اعتبر العاجي لاسانا بالنفو رئيس المجلس الاولمبي الافريقي ان استضافة احدى الدول الافريقية لدورة الالعاب الاولمبية امر شبه مستحيل.

وقال بالنفو في مؤتمر الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية في باريس "شخصيا، انا مع استضافة احدى الدول الافريقية للالعاب الاولمبية، سيكون امرا رائعا، لكن اذا رأينا الدول التي سبق ان استضافت الاحداث الكبيرة والمنشآت التي تم بناؤها يمكننا ملاحظة الكلفة العالية وعدم استعمال هذه الملاعب في الوقت الحالي".
&
وبعد استضافة جنوب افريقيا لكأس العالم لكرة القدم عام 2010، اتجهت الانظار الى افريقيا لاستضافة دورة الالعاب الاولمبية الصيفية.
&
لكن بالنفو يعتبر ان كلفة اقامة العاب اولمبية تضم قرابة 30 لعبة ويشارك فيها نحو 10 الاف رياضي ورياضية فضلا عن حضور الالف الرسميين والاداريين والاعلاميين امر لا يمكن لدورة افريقية ان تتحمله.
&
وتابع بالنفو "انظروا الى اثينا مثلا التي استضافت اولمبياد 2004، فان ميزانية ضخمة استعملت لبناء الملاعب ولكن معظمها لا يجري استعماله حاليا، انها خسارة للدولة، الامر ذاته يحصل حاليا في جنوب افريقيا، فبعض الملاعب التي تم انشاؤها لكأس العالم لا تستعمل".
&
واضاف "بالنسبة الى دولة افريقية، فان كلفة استضافة نحو 30 نوعا من الرياضة بمشاركة قرابة 10 الاف رياضي، وعدد كبير من الاعلاميين والجماهير، يجعل &الامر شبه مستحيل، فالمواطنون يمكن ان يسألوا حكوماتهم عن الاولويات، فلا يمكنك رؤية اشخاص يموتون جوعا وانت تستضيف الالعاب الاولمبية".
&
وعن استضافة افريقية مشتركة بين اكثر من مدينة قال "سيكون الامر صعبا جدا لانه يجب ايجاد دول قريبة من بعضها البعض، وبرغم ذلك فان الوضع سيكون كارثيا من الناحية اللوجستية".
&
ولم يسبق لاي دولة افريقية ان استضافت دورة الالعاب الاولمبية الصيفية التي تتنقل بين اسيا واوروبا واميركا.
&
وتقام دورة الالعاب الاولمبية المقبلة في ريو دي جانيرو البرازيلية عام 2016، وتستضيف العاصمة اليابانية طوكيو النسخة التي تليها عام 2020، بعد ان كانت لندن احتضنت الدورة الماضية عام 2012.