&توصلت إدارة نادي تشيلسي إلى إتفاق مع مدافع الفريق القائد جون تيري لتمديد عقده مع البلوز موسما إضافياً لتستمر اقامته في الستامفورد بريدج لغاية يونيو من عام 2016 بعدما كان عقده سينقضي في يونيو المقبل ، مقابل راتب اسبوعي يبلغ 150 الف جنيه استرليني.

تزامنا مع هذا الحدث الذي عاشه قائد البلوز خصته " صحيفة الدايلي ميل " البريطانية بتقرير سلطت فيه الضوء على جانب آخر من مسيرته مع الفريق اللندني ، حيث &يتعلق الأمر بالمدافعين الذين شغلوا معه الخط الخلفي و خاصة متوسطي الدفاع منذ بدء مشواره مع الفريق في عام 1998 ، وهو تاريخ انضمامه للفريق.
&
وبحسب التقرير فأن تيري لعب في تشيلسي مع " 21 " مدافعاً من شتى الجنسيات والذين لعبوا المباريات بجانبه ، حيث منهم من رحل إلى أندية آخرى ، ومنهم من اعتزل ، ولكن تيري بقى صامدا في مركزه بعدما نجح في الحفاظ على لياقته و على مكانته في التشكيل الأساسي رغم اقترابه من دخول سن الـ 35 عاماً .
&
هذا ولعب تيري بجانب مدافعين كلاعب عادي بينما لعب مع آخرين قائداً للفريق و هي الشارة التي يحملها بشكل منتظم منذ موسم 2004-2005 .
&
عاصر نجوم الدفاع الفرنسيين
&
فخلال موسمه الأول لعب تيري بجانب مدافعين أصحاب أسماء وازنة وقتها كان يحلم يمشاهدتهم فأصبح يجد نفسه يلعب بجانبهم ، خاصة الفرنسي مارسيل ديساييه القادم وقتها من ميلان الإيطالي و هو متخم بالبطولات و الألقاب التي احرزها ، حيث كان لتوه قد توج بلقب كأس العالم مع منتخب الديوك الفرنسية في عام 1998 ، و قبلها احرز دوري أبطال أوروبا " مرتين " ، &الأولى مع اولمبيك مرسيليا الفرنسي و الثانية مع ميلان الإيطالي ، ومع قدوم تيري إلى البلوز تحول من لاعب إرتكاز إلى متوسط دفاع لغاية اعتزاله ، و خلال الفترة بين 1998 و حتى 2004 لعب ديساييه &مع جون تيري 96 مباراة في مختلف المسابقات.
&
و في نفس الفترة لعب تيري أيضا مع فرنسي آخر من أبطال مونديال 1998 و هو فرانك ليبويوف الذي سبق تيري في تشيلسي و لعب معه 21 مباراة فقط ، ذلك أن تيري كان لا يزال يافعاً و لم يكن يلعب بانتظام في التشكيل الأساسي.
&
كما لعب تيري مع مدافع فرنسي آخر هو ويليام غالاس خلال الفترة الزاهية للبلوز من عام 2001 وحتى عام &2006 ،حيث تواجدا معاً خلال 187 مباراة ، بعدما توجا سويا بألقاب عديدة كان أغلاها لقب الدوري الإنكليزي الممتاز موسمين متتاليين 2005 و 2006.
&
شكل خط دفاعي حديدي مع كارفالو&
&
ومن 2004 ولغاية 2010 شكل تيري ثنائياً حديدياً في دفاع البلوز مع المدافع البرتغالي ريكاردو كارفالو الذي جلبه معه مدربه مواطنه جوزيه مورينيو ، حيث لعبا معاً 158 مباراة و ساهما في إحراز لقب الدوري ثلاث مواسم 2005 و 2006 و 2010 &قبل أن يلتحق البرتغالي بمدربه في ريال مدريد.
&
عاصر مدافعين آخرين
&
كما شكل ثنائياً قوياً مع البرازيلي دافيد لويز – المدافع الحالي لباريس سان جيرمان الفرنسي – خلال فترة تواجدهما معاً في لندن من عام 2011 وحتى عام &2014 حيث لعبا معاً 80 مباراة ، و معا احرزا لقبين غاليين هما دوري أبطال أوروبا في عام &2012 &، والدوري الأوروبي في عام 2013 .
&
كما لعب تيري مع المدافع الألماني روبرت هوث 50 مباراة من عام 2002 وحتى عام &2006 غير انهما لم يلعبا أكثر من 16 مباراة في الموسم الواحد معاً في بطولة الدوري المحلي بما ان هوث لم يكن يلعب أساسياً كثيراً .
&
و لعب تيري 16 مباراة مع المدافع الهولندي المغربي الأصل الظهير الايسر خالد بولحروز من عام 2006 وحتى عام &2008 ، و مع المدافع البرازيلي اليكس لعب تيري 94 مباراة و هو عدد يعتبر قليل بما انهما تواجداً معاً بنفس القميص من عام 2004 وحتى عام 2012 ، وهو تاريخ انتقال اليكس إلى باريس سان جيرمان الفرنسي &، بل و لم يلعب مع الظهير الهولندي وينستون بوغارد سوى ست مباريات من عام 2000 وحتى عام &2004 ، فلا تيري كان أساسياً ولا بوغارد كان جاهزاً بسبب لعنة الإصابات التي اعاقت كثيراً مسيرته منذ مغادرته لأياكس امستردام.
&
ايفانوفيتش أكثر من عاصرهم&
&
و يبقى اكثر المدافعين تواجداً مع تيري هو الصربي والظهير الأيمن برانيسلاف ايفانوفيتش ، إذ لعب معه لغاية اليوم مايصل إلى &232 مباراة منذ عام 2008 و هو عدد مرشح ليقترب من الـ 300 مباراة.
&
و خلال فترة تواجدهما احرزا الثنائي الإنكليزي الصربي في التتويج بكؤوس من مختلف المسابقات أهمها دوري أبطال أوروبا و الدوري الأوروبي و الدوري المحلي و في طريقهما لإحراز بطولة البريمير ليغ معاً للمرة الثانية بعد عام 2010.
&
كاهيل وزوما آخرهم
&
كما لعب تيري مع الإنكليزي غاري كاهيل 93 مباراة منذ انضمام مدافع الاسود الثلاثة للبلوز عام 2012، وبالتأكيد فأن تمديد تيري عقده مع الفريق سيرفع عدد المباريات لأكثر من 100 مباراة ، إذ &يشكلان حالياً محور دفاع الفريق ، كما لعب مع المدافع الصاعد الفرنسي&كورت زوما .
&
&
خيانته لبريدج
&
و كان بامكان ان يرتفع عدد المدافعين الذين لعبوا مع جون تيري في تشيلسي إلى 22 مدافع لو لم تتجاهل الصحيفة البريطانية المدافع الإنكليزية واين بريدج رغم انه زامله لعدة مواسم ، ولعبا مع بعضهما البعض خلالها أكثر من 100 مباراة للبلوز ، و يبدو ان الصحيفة البريطانية لم ترد النبش في الماضي الأسود لتيري الذي تسببت خيانته في انفصال بريدج عن زوجته وفي إعلان بريدج اعتزاله اللعب دولياً مبكراً بسبب هذه الفضيحة التي هزت الوسط الرياضي في إنكلترا عام 2010.
&
المدربين الذين أشرفوا على تدريبه
&
و على صعيد المدربين لعب المدافع جون تيري خلال تقمصه ألوان البلوز تحت أمرة 11 مدرباً ، حيث أشرف على تدريبه في بداية مشواره مع البلوز الإيطالي جانلوكا فيالي الذي عمل مدرباً و لاعبا في نفس الوقت من عام 1998 وحتى عام &2000.
&
و عمل تيري مع أربعة مدربين من إيطاليا حيث تزامن مشواره مع غزو المدربين الطليان للدوري الإنكليزي ، ففضلا عن فيالي ، فقد أشرف ثلاثة مدربين إيطاليين آخرين على تيري هم كلاوديو رانييري و روبيرتو دي ماتيو و كارلو انشيلوتي.
&
وتعتبر أطول فترة قضاها تيري مع مدرب ، هي الفترة التي عمل من خلالها مع البرتغالي جوزيه مورينيو الذي دربه من عام 2004 وحتى عام &2008 ، ثم عاد ليشرف على تدريبه مجدداً منذ عام 2013 لغاية اليوم ، كما عمل تيري ايضا مع عدد من المدربين الكبار مثل البرازيلي فيليبي سكولاري و الاسباني رافاييل بينيتز و الهولندي غوس هيدينك و البرتغالي أندريه فيلاش-بواش .