، غير ان الفارق بينه و بين فان غال وغوارديولا بأنه احرز لقب كأس العالم مع منتخب إيطاليا عام 2006 بألمانيا فضلا عن لقب دوري أبطال أوروبا عام 1996 مع يوفنتوس.
&
ارسين فينغر&
&
و جاء ثامناً المدرب الفرنسي ارسين فينغر المدرب الحالي لنادي ارسنال الذي احرز خلال مسيرته التدريبية " 17 " بطولة خلال " 1487 " مباراة أي بمعدل لقب كل 87 مباراة وهو معدل ضعيف جداً يعكس الوضع الذي مر به مع الأرسنال منذ عام 2004 حيث توقفت بطولاته مع النادي .
&
و بالنسبة للمدربين الطليان يبقى افضلهم و أكثرهم تتويجاً &بعد ليبي هو مدرب ريال مدريد كارلو انشيلوتي برصيد بلغ " 16 " بطولة حققها مع اندية بارما و يوفنتوس &ميلان الإيطالية و باريس سان جيرمان الفرنسي و تشيلسي الإنكليزي و ريال مدريد الإسباني ، نالها خلال " 952 " مباراة اي بمعدل لقب كل 59 مباراة ، وفيما كان أغلى ألقابه هي دوري ابطال أوروبا التي نالها ثلاث مرات مع ميلان (مرتين ) &و ريال مدريد ( مرة واحدة ) .
&
فيسنتي ديل بوسكي
&
و نال المدرب الإسباني فيسنتي ديل بوسكي- المدرب الحالي لمنتخب إسبانيا – عشرة بطولات فقط غير انها ذات قيمة فنية عالية ، حيث فاز &مع منتخب المتادور بكأس العالم 2010 و كأس أمم أوروبا 2012 فضلا عن لقب دوري أبطال أوروبا مرتين مع ريال مدريد عامي 2000 و 2002 ، &و هي القاب نالها خلال " 472 " مباراة اي بمعدل لقب كل " 47 " مباراة.