يعد الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا بان يكون مثيرا للغاية بمبارياته الاربع، وذلك في ظل وجود اربعة عمالقة على رأسهم ريال مدريد الاسباني بطل الموسم الماضي وحامل الرقم القياسي (10 مرات) ومواطنه برشلونة وبايرن ميونيخ الالماني ويوفنتوس الايطالي.

وتسحب قرعة الدور نصف النهائي الجمعة في مقر الاتحاد الاوروبي لكرة القدم في نيون السويسرية بعد ان اختتم الدور ربع النهائي مساء الاربعاء بتأهل ريال مدريد على حساب جاره ووصيفه اتلتيكو مدريد بالفوز عليه ايابا 1-صفر في الوقت القاتل بعد تعادلهما ذهابا صفر-صفر، ويوفنتوس بتعادله مع مضيفه موناكو الفرنسي صفر-صفر بعد فوزه عليه ذهابا 1-صفر.
&
وكان بايرن ميونيخ ضمن بطاقته الثلاثاء باكتساحه ضيفه بورتو البرتغالي 6-1 بعد ان خسر امامه ذهابا 1-3، فيما جدد برشلونة تفوقه على باريس سان جرمان الفرنسي بالفوز عليه 2-صفر بعد ان تغلب عليه ذهابا في معقله 3-1.
&
ولا يمكن لدور الاربعة ان يكون افضل من ذلك لانه يضم فرقا توجت بما مجموعه 21 لقبا في المسابقة القارية الام، وقد تأهل برشلونة الى نصف النهائي للمرة الحادية عشرة في تاريخه، وريال للمرة الخامسة على التوالي والعاشرة في تاريخه وبايرن للمرة الرابعة على التوالي والتاسعة في تاريخه.
&
بدوره، يعود يوفنتوس الى المربع الذهبي للمرة الاولى منذ 2003 (السادسة في تاريخه) حين واصل مشواره حتى النهائي قبل ان يخسر بركلات الترجيح امام مواطنه ميلان، ما حرمه من لقبه الثالث في المسابقة التي توج بها عامي 1985 و1986.
&
ووجود هذا الرباعي في نصف النهائي، يؤكد للاغنياء الجدد في القارة الاوروبية، على غرار باريس سان جرمان الفرنسي ومانشستر سيتي الانكليزي، ان المال لا يشتري الخبرة، اي العامل الذي يعول عليه يوفنتوس بشكل خاص في ظل وجود الحارس القائد جانلويجي بوفون (37 عاما و85 مباراة في دوري الابطال) والمايسترو اندريا بيرلو (35 عاما و105 مباريات في المسابقة القارية).
&
وهناك ايضا ايطالي اخر يتميز بخبرته الطويلة في هذه المسابقة وهو مدرب ريال مدريد كارلو انشيلوتي الذي خاض الاربعاء ضد اتلتيكو مباراته الـ140 في دوري الابطال ليصبح على بعد 50 مباراة من الرقم القياسي للمدربين والذي يملكه اسطورة مانشستر يونايتد الانكليزي السابق الاسكتلندي اليكس فيرغوسون.
&
ومن المؤكد ان وجود هذا الرباعي في نصف النهائي سيمنح العديد من اللاعبين الكبار فرصة التألق مثل نجمي برشلونة وريال مدريد الارجنتيني ليونيل ميسي والبرتغالي كريستيانو رونالدو اللذين لم ينجحا للمرة الاولى منذ موسم 2005-2006 في تسجيل اي هدف في الدور ربع النهائي، وبالتالي سيحاول هذان النجمان اللذان احتكرا جائزة افضل لاعب في العالم منذ 2008، التعويض في دور الاربعة.
&
ولا تنحصر النجومية بهذين اللاعبين فقط، فهناك في برشلونة البرازيلي نيمار، صاحب ثلاثة اهداف في ربع النهائي، والاوروغوياني لويس سواريز واندريس انييستا الذي اظهر مجددا قيمته بالمجهود الفردي الرائع الذي قام به قبل ان يمرر كرة الهدف الاول لفريقه في مباراة الثلاثاء ضد سان جرمان.
&
ولدى ريال، هناك الويلزي غاريث بايل والفرنسي كريم بنزيمة والكولومبي خاميس رودريغيز او المكسيكي خافيير هرنانديز الذي لعب الاربعاء دور البطل بتسجيله هدف التأهل لفريقه على حساب اتلتيكو.
&
وفي صفوف بايرن، هناك الهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري اللذان يأملان بالتعافي من الاصابة قبل دور الاربعة (5 و6 ايار/مايو ذهابا و12 و13 منه ايابا)، وتوماس مولر والبولندي روبرت ليفاندوفسكي والقائد فيليب لام، مقابل وجود بوفون وبيرلو والارجنتيني كارلوس تيفيز والتشيلي ارتورو فيدال في صفوف يوفنتوس الذي يأمل باستعادة خدمات الفرنسي بول بوغبا في الوقت المناسب.
&
&