ستشكل الجولة الاولى من الدوري الماسي لالعاب القوى التي تقام الجمعة على ملعب نادي قطر في الدوحة حافزا لنخبة من الابطال الاولمبيين والعالميين لتحقيق انطلاقة قوية لموسم يبشر بالكثير من الاثارة والتشويق لرياضة ام الالعاب خصوصا مع اقامة بطولة العالم المقررة في الصين اواخر اب/اغسطس المقبل.

وكان الدوري الماسي انطلق عام 2010 عندما ارتأى الاتحاد الدولي لالعاب القوى استبدال مسابقة الدوري الذهبي التي يشرف على تنظيمها سنويا بمسابقة اخرى اطلق عليها اسم الدوري الماسي الذي يتضمن 14 مرحلة مقابل 6 مراحل في الدوري الذهبي.
&
والمنافسة في الدوري الماسي لا تقتصر على 10 سباقات ومسابقات مخصصة لجائزة المليون كما كان يحصل في الدوري الذهبي، وانما تشمل السباقات والمسابقات ال32 موزعة على مجمل اللقاءات ستمنح المشاركين نقاطا، والرياضي الذي يجمع اكبر عدد من النقاط في نهاية الموسم يحصل على ماسة من عيار 4 قيراط بقيمة 80 الف دولار.
&
يذكر انه في الدوري الذهبي الذي اعتمد عام 1995، كان الرياضيون الذين يحتلون المركز الاول في جميع السباقات او المسابقات العشرة المحددة كل عام من قبل الاتحاد الدولي يتقاسمون جائزة نقدية بقيمة مليون دولار.
&
واستمر الدوري الماسي في النمو فبعد ان كان معظم الرياضيين والرياضيات لا يحبذون البدء بموسمهم مبكرا، بدأوا في السنوات الاخيرة يعتبرونه محطة هامة في اطار استعداداتهم خصوصا في السوات التي تقام فيها بطولة العالم او الالعاب الاولمبية.
&
وتشير الاحصائيات بان 13 عداء وعداءة ممن شاركوا في اللقاء الماسي لجولة الدوحة الافتتاحية عام 2013، تمكنوا من اعتلاء منصة التتويج في بطولة العالم التي اقيمت في روسيا في العام ذاته بينهم ثمانية طوقوا عنقهم بالذهبية وخمسة بالفضية.
&
ويشارك في لقاء الغد 12 بطلا اولمبيا توجوا في لندن 2012، بالاضافة الى 10 ابطال عالميين توجوا في روسيا 2013.
&
اما ابرز المشاركين فهناك العداء الاميركي جاستين غاتلين بطل اولمبياد اثينا عام 2004 والذي يواجه منافسة شرسة من الجامايكي نستا كارتر الذي توج بالذهبية الاولمبية في سباقي التتابع 4 مرات 100 عامي 2008 و2012.
&
كما يشارك في اللقاء العداء البريطاني مو فرح حامل ذهبيتي سباقي 5الاف و10 الاف م في لندن 2012 لكن على مسافة 3 الاف م، وهو الاخر سيواجه منافسة قوية من الاثيوبيين هاغوس غيبرهويت الذي حل ثانيا وراءه في بطولة العالم قبل سنتين في سباق 5 الاف م، ينيو الاميرو.
&
واعرب فرح عن جهوزيته للقاء الدوحة وقال في هذا الصدد "لا شك بان المنافسة ستكون قوية جدا لكنها في المقابل ستكون تجربة جيدة مبكرا بالنسبة الي. اتطلع قدما لاقدم سباقا قويا في الدوحة كما اريد ان ادافع عن لقبي العالميين في بكين".
&
في المقابل، اعلن الفرنسي رينو لافيلني حامل الرقم القياسي في القفز بالزانة عن انسحابه من اللقاء لاصابة في كتفه تعرض لها قبل يومين، وتغيب ايضا بطلة الوثب العالي الكرواتية بلانكا فلاسيتش.
&
اما في فئة السيدات، ستكون العداءة الاميركية اليسون فيليكس ابرز المشاركات حيث تتطلع لاحراز المركز الاول للمرة الثامنة في 11 مشاركة لها في الدوحة في سباق 200 م.
&
وستكون فيليكس الحائزة عل الذهبية الاولمبية في لندن مرشحة بقوة للفوز امام العاجية مورييل اهوري التي حققة الفضية في سباقي السرعة في روسيا 2013.
&
وقالت فيليكس "بات تقليد ان استهل موسمي في الدوحة وانا اتطلع قدما للعودة الى مضماري المفضل. اعرف الاجواء المناخية للدوحة بشكل جيد وهي تناسب ادائي. سيكون السباق رائعا".
&
وستكون الاميركية ساني ريتشارد روس حاملة الذهبية الاولمبية في سباق 400 م مرشحة فوق العادة لاحراز المركز الاول، والامر ينطبق على الاسترالية سالي بيرسون بطلة سباق 100 م حواجز في لندن.
&
وهنا روزنامة الدوري الماسي:
&
15 - 5: لقاء الدوحة
&
17 - 5: لقاء شنغهاي
&
30 - 5: لقاء يوجين
&
4 - 6: لقاء روما
&
7 - 6: لقاء برمنغهام
&
11 - 6: لقاء اوسلو
&
13 - 6: لقاء نيويورك
&
4 - 7: لقاء سان دوني في باريس
&
9 - 7: لقاء لوزان
&
17 - 7: لقاء موناكو
&
24 و25 - 7: لقاء لندن
&
30 - 7: لقاء ستوكهولم
&
3 - 9: لقاء زيوريخ
&
11 - 9: لقاء بروكسل